عمرو دياب يطلق «أكاديمية».. ونانسي وميريام تدعمان المواهب.. وحلمي يعد لمسلسل

قنوات الفنانين على الإنترنـت.. تفاعل مباشر

صورة

يبدو أن شاشات التلفزيون لم تعد هي النافذة السحرية الوحيدة التي يمكن للفنان أن يصل إلى جمهوره من خلالها، بعد أن بات من السهل ان يكون لكل فنان قناته الخاصة، بل لم يعد الأمر قاصراً على الفنانين المحترفين فقط، فقد قام العديد من الهواة على مستوى العالم بإطلاق قنوات خاصة بهم على موقع «يوتيوب». واستطاع كثير من هذه القنوات ان يحقق انتشاراً واسعاً بين المشاهدين ورواد الشبكة الإلكترونية.

وفي الوطن العربي، اتجه عدد كبير من الفنانين لإطلاق قنوات خاصة بهم للتواصل مع جمهورهم، وغالباً ما تقوم هذه القنوات على عرض أغنيات وأعمال الفنان، ونشر أخباره وأنشطته الفنية. ولكن بعض الفنانين اتجه إلى المزيد من الفاعلية والتواصل مع جمهوره عبر قناته الخاصة من خلال أفكار جديدة، لعل من أبرز هؤلاء الفنان المصري عمرو دياب الذي قام بإنشاء أول أكاديمية إلكترونية وأطلق خلالها مسابقة لاكتشاف المواهب الغنائية الجديدة التي يصعب عليها الوصول لوسائل الإعلام، ويتم الاشتراك في المسابقة عبر ارسال فيديو لكل متسابق، على أن يكون محتوى الفيديو أغنية لعمرو دياب بصوت المتسابق. ويتولى الجمهور التصويت للمتسابق الأفضل، بينما يواجه المتسابقون في المرحلة الأخيرة لجنة التحكيم، التي تتكون من ثلاثة أعضاء، هم الفنان حميد الشاعري والملحن عمرو طنطاوي والموزع عادل حقي، عبر مقابلة فيديو مع كل متسابق عبر الانترنت. على ان يحصل الفائز على فرصة الغناء مع دياب في حفل رأس السنة الجديدة.

وتعتبر قناة عمرو دياب على «يوتيوب» من القنوات الأكثر مشاهدة حيث زاد عدد جمهورها على ‬16.5 ألف مشاهد، وهو رقم يقارب جمهور قناة الفنان محمد منير، بينما بلغ عدد المشاركين في قناة الفنان تامر حسني ‬154 الفاً. ويبدو ان فكرة اكاديمية المواهب اعجبت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم التي اعلنت منذ أيام عن نيتها إطلاق موقع إلكتروني لاستقبال المواهب الجديدة من المؤلفين والملحنين، ومنحهم فرصة الظهور والانتشار، وهو ما قد يمثل خطوة مكملة لتجربتها المقبلة في برنامج المواهب «آراب ايدول» الموسم الثاني.

الطريف ان الفنانة اللبنانية ميريام فارس أيضاً اعلنت اخيراً، أنها ستفتتح أكاديمية فنية لدعم المواهب الجيدة في المجالات الفنية كافة. وأشارت عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك» إلى اطلاق شركة «ميريام ميوزيك» عن مشروعها الجديد «مواهب في ميريام ميوزيك»، الذي يفتح الأبواب أمام جميع المواهب في المجالات الفنية كافة من أنحاء العالم، كالكتابة والتلحين والتوزيع والريميكس والإخراج والرقص والتصوير والأزياء والعروض المسرحية وغيرها، ويدعم كل المواهب الحقيقية لإيصالها الى عالم النجومية، بحسب ما قالت، ولكنها لم توضح تفاصيل المشروع. كذلك كانت الفنانة رولا سعد من اوائل الفنانين الذين اطلقوا قنوات خاصة بهم في لبنان، وتقدم القناة لمشاهديها مقاطع الفيديو الخاصة برولا، من حفلات تُحييها، وأغنياتها المصورة أو حتى إطلالاتها الإعلامية المتلفزة، وذلك تحت إشراف فريق عمل بالتنسيق معها.

أيضاً اتجه بعض الفنانين الخليجيين لإطلاق قنوات خاصة من بينهم راشد الماجد الذي حظي بما يزيد على ‬4000 متابع، بينما تجاوز عدد متابعي قناة الفنان رابح صقر ‬16.8 ألف مشاهد، والفنان محمد عبده تجاوز عدد مشاهدي قناته ‬9000 مشاهد.

الدراما أيضاً ليست بعيدة عن الانترنت، حيث أعلن الفنان المصري أحمد حلمي منذ أيام عن اتجاهه لتقديم مسلسل كوميدي ساخر من خلال الإنترنت بعنوان «حلمي أون لاين». وأوضح حلمي أن الفكرة عبارة عن مسلسل لا يستغرق سوى دقائق قليلة بين خمس إلى ‬10 دقائق، يقدم من خلاله بشكل كوميدي ساخر بعض المواقف التي حدثت له في حياته اليومية. وأشار إلى أن سبب اختياره هذا المسلسل يرجع إلى رغبته في التواصل مع جمهوره من جيل الشباب الذين يهتمون بالإنترنت أكثر من التلفزيون، خصوصاً بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي مثل «فيس بوك» و«تويتر». بينما أطلق الفنان عمرو واكد قناة خاصة على موقع «يوتيوب» باسم «فيلم واكد»، بثّ من خلالها مجموعة من الفيديوهات الخاصة بآرائه السياسية حول الوضع في مصر، والثورة المضادة، ووضع الولايات المتحدة في العالم.

ولعل من التجارب التي حققت انتشاراً واسعاً على الانترنت، تجربة الطبيب المصري باسم يوسف الذي ظهر خلال ثورة يناير في مصر عبر «يوتيوب» ليقدم برنامجا سخر فيه من رموز النظام السابق، وحقق نسب مشاهدة عالية اتاحت ليوسف الانتقال للعمل عبر شاشات التلفزيون. كذلك تجربة الفنانة منى هلا التي اطلقت عقب ثورة يناير قناة باسم «منى توف»، قدمت من خلالها انتقادات لاذعة لمواقف بعض الاعلاميين والفنانين الذين كانوا ضد الثورة ثم انقلبوا لتأييدها بعد سقوط النظام، وكذلك انتقاد رموز من النظام المصري السابق، وحققت الحلقات التي قدمتها معدلات مشاهدة فاقت المليون مشاهد لكل حلقة.

من جانبه، اطلق موقع «غوغل» في رمضان الماضي قناة مخصصة لعرض الدراما الرمضانية، حيث قامت القناة بعرض قرابة ‬50 مسلسلاً وبرنامجاً رمضانياً طوال الشهر وبدقة عالية. وأرجع الموقع هذه الخطوة إلى رغبته والقناة في منع القرصنة التي تنتشر في رمضان، حيث يقوم مستخدمون بنقل مسلسلات وبرامج من قنوات خاصة ونشرها في المواقع والمنتديات.

تويتر