"فيس بوك" يحسن القدرات العقلية لكبار السن

وجدت دراسة جديدة أن الرجال والنساء الذين يزيد عمرهم عن 65 عاماً ويتعلمون استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تتحسّن قدراتهم العقلية والإدراكية.

وذكر موقع "ساينس ديلس" الأميركي أن الباحثين بجامعة "أريزونا" بحثوا في ما إذا كان تعليم الراشدين الكبار في السن على استخدام موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك" يمكن أن يساعد على تحسين أدائهم الإدراكي ويجعلهم يشعرون يتواصل اجتماعي أكثر.

وتبيّن أن هؤلاء المسنين لدى تعلّمهم على استخدام الفيس بوك تحسّن أداءهم بنسبة 25% في المهام التي صممت لقياس قدرتهم على الرصد المتواصل وإضافة أو حذف محتويات ذاكرتهم العاملة بشكل سريع وهو ما يعرف في علم النفس بـ "التحديث".

وعمل الباحثون على تدريب 14 مسناً إما لم يستخدموا قط "الفيس بوك" أو استخدموه أقل من مرة في الشهر. وقد أرشد هؤلاء على أن يصبحوا أصدقاء على الموقع فقط مع مجموعتهم التدريبية وطلب منهم أن ينشروا أشياء على صفحاتهم مرة على الأقل في اليوم.

ودربت مجموعة أخرى مؤلفة من 14 شخصاً غير مستخدم للفيس بوك، على استخدام موقع للمذكرات يبقي المعلومات التي تدخل عليه سريّة، من دون مشاركتها مع الآخرين. وطلب من هؤلاء إدخال شيء واحد على الموقع يومياً.

وقيل لـ 14 شخصاً آخر إنهم موجودين على "لائحة الانتظار" للتدريب على "فيس بوك".

وتبيّن بعد متابعة مستويات الوحدة والدعم الاجتماعي عند من شملتهم الدراسة أن الذين عُلموا استخدام "الفيس بوك" كان أداؤهم أفضل بنسبة قاربت 25% مقارنة به عند بدء الدراسة.

أما المجموعات الأخرى فلم يظهر عندها أي تغيير ملحوظ في أدائها.

تويتر