آسروا قلب «أشهر الشقراوات» جنـدي و«بطل» وكاتب وممثل

مارلين مونرو.. عــشّاق ووحدة

صورة لمونرو وزوجها حينها آرثر ميلر التقطت في 1960 . إفي

تزوجت أيقونة الجمال وأشهر الشقراوات مارلين مونرو أربع مرات، وقيل إن عدد عشاق «خاطفة القلوب» الحسناء لا يحصى، لكن من عرفوها عن قرب تحدثوا عن «هشاشتها الشديدة» ووحدتها القاتلة، على الرغم من الرجال الكثيرين الذين مروا بشريط حياتها.

ولدت مارلين مونرو باسم «نورما جين» في مدينة دنفر عام ،1926 وتوفيت في لوس أنجلوس في الخامس من أغسطس .1962 كانت فتاة «جميلة وساحرة بحق»، كما روت والدتها جلاديس فيليبس لمؤلف السير الذاتية الأميركي المعروف، دونالد سبوتو، في كتابه «مارلين مونرو ـ السيرة» (1993)، «لكنها كانت تبدو مثيرة للشفقة بعض الشيء، لأنها دائماً ما كانت تشعر بالخجل من ماضيها».

وفي عام 1939 وهي في الـ13 من عمرها، كانت نورما قد وصلت مرحلة البلوغ، إذ كانت قامتها تمتد إلى 166 سنتيمتراً، وملامحها قد تبلورت كما تبدو لنا في أفلامها: صدر متماوج عادة ما كانت تستعرضه خلف قمصانها الضيقة، وتنورات ملتصقة بوسطها، مثل التي اعتادت المراهقات ارتداءها في ذلك الوقت بكاليفورنيا.

عندما تزوجت للمرة الأولى، ربما من «رجل أحلامها» الأول كما قالت بنفسها لاحقاً، كان عمرها 16 عاماً، وخبراتها مع الرجال كانت تتضمن «اعتداء جنسياً صادماً، اغتصاباً أثمر طفلاً لم تقابله قط، وسلسلة من اللقاءات الحميمية العابرة»، بحسب ما يؤكده الكاتب الإسباني لويس جاسكا، في أحد مؤلفاته عن الفنانة الراحلة.

مع الرئيس

في عام 1962 أقيم في نيويورك الاحتفال بعيد ميلاد الرئيس جون كينيدي، الذي غنت له فيه مارلين ببراءة، قبل ثلاثة أشهر من وفاتها «عيد ميلاد سعيداً»، فأي علاقة كانت تجمع بينها وبين الرئيس؟ أخصائي التدليك الهاوي وصديق مارلين المقرب وموضع ثقتها، رالف روبرتس، حكى لسبوتو عن ثالث لقاء بين الممثلة والرئيس: «لقد أخبرتني أن مغامرتها مع جون كينيدي اقتصرت على تلك الليلة الوحيدة في 24 مارس ،1962 عندما تمت دعوتهما معا من جانب بينج كروسبي إلى بالم سبرينجز. بالطبع هي كانت تشعر بدغدغة المشاعر وشيء من عدم التصديق، لأنه كان قد حاول على مدار عام، عبر وساطة لافورد، الممثل الذي كان صهر الرئيس، قضاء ليلة معها. بعد عطلة نهاية الأسبوع تلك، فكر الكثيرون في أنه كان هناك ما هو أكثر. لكن مارلين أفهمتني أن ذلك لم يكن حدثاً مهماً لأي منهما، حدث ذلك مرة، في نهاية الأسبوع تلك، وذلك كان كل شيء».

والحقيقة أن مارلين لم تكن قد تغيرت كثيراً عن نورما جين تلك التي كانت تجذب الرجال بمجرد مرورها أمامهم. يقول سبوتو «مع علمها بأنها تلفت الأنظار وتثير الإعجاب لجسدها، كانت ترغب في إرضاء من ينظرون إليها، ومكافأة من يرغبون فيها. كانت تحاول الحصول على الرضا. بالنسبة لنورما جين لم تكن مسألة قلة احتشام، أو انعدام أخلاق، وعلى ما يبدو فإنها لم تعانِ قط من الإحساس بالذنب».

