نائب رئيس الدولة: المهرجان يُعرّف الأجيال بتراث وكفاح أجدادهم

محمد بن راشد ومحمد بن زايد يتقدمــان مسيرة «قصر الحصن»

صورة

اعتبر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن إقامة مهرجان قصر الحصن يأتي لتعريف الأجيال الحاضرة والشباب بتراث أجدادهم، وكفاحهم الطويل، من أجل بناء وطن عزيز شامخ تقطف هذه الأجيال حالياً ثمار ما زرعه لهم الأجداد والآباء.

وهنأ سموّه أخاه الفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على نجاح هذا المهرجان وروعة تنظيمه وتنوع فقراته التراثية، والذي يضم أكلات شعبية ورقصات وأهازيج فلكولورية ولوحات وأزياء شعبية.

محمد بن زايد: «البيت متوحّد والإمارات قلعة حصينة»

قال الفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة «لولا وقفة الأجداد وجهودهم لما وصلتنا الراية، ولما استطعنا إكمال المسيرة». وأضاف سموه في تصريح لنشرة «علوم الدار»، أمس، «كلنا أهل من الفجيرة إلى السلع، ونحتفل جميعا بتاريخنا الذي يرجع إلى آلاف السنين، والمسيرة مستمرة من جيل إلى جيل». وأوضح سموه: «البيت متوحد، والإمارات قلعة حصينة، ولتطمئن القلوب فالدار بخير، رحم الله الأجداد الذين عمروا وبنوا، وثبتوا الراية مرفوعة دائما».

جاء ذلك، خلال تقدم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، المسيرة الوطنية الاحتفالية التى انطلقت، عصر أمس، من قصر المنهل في العاصمة أبوظبي باتجاه قصر الحصن وسط المدينة حيث الاحتفالات بمهرجان قصر الحصن بمناسبة مرور ‬250 عاماً على بنائه من قبل المغفور له الشيخ ذياب بن عيسى آل نهيان.

وشارك في المسيرة، التي تجسد رحلة آل نهيان من مدينة ليوا في المنطقة الغربية إلى أبوظبي، عدد من الشيوخ والمواطنين وأبناء القبائل وصولاً إلى الفضاء الخارجي لمركز الاحتفالات بقصر الحصن، حيث أدى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرقصات الشعبية التراثية وسط جمهور عريض.

معرض

تفقّد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وأولياء العهود، وسموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، والشيوخ، معرض قصر الحصن المقام في المناسبة، حيث اطلع صاحب السموّ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على المعرض الذي يضم مجموعة من الوثائق التاريخية والصور واللوحات القديمة لشيوخ آل نهيان، إضافة إلى بعض المقتنيات بقصر الحصن التي تجسد العهد الماضي العريق لشيوخ آل نهيان الكرام. واطلع سموّه كذلك في المعرض على نماذج مصوّرة تعكس نمط الحياة القديمة في إمارة أبوظبي في عصر ما قبل النفط.

وحضر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيوخ، العمل الاستعراضي «قصة حصن ومجد وطن»، قدمت فيها لوحات استعراضية تاريخية تراثية تحكي قصة حياة الأجداد ونمط معيشتهم ومورد رزقهم في الصحراء من الإبل والبحر، حيث عسكت اللوحات مهنة الغوص وصيد السمك وتربية الإبل واستخدامها وسيلة مواصلات للتنقل.

وتخللت الاستعراض مؤثرات صوتية وبصرية وتقنيات حديثة عكست التراث الإماراتي العريق، ومكانة قصر الحصن التاريخية ماضياً وحاضراً.

صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أعرب عن اعتزازه بما شاهده من لوحات تراثية تجسدت فيها عراقة الماضي للاجداد، خصوصاً شيوخ آل نهيان الكرام، الذين قدموا الى أبوظبي من منطقة ليوا ليصنعوا التاريخ في هذه الإمارة الحبيبة التي باتت عاصمة حديثة لدولة عصرية أسسها وبناها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

مسارات

حضور

حضر الاحتفال سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، ولي عهد أم القيوين، وسموّ الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، وسموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، وسموّ الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، وسموّ الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، وسموّ الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي، وسموّ الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسموّ الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسموّ الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار صاحب السموّ رئيس الدولة، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومدير مكتب صاحب السموّ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الفريق مصبح راشد الفتان، إلى جانب عدد من الشيوخ والمواطنين وضيوف البلاد.


