الشارقة تتبنى رؤية إعلامية جديدة

سلطان بن أحمد القاسمي (يمين): «المنتدى» يهدف إلى تعزيز التواصل بين أفراد المجتمع وحكوماتهم. من المصدر

تنطلق أعمال الدورة الثانية، من منتدى الاتصال الحكومي، الذي ينظمه مركز الشارقة الإعلامي، الأحد المقبل، ويشارك في جلساته النقاشية والحوارية وورش العمل، العديد من صناع القرار وكبار الشخصيات السياسية والإعلامية العربية والدولية. ومن أبرز الشخصيات التي تشارك في المنتدى، المقرر انعقاده يومي ‬24 و‬25 فبراير الجاري، رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي أنان، والأمين العام السابق لجامعة الدولة العربية عمرو موسى، وعدد كبير من أصحاب الاختصاص والخبرة وصناع القرار، في الوطن العربي والعالم.

ومن المقرر أن يبحث المنتدى ـ الذي يحمل شعار «تواصل فعال .. خطاب موحد» ـ موضوعات تطرح للمرة الأولى من قبل المسؤولين الحكوميين، من القائمين على الإعلام العربي، منها ما يتعلق بآليات تغيير الأسس الحالية، المتبعة في الاتصال الحكومي، وضرورة المرونة في هذه الأسس، في ظل الحراك الذي يشهده العالم عموما، والعربي خصوصا.

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مركز الشارقة الإعلامي، إن «المنتدى ـ الذي انطلقت دورته الأولى العام الماضي ـ يهدف إلى بناء منظومة جديدة في فكر الاتصال الحكومي، وتعزيز التواصل بين أفراد المجتمع وحكوماتهم، بهدف ترسيخ الدور الإعلامي لخدمة قضايا المجتمع، وزيادة التقارب الإعلامي بين طرفي العملية الاتصالية».

وتابع «مناقشة قضايا الاتصال الحكومي بقيت غائبة ـ لسنوات عدة ـ عن أجندة ملتقيات الإعلام العربي، ما يبرز أهمية انعقاد منتدى متخصص بهذا الموضوع، في ضوء الدور البارز للإعلام، الذي أسهم في تغيير العديد من الخرائط السياسية في الوطن العربي، بينما كان الإعلام الحكومي غائبا عنها».

وتشير الاحصاءات إلى أن نسبة الشباب العربي ، التي تفوق ‬60٪ من عدد السكان، تبرز الدعوات لتغيير أساليب وطرق ولغـة التـواصل الحـكومي، في ضوء ما شـهده الوطـن العربي من أحداث التغيير، التي رافقت موجة «الربيع العربي»، وأظهرت ـ خلالها ـ العديد من قنوات الإعلام الحكومي ضعفها وتضليل المعلومات.

وفي الوقت الذي تتبنى فيه حكومة الشارقة، ممثلة بمركزها الإعلامي، الذي أنشئ منذ أقل من عامين، الارتقاء بفكر الاتصال الحكومي، يشدد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي على سعي المركز إلى تغيير المفاهيم المتعلقة بالاتصال الحكومي، واعتماد الشفافية، وتقديم المعلومات بدقة ووضوح، وتبني الانفتاح الحكومي على الإعلام.

لافتاً إلى أن «المنتدى واحدة من جملة برامج يعمل عليها المركز، بهدف تحقيق التغيير في آليات التواصل الحكومي، لتكون أكثر إيجابية وفاعلية، هدفها الخروج بأجندة عمل فورية قابلة للتنفيذ، إذ إن الشارقة تطلق رؤية التغيير في أسس وبرامج الاتصال الحكومي، فقد أظهرت هذه الإمارة ـ التي لطالما وصفت بهدوئها وعملها بصمت بعيداً عن أضواء الاعلام ـ أخيراً انفتاحا إعلاميا عزز من حضورها على الساحة الإعلامية العالمية، وأبرز إنجازاتها وأنشطتها».

وتابع أن «الشارقة تتبنى رؤية جديدة في الإعلام المبني على فتح القنوات والتواصل مع مختلف الأطياف، ودعم كل ما من شأنه الارتقاء بآليات الاتصال الحكومي، لافتاً إلى إطلاق جائزة الشارقة للاتصال الحكومي، التي تستهدف دولة الامارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للإعلام في الامارة، إذ إن تواصل صاحب السمو حاكم الشارقة الدائم مع البرامج المتعلقة بقضايا الناس، رسالة ضمنية من سموه في زيادة التقارب الإعلامي بين المسؤولين ووسائل الإعلام المختلفة، ما يشكل قدوة الإعلام الرسمي في الإمارة، بتوظيف رسالته لخدمة قضايا المجتمع وتعزيز التواصل».

تويتر