تزوجت نورما جين من ابن إحدى جاراتها، شرطي في الـ21 يدعى جيمس دويرتي، في أحد أشكال زواج الصالونات. وأقر دويرتي لاحقاً في الملاحظات الخجولة التي جمعها لكتابة سيرته الذاتية «كانت من الحساسية وعدم الأمان أن انتبهت إلى أنني لم أكن مؤهلاً لتولي أمرها».

في الوقت الذي كان جيمس دويرتي يستعد فيه لتلبية نداء الوطن في الحرب العالمية الثانية، بقيت نورما وحدها، وانتقلت للعيش في منزل والدة زوجها. كانت تعمل في مصنع للمظلات، وطلبوا منها الخضوع لجلسة تصوير للدعاية لمنتجاتهم. في تلك اللحظة كانت نورما جين بحاجة فقط إلى خطوة واحدة كي تصبح موديلاً، ومن ثم مونرو مارلين المستقبل.

وقبل عامين من وفاتها، أدلت مونرو باعتراف حول تلك الفترة الغامضة في حياتها «لم أكن أعاشر رجالاً آخرين وأنا متزوجة، حتى رحل زوجي مع الجيش، وحينها قمت بذلك لأنني كنت أشعر بوحدة قاتلة، وكنت أحتاج إلى من يرافقني. ولهذا، من حين لآخر، كنت أفعل ذلك لأنني لم أكن أريد البقاء وحيدة»، بحسب ما نقل لويس جاسكا في كتابه.

عارضة

تعرف إليها زوجها الثاني أندريه دي دينيس، أواخر عام ،1945 وكان أول مصور لها صاحب أسلوب احترافي وملهم. وقصته مع مونرو سردها دي دينيس في مذكراته السرية التي تم العثور عليها عقب وفاته في ،1988 ويلاحظ فيها تطور تلك العارضة الشابة والحساسة باتجاه الخطوات الأولى التي ستجعل منها في غضون وقت قريب مارلين.

وأكد دونالدو سبوتو في كتابه حول حياة مونرو، أن دي دينيس أسر قلبها لأن «الرجال الذين كانوا خلف الكاميرات في تلك الفترة هم المعادل لمن سيكونون في وقت لاحق مصوري السينما والمنتجين ووكلاء الأعمال.. لقد كانت تشعر بأنها مدينة لهم، وكانت تسدد هذا الدين من جسدها».

ظهورها على أغلفة عشرات المجلات دفع شركة شهيرة للتعاقد معها كي تبدأ مشوارها، ومن هنا بدأت حياة الممثلة كشقراء للموسم، وإحدى نجمات القرن الـ.20

معشوقة الجماهير

تبلورت علاقة مونرو العاطفية مع جو ديماجيو، الذي كانت قد تعرفت عليه مطلع 1952 وتزوجت منه في مستهل عام 1954 بعد ارتباط سري طويل، في الوقت الذي كانت قد بدأت تعامل فيه كنجمة، حيث صورت أفلام «كيف تتزوجين مليونيراً» (1953) و«نياجرا» (1953) و«الرجـال يفضلون الشقراوات» (1953).

وقالت الممثلة عن الرجل، الذي كان يعد بطلاً شعبياً في زمن الكساد العظيم الذي شعرت معه البلاد بحاجتها إلى نماذج بارزة «كان يعاملني كما لو كنت شخصاً فريداً». لكنها قالت لصديقها سيدني سكولسكي ذات مرة إن جو كان يكره «الحشود وذلك العالم الوهمي». كانت هناك أمور كثيرة لا يتحملها: الفترة التي تحولت فيها مارلين إلى نجمة الأغلفة، وأن تكون امرأته حلماً لمئات الرجال، وأن تبدو مثيرة ومتحررة أمام الجماهير، وأن تظهر بتلك الصورة الخليعة بعض الشيء في أفلامها.

