«فيس بوك» يحسن قدرات المسنين العقلية

الدراسة بحثت أهمية تعليم كبار السن استخدام «فيس بوك». أرشيفية

وجدت دراسة جديدة أن الرجال والنساء، الذين يزيد عمرهم على ‬65 عاماً، ويتعلمون استخدام موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تتحسّن قدراتهم العقلية والإدراكية.

وذكر موقع «ساينس ديلس» الأميركي، أن الباحثين بجامعة «أريزونا» بحثوا ما إذا كان تعليم الكبار في السن استخدام موقع التواصل الاجتماعي الشهير «فيس بوك»، يمكن أن يساعد على تحسين أدائهم الإدراكي، ويجعلهم يشعرون بتواصل اجتماعي أكثر، وتبيّن أن هؤلاء المسنين ـ لدى تعلّمهم استخدام «فيس بوك» ـ تحسّن أداؤهم بنسبة ‬25٪، في المهام التي صممت لقياس قدرتهم على الرصد المتواصل، وإضافة أو حذف محتويات ذاكرتهم العاملة بشكل سريع، وهو ما يعرف في علم النفس بـ«التحديث». وعمل الباحثون على تدريب ‬14 مسناً، إما لم يستخدموا «فيس بوك» قط، أو استخدموه أقل من مرة في الشهر. وقد أرشد هؤلاء إلى أن يصبحوا أصدقاء على الموقع فقط مع مجموعتهم التدريبية، وطلب منهم أن ينشروا أشياء على صفحاتهم، مرة على الأقل في اليوم. ودربت مجموعة أخرى مؤلفة من ‬14 شخصاً غير مستخدمي «فيس بوك»، على استخدام موقع للمذكرات، يبقي المعلومات التي تدخل عليه سريّة، من دون مشاركتها مع الآخرين، وطلب من هؤلاء إدخال شيء واحد إلى الموقع يومياً. وقيل لـ‬14 شخصاً آخرين، إنهم موجودون على «لائحة الانتظار»، للتدريب على «فيس بوك».

وتبيّن بعد متابعة مستويات الوحدة والدعم الاجتماعي، عند من شملتهم الدراسة، أن الذين عُلموا استخدام «فيس بوك» كان أداؤهم أفضل، بنسبة قاربت الـ‬25٪، مقارنة به عند بدء الدراسة، أما المجموعات الأخرى فلم يظهر عندها أي تغيير ملحوظ في أدائها.

 

 

 

تويتر