الإمارات اليوم

عدد المشاركين:7

«أبوظبي الإمارات» و«سما دبي» تحصلان على حقوق بثه

«منصور».. مسلسل إمـــاراتي كرتوني يطلّ على الأطفال الشهر المقبل

التاريخ::

ينتظر أن يعرض على القنوات المحلية في يناير المقبل المسلسل الكرتوني الإماراتي الجديد «منصور»، وهو أول إنتاج إماراتي يعتمد تقنيات الرسوم المتحركة عالية الجودة المستخدمة عالمياً. ويمثل المسلسل طريقة مثالية للتفاعل مع المواطنين الصغار من أبناء الإمارات، ويتناول القضايا المهمة التي تواجه جيل الأطفال من خلال حبكة قصصية مقنعة ومثيرة تأسر مخيلتهم، التي تروي حكاية منصور، الفتى الإماراتي الذي يعيش في أبوظبي، ويتعلم من دروس الحياة من خلال مغامراته المثيرة مع أصدقائه وأفراد عائلته. ولا تنحصر أهمية المسلسل في تركيزه على أهمية اللغة العربية للثقافة الإماراتية، وإنما أيضاً على قيمة التعليم ونمط الحياة الصحي. ويسعى منصور من خلال أحداث المسلسل الى تحقيق طموحه وأحلامه الكبيرة بمساعدة عائلته وأصدقائه. وقد وقعت شركة المبادلة للتنمية الشريك الداعم للمسلسل، اتفاقية تعاون مع شركة أبوظبي للإعلام ومؤسسة دبي للإعلام، تُمنح بموجبها المؤسستان حقوق بث الموسم الأول من «منصور»، الذي تم إطلاقه الصيف الماضي.

وفي تعليق له على الاتفاقية، قال راشد الهرمودي، صاحب فكرة المسلسل الكرتوني «يعد التعاون مع شبكات تلفزيونية رائدة أحد العناصر الرئيسة في إنجاح (منصور)، وقد استهدفنا قنوات تعكس الابداع الفني والهوية الثقافية للمسلسل، ويكمن الهدف من المسلسل في تعريف الأطفال وإعدادهم لتفهم القطاعات التي تتطلب تكنولوجيا حديثة وأساليب الحياة المتقدمة. نحن على ثقة تامة بالدعم الذي ستقدمه المؤسستان في الترويج للمسلسل وتوسيع نطاق انتشاره».

تقنيات عالية الجودة

«منصور» هو أول مسلسل كرتوني إماراتي يعتمد على تقنيات عالية الجودة لصناعة الرسوم المتحركة. ويتضمن المسلسل ‬26 حلقة، مدة كل منها ‬11 دقيقة، ويروي قصة فتى إماراتي يبلغ من العمر ‬10 سنوات، مفعم بالحماسة وشغوف بالرياضة والعلوم، وشديد الولاء لأصدقائه وأفراد عائلته. وسيستكشف المشاهد مع متابعة التجارب والمغامرات التي يخوضها منصور والمصاعب التي يتعرض لها، عالماً مليئاً بالإثارة والفرص، يتكامل مع القيم الإماراتية الأصيلة. ويتناول البرنامج القضايا المهمة التي تواجه جيل الشباب من المواطنين، ويشجعهم على القيام بدور قيادي في مستقبل الأمة. ومن المقرر أن يبدأ بث «منصور» في يناير ‬2013 على المحطات التلفزيونية الرئيسة في دولة الإمارات، وسيكون أول برنامج كرتوني يبث على مدار العام.

وأضاف الهرمودي «نحن ندرك أن قوة المسلسلات الكرتونية تأتي من خلال ثراء الشخصيات، والتحديات التي يواجهونها، وكيف يتغلبون عليها، بالإضافة إلى تماسك الحبكة القصصية، وبينما نهدف إلى إيصال القيم الإماراتية الأصيلة من خلال المسلسل، فقد حرصنا على أن يكون إيصال هذه الرسائل بشكل عفوي وغير مباشر».

بدروه، قال مدير قناة أبوظبي الإمارات، عيسى الميل «نفخر بتقديم محتوى إماراتياً متميزاً نتوجه فيه إلى شريحة الأطفال في الإمارات، وذلك من خلال شخصية منصور التي تسلط الضوء على فعل الخير والسلوك الحسن لتحقيق الأهداف، ليشكل قدوة لأولادنا وبناتنا من عمر خمسة أعوام إلى ‬12 عاماً. وتأتي هذه الخطوة لتقديم (منصور) على شاشتنا في إطار التزامنا بمبادئ خدمة المجتمع في الإمارات، وما يحتمه ذلك علينا من السعي إلى التوجه للأطفال وتقديم المعرفة في إطار من المرح المحبب إلى القلب».