وأنهت أشهر لقطات «هرشة السنة السابعة» (1955) ـ التي تتلاعب فيها مارلين بفستانها الأبيض فوق مترو نيويورك، وتم تصويرها في حضور جو بناصية التقاء الشارع (52) وطريق ليكسنجتون ـ صبر الزوج وشرفه أيضاً من وجهة نظره. فوقع الطلاق في 27 أكتوبر عام .1954 بيد أن علاقتهما لم تفتر قط، فقد كان جو هو من نظم جميع تفاصيل جنازتها، ومن حافظ على وجود الورد الأحمر دائما إلى جوار قبرها.

تأثير بجماليون

تعرفت مارلين إلى الكاتب آرثر ميلر عام ،1951 عندما كانت في الـ25 من العمر، فيما كان هو يكبرها بـ10 أعوام. وبحسب سبوتو «بدا لها ميلر فارساً من كتب الحكايات، وهكذا كسب تقديرها. في شعور خصب كهذا ولد الحب بينهما لكن وصوله إلى مرحلة النماء احتاج إلى خمسة أعوام أخرى».

تزوجا في 1956 في مراسم استغلتها مارلين كي تتحول إلى اليهودية، ديانة زوجها. قضيا شهر العسل في لندن، إذ صورت «الأمير وفتاة الاستعراض» (1957) وخلال تلك الأشهر فقدت الممثلة حملها.

وروى عالم الجينات وصديق مارلين المقرب، ليون كرون، لسبوتو أن العلاقة بينهما كانت «قصة بجماليون التقليدية: ميلر كان يحاول أن يجعل منها امرأة مصنوعة، وأعتقد أن ذلك كان يتسبب لها في توتر كبير. كثيراً ما كانت تقول لي إنها ترغب في إنجاب طفل، لكنني كنت أحذرها من أنها قد تقتل الجنين بسبب الكحوليات والحبوب التي كانت تتناولها».

بعد سنوات من ذلك، تعامل الكاتب مع زوجته نموذجاً، إذ اعترف بكل الهواجس التي أقضت مضجع مارلين في مسرحيته «بعد السقوط»: «قسوة المعاناة التي كانت تشعر بها كانت ستحول دون قدرتها على القيام بأي عمل آخر. لو عملت موظفة، لطلبوا منها أن تترك مشكلاتها في المنزل. لكن العمل الذي اختارته لها الحياة كان نجمة سينما، وهذا ما سمح لها بالعمل والمعاناة، لأن النجمة يسمح لها بكل شيء».

لمحة فرنسية

في عام ،1960 وفيما كان زواج مارلين يمر بوقت عصيب، بدأ تصوير فيلم «دعنا نمارس الحب»، الذي ينضم إليه في اللحظات الأخيرة مطرب وممثل فرنسي لا يتمتع بشهرة كبيرة في الولايات المتحدة، هو إيف مونتان. وزوجته سيمون سينيوريه، هي التي كانت مشهورة بعد أن لعبت قبلها بعامين بطولة فيلم «غرفة في القمة» الذي حصلت عنه على جائزة أوسكار أفضل ممثلة. كانت العائلتان ــ مونتان وميلر ــ قد تعارفتا قبلها بفترة، لكن العلاقات في ذلك الحين أصبحت أقرب.

تقاربت مارلين وإيف، مع ابتعاد كل منهما عن رفيقه. ذات ليلة كانت هي مريضة بالأنفلونزا، وذهب هو إلى منزلها لمساعدتها. ويروي الممثل الفرنسي في مذكراته «انحنيت لأطبع على جبهتها قبلة ليلة سعيدة.. لكنها تحولت على الفور إلى قبلة لا تتوقف، إلى نار، إلى إعصار لم أتمكن من السيطرة عليه».

ومع ذلك، يروي سبوتو أن مارلين مطلع صيف 1960 «كانت تشعر بوحدة قاتلة، فكل علاقاتها كانت قد انتهت ـ إيف مونتان عاد إلى باريس مع زوجته ـ أو كانت على حافة الهاوية، وميلر كان يعمل في سيناريو (اللا منتمون)». وتحديداً بعد تصوير «اللا منتمون» (1961) ـ الفيلم الذي يكشف عن مشاعر ميلر التي كان على مارلين التعبير عنها ـ تم الطلاق.

تويتر