ينظمه مركز الشارقة الإعلامي بمشاركة نخبة من قادة الفكر

المنتدى يفتتح اليوم من أجل «تواصــل فعال.. خطاب موحد»

خلال الاستعداد للملتقى في مركز «إكسبو» مقر انعقاد المنتدى قبل الافتتاح. تصوير: مصطفى قاسمي

ينطلق اليوم في الشارقة «منتدى الاتصال الحكومي»، الذي ينظمه مركز الشارقة الإعلامي، في مركز «إكسبو» الشارقة، تحت شعار «تواصل فعال.. خطاب موحد»، بمشاركة نخبة من قادة الفكر والعاملين في القطاع الحكومي، وخبراء الاتصال والإعلاميين البارزين، من المنطقة العربية والعالم.

وحرص مركز الشارقة الإعلامي (الجهة المنظمة لأعمال منتدى الاتصال الحكومي ‬2013)، على توفير أعلى معايير التنظيم لفعاليات الدورة الثانية لهذا الحدث، وتسخير الإمكانات والجهود كافة، لتحقيق أهداف المنتدى، بضرورة تفعيل وتطوير مفهوم التواصل والاتصال الحكومي مع المواطنين، وبلورة منصة موثوقة للحوار وتبادل الآراء، ومناقشة أفضل الممارسات في الاتصال الحكومي بالدول العربية والعالم، وذلك لتطوير أساليب وقنوات الاتصال بين الحكومات والجماهير، وتطوير أداء العاملين بإدارات الاتصال في المؤسسات والدوائر الحكومية كافة.

وبدأ التحضير للدورة الحالية للمنتدى، منذ انتهاء أعماله في دورته الأولى، على اعتبار أنها امتداد للدورة السابقة، لكن بشكل أكثر تطوراً على المستويات اللوجستية والتنظيمية والإعلامية كافة، وقد تم الإعداد لهذه الدورة بشكل مدروس ودقيق جداً، ووفق خطة محكمة مكنت القائمين على المنتدى من وضع أجندة ثرية، قائمة على توسيع نطاق أعمال المنتدى ليرتفع عدد الجلسات والورش، لتصل إلى ‬10 فعاليات رئيسة، مقسمة إلى أربع جلسات حوارية، وجلستي دراسة حالة، وجلستي حوار خاص، إلى جانب خطابين مؤثرين.

فعاليات مستحدثة

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

استحدث منتدى الاتصال الحكومي في دورته الحالية جلسات الحوار، وذلك بهدف التعرف إلى أفضل الممارسات على صعيد الاتصال الحكومي، بالاستناد إلى الخبرات الشخصية للمتحدثين، إذ يضم المنتدى نحو ‬40 متحدثاً ومدير جلسة من عدد من الدول الخليجية والعربية والاجنبية، وتعد هذه الجلسات الحوارية فرصة للتعرف إلى الانجازات الشخصية والعملية لهذه للشخصيات وتعميم الفائدة منها، إلى جانب تسليط الضوء على أهمية التواصل بين الحكومات والجمهور وسط الظروف كافة، للوصول إلى أفضل الممارسات على صعيد الاتصال الحكومي.

ومن الفعاليات المستحدثة في الدورة الحالية، فكرة «الكرسي الأخضر» على اعتبار أنه مقعد يخصص لطلبة الجامعات والكليات الحكومية بالدولة، تجعل من المرشح حاضراً في جميع جلسات المنتدى وحواراته، ويتابع من خلالها ما يدار في هذه الجلسات من مناقشات، ليقدموا في نهايتها تصوراتهم وآراءهم، باعتبارهم ممثلين لمجتمعهم.

وتأتي فكرة الكرسي الأخضر من واقع ضرورة إشراك الشباب من طلبة الجامعات في الخطاب السائد، إذ يتم من خلال هذا الكرسي التعرف إلى اتجاهات الشباب وآرائهم حول المسائل المطروحة بالمنتدى وذات العلاقة بجلساته، بما يمكن المنظمين وصانعي القرار من الرجوع إليها، والاستفادة منها، لإيجاد حلول مناسبة للمشكلات التي قد تواجه المجتمع في التواصل مع حكوماتهم.

وأبرز الاختلافات التي لاحظتها اللجنة التنظيمية العليا للمنتدى، هي حجم المشاركات التي فاقت التوقعات، ووصلت إلى نسبة ‬300٪، مقارنة بالدورة الأولى وتوحيد فكرة المنتدى، الذي جاء هذا العام تحت شعار «تواصل فعال.. خطاب موحد»، على عكس دورة العام الماضي، التي ضمت أفكاراً عدة، وكانت حول موضوعات متعددة.

طروحات جديدة

أكد مشاركون في الدورة الأولى لمنتدى الاتصال الحكومي، الذين بلغ عددهم نحو ‬600 شخصية، من ذوي الاختصاص والخبرة من داخل الدولة وخارجها، وفق ما رصده مسؤولو مركز الشارقة الاعلامي، أن «المنتدى في إطلاقته الأولى تميز عالمياً في ما قدمه من طروحات جديدة ومهمة، بما يتعلق بالإعلام الحكومي، الذي تناقش موضوعاته للمرة الاولى رغم أهميته البالغة، وتنبع أهمية المنتدى من أهمية طروحات موضوع الاتصال الحكومي، التي جاءت لتتبنى فكراً جديداً في الإعلام الذي أهمل في السنوات الماضية».

أما الإقبال الشديد، الذي رصد من قبل المشاركين والحضور للدورة الثانية للمنتدى، فهو تعبير عن الرضا والاهتمام بأعماله وأهمية الطروحات التي يتبناها، ودليل على الثقة التي أبدتها الشخصيات السياسية والاعلامية، كما أن اهتمام وسائل الإعلام المحلية والدولية والمؤسسات الحكومية والخاصة بالحضور، وتغطية فعاليات منتدى الاتصال الحكومي ‬2013، يدل كذلك على أهمية الموضوعات التي ستجري مناقشتها في دورة هذا العام، ودورها الرئيس والبارز في تفعيل وتطوير سبل الاتصال الحكومي في المؤسسات الحكومية.

ويشكل المنتدى منصة مثالية لطرح تجربة حكومة الشارقة، في مجال الاتصال الحكومي الاستراتيجي، من خلال تجسيد المهام كافة، التي تنضوي تحت جناح «وحدة الاتصال الحكومي» لإمارة الشارقة، وهي فرصة لدعم حضورها على خارطة المؤتمرات والمنتديات العالمية، بما يدعم تعزيز المكانة التي وصلت إليها إمارة الشارقة على الخارطة السياحية للمؤتمرات العالمية اليوم، وذلك من خلال تنظيمها المنتديات، التي تستقطب اهتماماً عالمياً وإقليمياً ومحلياً، وباستضافة الشارقة لمنتدى الاتصال الحكومي ‬2013، تكون بذلك الإمارة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، التي تشهد تنظيم منتدى متخصص في الاتصال الحكومي.

تويتر