«شروق» تعتزم تنفيذ مشروع للطائرات المائية

حافلات سياحية بطابقين تجوب شوارع الشارقة

وسيلة سهلة ومريحة وبمعايير عالمية تسهم في تنقل آمن للسياح بين أهم المواقع في الشارقة. من المصدر

حافلات سياحية عصرية أطلقتها هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، تجوب لأول مرة شوارع الشارقة، إذ من خلالها سيتم الترويج للسياحة في الامارة والتعريف بالأماكن السياحية فيها بطريقة حديثة ومتطورة، لاسيما ان تلك الحافلات ستتوجه إلى المواقع التي تستحوذ على إعجاب السياح. كما تعتزم الهيئة إطلاق مشروع لتسيير رحلات بالطائرات المائية السياحية.

وقال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، مروان بن جاسم السركال، إن «الهيئة تعمل باستمرار على تطوير البنى التحتية لقطاع السياحة في الشارقة وتوسعتها، ويظهر ذلك من خلال المشروعات التي حققت نجاحات كبيرة، منها القصباء وواجهة المجاز المائية، إذ جاءت فكرة الحافلات من منطلق إيمان الهيئة بضرورة توفير خدمات مرافقة للمواقع السياحية التي تتمتع بها إمارة الشارقة، خصوصاً في ظل التنامي المتزايد لأعداد السياح من مختلف دول العالم للإمارة».

ومن هنا جاء في مقدمة تلك الخدمات توفير وسيلة سهلة ومريحة وبمعايير عالمية تسهم في تنقل آمن للسياح بين أهم المواقع في الشارقة، وتعريفهم بها وبتاريخها ضمن أجواء ممتعة، إذ تم البحث لإدخال خدمة الحافلات السياحية وفقاً لأعلى المعايير الدولية، بحسب السركال الذي قال في مؤتمر صحافي عقد أمس للإعلان عن اطلاق مشروع الحافلات السياحية بكلفة إجمالية بلغت اربعة ملايين درهم، شاملة الخدمات.

وتابع أن «توافر خدمة الجولات السياحية عبر الحافلات ذات الطابقين التي تتسع لـ‬72 شخصاً طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار العام، مقابل رسوم تبدأ من ‬85 درهماً للتذكرة للبالغين و‬45 درهماً للاطفال، كما أن التذكرة تبقى صالحة لمدة ‬24 ساعة».

وذكر السركال أنه تم تصميم الحافلات خصيصاً للتكيف مع الظروف المناخية في المنطقة، إذ تضم سقفاً قابلاً للتحويل يمكن إزالته خلال أشهر الشتاء لتصبح الحافلة مكشوفة من الأعلى، فيما يمكن الإبقاء عليه خلال أيام الصيف للمحافظة على برودة الجو داخل الحافلة. ويبلغ عدد الحافلات التي سيتم تشغيلها ثلاث حافلات ذات طابقين.

وحول آلية استخدام تلك الحافلات، قال السركال: «لن تكون هنالك حاجة إلى حجز مسبق لاستخدام الحافلات، مع ضمان توافر مقاعد بشكل دائم، إذ تتيح الحافلات خاصية تناوب صعود الركاب للتعرف عن قرب الى المواقع السياحية التي تجذب اهتمامهم، وتتيح التذكرة لمستخدميها النزول من الحافلة في أي محطة توقف للتجول في الموقع السياحي، وصعود حافلة أخرى عند انتهاء جولتهم بالتذكرة نفسها طوال اليوم، فيما ستكون ساعات عمل الحافلات من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً خلال أيام الأسبوع، وتستمر حتى العاشرة مساءً خلال عطلة نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية».

1.5 مليون سائح

مسارات ودليل صوتي

تم خلال المؤتمر الصحافي توضيح خريطة لمسارات الحافلات في الشارقة، إذ تضم ‬15 موقفاً في كل من السوق المركزي ومنتجع ماربيلا ومسجد النور وواجهة المجاز المائية وكورنيش البحيرة، والقصباء ومربى الشارقة للأحياء المائية وكورنيش الخان وشواطئ الخان، إضافة إلى المنتزه (منتزه الجزيرة سابقاً)، وسوق السمك وقلب الشارقة ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، وفندق راديسون بلو ودوار الساعة ومركز ميغا مول للتسوق.