ثمرة

يبرز المهرجان القصر كثمرة ثقافية للدولة، من خلال تنظيم أنشطة تفاعلية ومشوقة لكل أفراد الأسرة، فبالإضافة إلى عرض «قصة حصن مجد وطن»، وفعاليات ساحة قصر الحصن، ومعرض قصر الحصن، يقام أيضاً منتدى قصر الحصن، الذي تستضيفه مؤسسة الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، خلال ثلاثة أيام في المهرجان، ويتضمن سلسلة محاضرات ونقاشات تحت عنوان «منتدى قصر الحصن».

ويشارك في هذه المحاضرات باللغتين العربية والإنجليزية مجموعـة من الخبراء، يتحدثون عن أهمية قصر الحصن وتاريخ المنطقة وشعبها، وتسلط النقاشات الضوء على المعنى الحقيقي لقصر الحصن في أعين سكان أبوظبي، وإسهام تاريخ الإمارة في تشكيل مستقبلها.

صممت باحة قصر الحصن بشكل يسمح للزوار المرور عبر مسارات مهيئة للمشاة تتخلل موقع المهرجان الذي يعكس بتصميمه أنماط الحياة في بيئات البحر وجزيرة أبوظبي والصحراء والواحة.. وتضم كل منطقة من البيئات المختلفة مجموعة فعاليات وعروضاً تراثية للحرف اليدوية وورش عمل ومحاضرات تعريفية.

وسيوجد في أرض المهرجان مجموعة من صانعي الحرف اليدوية التقليدية، حيث يمكن لزوار المهرجان مشاهدتهم أثناء صناعة المنتجات والأعمال اليدوية، فضلا عـن إمكانيـة الجلوس معهم ومشاركتهم هذه الأعمال.

ويحتوي المهرجان أيضاً على عدد من ورش العمل الترفيهية التي توفر للزوار إمكانية تعلم النقش بالحناء، وطريقة نسج السدو وصناعة الحصير، وكذلك صناعة عدد من المنتجات باستخدام سعف النخيل. ويتوافر في المهرجان أيضاً عدد من المطاعم التي تقدم المأكولات التقليدية الخاصة بالمطبخ الإماراتي، إضافة إلى ‬60 متجراً منتشراً في أرجاء أرض المهرجان لبيع المنتجات التراثية والتقليدية.

‬4 أقسام

يتناول معرض قصر الحصن أهمية الحصن التاريخية والاجتماعية والسياسية في المنطقة، ويتميز مبنى المعرض بتصميم معماري تراثي، وينقسم إلى أربعة أقسام: القسم الأول يسلط الضوء على البدايات، والقسم الثاني «قصر الحصن من الماضي إلى اليوم»، والقسم الثالث «روايات من قصر الحصن»، والقسم الأخير التفاعل مع الزوار، حيث يقدم في أقسامه المختلفة لمحة تاريخية عن القصر، من خلال مجموعة من المقتنيات والقطع الأثرية والمجسمات والصور وأفلام الفيديو، التي تظهر تاريخ الحصن ومسيرته التاريخية منذ إنشائه قبل ‬250 سنة، مروراً بالحقبات الزمنية التي توالت على تطويره وأهم الأحداث التي مرت عليه، وتاريخ آل نهيان منذ تلك الفترة حتى يومنا هذا.

كما تضمن المعرض الأشكال الهندسية للحصن، ومواد البناء التي استخدمت فيه مع شروحات بالصور والمجسمات. ويسعى المعرض إلى نقل صورة قصر الحصن وبصورة حديثة وتفاعلية مع الجمهور، حيث يعد الحصن أقدم المباني العمرانية العريقة في أبوظبي، بما يحمله من دلالات رمزية وتاريخية ويختزل رحلة طويلة من التطور التاريخي والسياسي لإمارة أبوظبي بدأت منذ بنائه في القرن الـ‬18 الميلادي.

جدير بالذكر أن مهرجان قصر الحصن، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، هو حدث اجتماعي وثقافي، يستمر ‬10 أيام بدءاً من ‬28 فبراير إلى التاسع من مارس الجاري، احتفاءً بمرور أكثر من ‬250 سنة على إنشاء قصر الحصن. وتدور أحداث المهرجان في ساحة قصر الحصن لتعريف الجمهور بتاريخ عريق وثري لعاصمة دولة الإمارات.

تويتر