مبادرة تستهدف فئات خاصة ببرامج مجانية ومقتنيات تعريفية

متاحف الشارقة «تذهب» إلى معاقين ومسنين

مبادرات «المتاحف» تستهدف دمج كافـة الفئات في المجتمع. من المصدر

أطلقت إدارة متاحف الشارقة مبادرة مميزة تحت شعار «متاحف الشارقة مُتاحة للجميع»، تستهدف فئات خاصة، ربما لا تستطيع الذهاب الى المتاحف، والاطلاع على مقتنياتها، إذ تقدم المبادرة مجموعة منوعة من الورش والبرامج التعليمية لمعاقين ومسنين، وشرائح أخرى.

وقالت رئيس قسم البرامج والخدمات المجتمعية والتيسيرية في إدارة المتاحف فاطمة مشربك، إن «المبادرة ستتيح لفئات عدة، خصوصاً ذوي الإعاقات الحرجة، فرصة الاطلاع على خدمات المتاحف وأنشطتها، إذ سيقوم فريق متخصص بالذهاب إلى المؤسسة التي ينتمي إليها المعاق، وتقديم شرح مفصل له حول محتويات المتاحف والتحف النادرة فيه عبر مجسمات مصغرة لأبرز المقتنيات، إضافة إلى تقديم عرض مصور لتلك المقتنيات، ما يمكن المعاق من التعرف، الى حد ما، إلى المتحف».

وأضافت مشربك لـ«الإمارات اليوم» أن «مبادرة متاحف الشارقة متاحة للجميع، وتهدف إلى تعريف المراكز المجتمعية المختلفة بجديد البرامج التي تقدمها ادارة المتاحف للفئات المجتمعية، وإشراك معاقين ومسنين، وكذلك أحداث، في نشاطات وبرامج المتاحف»، مشيرة الى أن ذلك سيعزز أواصر العلاقة بين إدارة المتاحف ومراكز مجتمعية عدة، من بينها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، ومركز عجمان لتأهيل المعاقين، ودار التربية الاجتماعية في الشارقة (الأحداث)، وإدارة الرعاية المنزلية لكبار السن.

برامج مجانية

مخيم خاص

قدمت إدارة متاحف الشارقة، أخيراً، مخيماً لذوي الإعاقات المختلفة تحت عنوان «حقيبة القصة» في مربى الشارقة للأحياء المائية، باللغتين العربية والإنجليزية للأطفال المعاقين من عمر سبع سنوات فما فوق، وأبحر الأطفال بخيالهم ليتمكنوا من تأليف قصة خاصة بهم على هامش جولة في مربى الشارقة للأحياء المائية، كما صنعوا أنواعاً مختلفة من الدمى والإكسسوارات الخاصة بالمسرح، كلٌ حسب قصته، وفي اليوم الأخير للمخيم عرض جميع الأطفال قصصهم، واستخدموا لإنجاح عروضهم إكسسوارات ودمى صنعوها مسبقاً.

وفي إطار الاهتمام باشراك ذوي الإعاقات في برامج إدارة متاحف الشارقة، استضاف متحف الشارقة للآثار عدداً من طلبة مدرسة الأمل للصم في ورشة عملية في فنون الرسم على الزجاج. وتضمنت الورشة أنشطة لتدريب الأطفال الصم على فن الرسم على الزجاج والمستوحى من عصر شبه الجزيرة العربية، إذ أعدت أخصائيات التعليم في قسم البرامج المجتمعية والتيسيرية الوسائل والمواد المناسبة لطبيعة الاحتياجات الخاصة بهذه الفئة، وتمكن الأطفال المشاركون من اكتساب مهارات جديدة تعزز لديهم الشعور بأنهم جزء من هذا المجتمع.

حول البرامج والورش التي ستقدمها إدارة المتاحف للفئات المستهدفة، أفادت مشربك بأن هناك ست ورش تعليمية ستقام على مدار السنة، منها ورشة فك العملة النقدية وصنع مزهرية خاصة، وسيقام في برامج مراكز الرعاية الخاصة عدد من ورش العمل للزوار من ذوي الإعاقات المختلفة أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى خدمات ورعاية خاصة، للمشاركة جنباً إلى جنب عائلاتهم، أو مقدمي الرعاية»، مشددة على أن جميع ورش العمل ستقدم باللغتين العربية والإنجليزية مجاناً.