وتستغرق رحلة الحافلة الواحدة مروراً بجميع المحطات نحو ساعة و‬15 دقيقة، كما تضم الحافلات الثلاث دليلاً إرشادياً صوتياً يستطيع الركاب استخدامه من خلال السماعات المتوافرة داخل الحافلات، ويقدم الدليل شرحاً عن كل موقع سياحي تمر به الحافلة مع معلومات شاملة عن إمارة الشارقة وتاريخها خلال الجولة بعدد من اللغات، منها العربية والإنجليزية والألمانية والروسية، وستتم إضافة خمس لغات مستقبلاً، هي الصينية والإسبانية والأردو والهندية والفرنسية.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2012/11/25852.jpg

أكد رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، محمد علي النومان، خلال كلمته أهمية هذه المبادرة السياحية التي أطلقتها هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، وجملة المشروعات المتنوعة الأخرى التي تسهم في الترويج لإمارة الشارقة وتعزز مكانتها على خارطة السياحة العالمية.

ولفت إلى أن «هيئة الإنماء التجاري والسياحي تحرص على دعم الفعاليات التي من شأنها تعزيز القطاع السياحي للإمارة وجذب المزيد من السياح والزوار، إذ تستقطب إمارة الشارقة أكثر من ‬1.5 مليون سائح سنوياً، ونسعى لزيادة هذا العدد عبر مختلف المشروعات والفعاليات المتنوعة التي تُنظم على مدار العام، ويعد إطلاق الحافلات السياحية حدثاً متميزاً سيُمكّن الزوار والسياح من استكشاف أبرز المعالم السياحية والتراثية والثقافية في الإمارة بطريقة حديثة وميسّرة».

وأشار النومان إلى دعم هيئة الإنماء لجميع المؤسسات الحكومية والخاصة في الإمارة، من خلال الفعاليات المتنوعة والمشاركات العديدة في المحافل المحلية والعالمية، وذلك بهدف الارتقاء بالإمارة، والترويج للمقومات السياحية والثقافية والطبيعية التي تتميز بها والتي جعلت منها وجهة سياحية استثمارية رائدة في المنطقة.

مشروعات متطوّرة

أنشئت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) بهدف تحقيق تنمية ذات منافع اجتماعية وثقافية وبيئية واقتصادية، تنطلق من هوية الشارقة المتميزة، وتشجيع الاستثمار باتباع أفضل المعايير العالمية الخدمية الجاذبة للمستثمرين من المنطقة والعالم، وتقديم ما يمكن من التسهيلات والحوافز وتذليل المعوقات، إضافة إلى تقويم مشروع البنية الأساسية للمناطق الاستثمارية والسياحية والتراثية المختلفة، ووضع البرامج اللازمة لاستكمالها، والعمل على تذليل المعوقات التي تعترض النشاط الاستثماري.

وتعتزم «شروق» إطلاق مشروع الطائرات السياحية في الإمارة، وذلك بالتعاون مع شركة «سي وينجز» التي تعد إحدى أكبر الشركات المتخصصة في النقل الجوي السياحي والعاملة في الإمارات، إذ يعتمد المشروع على تسيير رحلات للطائرات المائية السياحية بالتعاون مع الشركة المتخصصة في إدارة الرحلات الجوية بالطائرة المائية، إذ ستشغل رحلات سياحية بطائرة مائية لمدة ‬40 دقيقة تنطلق من دبي إلى إمارة الشارقة، الأمر الذي يتيح الفرصة أمام المقيمين والسياح للاطلاع على معالم الشارقة كافة والاستمتاع بها، عبر تجربة التحليق في سماء الإمارة.

ويعتبر مشروع الطائرات المائية فرصة جيدة لزوار الشارقة للتحليق في رحلة سياحية في سماء الشارقة، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، واستكشاف أهم المعالم في الإمارة من على متن الطائرة التي من خلالها تسعى «شروق» إلى تطوير المنتج السياحي للإمارة، وتوفير وسائل سياحية جديدة تسهم في جذب المزيد من السياح، وتأمين عدد كبير من الخيارات الترفيهية.

تويتر