وقال مدير قناة سما دبي، خليفة حمد أبوشهاب «من البداية كان من المهم بالنسبة لنا أن تكون القصة ومجريات الأحداث في المسلسل مثيرة ومسلية للأطفال. وكون المسلسل يستهدف كل أفراد العائلة، فإننا سعداء ببث مسلسل مثل (منصور) يسهم في غرس قيم ومبادئ مهمة في نفوس أطفالنا، خصوصاً أن العادات التي نكتسبها في الصغر تبقى معنا طوال حياتنا».

ويأتي هذا التوجه في الوقت الذي تولي سما دبي البرامج الفنية والترفيهية الراقية حيزاً مهماً في قائمة برامجها المدرجة في الدورة البرامجية الجديدة، والتي تحرص من خلالها على التنوع الدائم في إنتاج وتقديم مجموعة من البرامج المنتجة محلياً والمنتقاة بعناية، إرضاءً للمشاهد المحلي والخليجي والعربي بكل شرائحه وفئاته. كما تقوم سما دبي بدور محوري في إنتاج الأعمال الدرامية المحلية والخليجية، بالإضافة إلى تقديم الدراما والمسرح العربي الكلاسيكي.

بدوره، قال حيدر محمد، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة فنر للإنتاج، الجهة المنتجة لمسلسل منصور «لا شك في أن منصور يعد مشروعاً طموحاً وملهماً نفخر جميعاً بالمشاركة في إنتاجه. وقد نجحنا من خلال منصور في استخدام التكنولوجيا المتطورة مع تقديم قصة ممتعة نعتقد أنها ستجذب اهتمام الأطفال وتضمن متابعتهم».

وسيتم بث أول ‬13 حلقة من الموسم الأول من مسلسل منصور على كلا القناتين اعتباراً من الثالث من يناير حتى ‬14 فبراير، كل يوم أربعاء وخميس من الساعة الرابعة حتى السادسة مساء. ومن المقرر أن يبدأ النصف الثاني من الموسم في الثالث من أبريل ويتواصل حتى ‬16 مايو.

ويستخدم المسلسل تقنيات جديدة في عالم الرسوم المتحركة، إذ يعتبر أول برنامج كرتوني يتم إنتاجه محلياً يجمع بين الموضوعات العربية التقليدية ومعايير الإنتاج رفعية المستوى المستخدمة من قبل شركات الإنتاج العملاقة مثل ديزني ونيكولوديون. ومن المقرر بدء بث المسلسل في شهر يناير ‬2013 عبر شاشتي أبوظبي الإمارات وسما دبي. كما يُجري القائمون على المسلسل مفاوضات مع محطات تلفزيونية إقليمية لبث المسلسل.

وستشارك شخصية منصور في افتتاح بطولة مبادلة الدولية للتنس، التي ستقام في مدينة زايد الرياضية خلال الفترة من ‬27 الى ‬29 من الشهر الجاري، إذ سيشارك الأطفال في مجموعة من الأنشطة الترفيهية في مناطق مبادلة التفاعلية.

وبالإضافة إلى منصور، الشخصية الرئيسة في المسلسل، يشارك البطل الصغير في مغامراته أفراد عائلته وأصدقاؤه، وهم:

خالد: والد منصور، يعمل طياراً ويعد المثل الأعلى للبطل الشاب. شهد التحولات التي مرت بها الدولة في العقود الماضية، ولديه العديد من القصص المثيرة عن ماضيه.

مريم: والدة منصور والمنارة الهادية في حياته، وهي تؤمن بأهمية الدور الملقى على عاتق المرأة في بناء مستقبل البلاد.

سارة: شقيقة منصور الصغرى، في السابعة من عمرها، كثيرة الكلام ولديها ببغاء يتكلم أكثر منها.

صقر: جد منصور ، غواص لؤلؤ سابقا، يمثل تجسيداً للتراث الإماراتي وركناً أساسياً في حياة منصور، يحرص دائماً على ارتباط البطل بأرض الواقع ويشجعه باستمرار على تعلم المزيد.

ناصر: الأخ الأكبر لمنصور، يدرس إدارة الأعمال في الجامعة، ويقدم لمنصور التوجيه والدعم، لكنه يتشاجر معه أحياناً.

عبيد وسالم: الصديقان المقربان لمنصور، ودائماً ما يرافقانه في كل مغامرة جديدة.

نانو: روبوت اخترعه منصور، وهو عبارة عن موسوعة متنقلة ومحرك بحث بقدرات عالية، ودائماً ما يظهر للقيام بدور المنقذ ومشاركة منصور حياته اليومية ومغامراته.

عدد المشاركين:7
comments powered by Disqus
متوفر في App Store متوفر في Google Play
مواد ذات علاقة
الوظائف في الإمارات اليوم
المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم
اشترك الكترونيا