وستطرح الورش لتتناسب مع جميع الفئات العمرية، وتم تصميمها لتتطابق مع إمكانات ذوي الإعاقة، إذ إن أخصائيين تعليميين صمموا البرامج بعد دراسة لمدى ملاءمتها وطبيعة احتياجات المشاركين من المعاقين من مختلف المراكز الاجتماعية، بشكل يتيح توسيع مداركهم، وتخيل الأفكار الخاصة بهم، وتنفيذها على أرض الواقع، وفقاً لمشربك، التي لفتت إلى أهمية أن تحدد الفئة العمرية في استمارة الحجز لأي برنامج حتى يتمكن القائمون على الورش من تقديم الأنشطة والمواد المناسبة لكل فئة بحسب العمر والاعاقة، إذ تستوعب كل ورشة عمل ‬15 شخصاً فقط من البالغين والأطفال، باستثناء ورش العمل المقدمة للأشخاص المكفوفين، فهي محدودة الحضور لـ‬10 أشخاص فقط، كما يجب اجراء حجز للبرامج وإرسال استمارة الحجز في موعد لا يقل عن ثلاثة أسابيع من تاريخ الزيارة، ليتمكن الفريق من تيسير تلك الزيارة، وتحقيق الفائدة المرجوة منها.

ورش مميزة

أشارت رئيس قسم البرامج والخدمات المجتمعية الى أن من الورش المميزة التي تطرحها ورشة «اصنع طبلك الخاص»، المستوحاة من الفن الشعبي، وتقدم تلك الورشة في متحف الشارقة للتراث، إذ يمكن للزوار التعرف إلى أهم الجوانب الثقافية في التراث الشعبي الإماراتي، ويشمل هذا اكتشاف مختلف الأدوات الموسيقية التي تستعمل في مختلف المناسبات، وفي نهاية الجولة سيقوم الزائر بصنع طبل تقليدي من وحي تراث الإمارات.

ومن الورش أيضاً ورشة حافظة اللؤلؤ التي يقدمها متحف الشارقة البحري، إذ سيتعرف المنتسبون لها إلى ثروة الحياة البحرية في الدولة من خلال التعرف الى أقسام المتحف، وفي نهاية الرحلة سيقوم الزوار بصنع حافظة اللؤلؤ، وهو عبارة عن كيس قماشي كان يستخدمه الطواش قديماً لحفظ اللؤلؤ.

بينما يقدم متحف الشارقة للآثار برنامج «صمم عملتك النقدية» الذي يتيح للزوار فرصة تعلم كل ما له علاقة بالعملات القديمة، وكيفية إنتاجها وصكها، على أن يقوم الزائر بتصميم عملته الخاصة المستوحاة من وحي تجربة زيارة المتحف مستخدماً الطين.

أما في متحف المحطة فسيتعرف الزائر إلى الهواء الساخن، وهو أحد أقدم وأنجح تكنولوجيا الطيران التي توصل إليها الإنسان، كما سيقوم الزائر بالتجـول في أرجاء المتحف، وبعدها سيصنع منطاداً من وحي معروضات المتحف.

ولأن مربى الشارقة للأحياء المائية يعد أحد أبرز المتاحف التي تستحق الزيارة لرؤية الكائنات البحرية المتنوعة، مثل فرس البحر والسلاحف البحرية، وغيرها الكثير، سيستمتع زائر «المربى» بتصميم لوحة فنية ثلاثية الأبعاد من وحي كائنات المربى.

أما في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية فسيتعرف زائره إلى الفن الإسلامي العريق، وكيف تطور عبر الفترات الزمنية المختلفة، كما سيتمتع بعد ذلك بتزيين إناءه الخاص من وحي معروضات المتحف الزجاجية والفخارية.

تويتر