«عمر» و«فرقة نـاجي عطا الله» و«ساهر الليل» و«طماشة» أولاً

12 ألف قارئ يختارون مســـلسـلاتهم المفضّلة

صورة

تصدّرت المسلسلات «ناجي عطا الله»، و«ساهر الليل»، و«طماشة 4»، و«عمر» أعلى درجات التصويت في الاستطلاع الذي أجرته «الإمارات اليوم»، وشارك فيه ما يقارب 12 الفاً و500 مستطلع عبر الموقع الالكتروني للصحيفة. وما يقارب الـ300 مستطلع ميدانياً، حول متابعة مشاهدين للأعمال الدرامية التي فاق عددها الـ200 مسلسل عربي، توزعت في جميع المحطات الأرضية والفضائية العربية، وعلى مدى أيام الشهر الفضيل حصل مسلسل فرقة «ناجي عطا الله»، ضمن فئة الأعمال الدرامية العربية، على نسبة 30٪ ضمن تصويت شمل 4425 مشاركاً، وحصل مسلسل «ساهر الليل وطن النهار» على أعلى نسبة ضمن فئة المسلسلات الخليجية ووصلت نسبته 28٪، ضمن تصويت شمل 3458 مشاركاً، فيما حصل المسلسل الكوميدي «طماشة» في جزئه الرابع على أعلى نسبة ضمن المسلسلات الكوميدية ووصلت نسبته إلى 32٪، ضمن تصويت شمل 2228 مشاركاً، وكان لمسلسل «عمر» الأعلى مشاهدة، ضمن فئة المسلسلات التاريخية، ووصلت نسبته إلى 68٪ ضمن تصويت شمل 2327 مشاركاً.

شاركنا الرأي: ماهي انتقاداتك للمسلسلات التي عرضت في شهر رمضان؟

المرتبتان الثانية والثالثة

 حصل على المرتبة الثانية ضمن فئة المسلسلات الدرامية العربية «الولادة من الخاصرة» في جزئه الثاني لمخرجته رشا شربتجي، ووصلت نسبته الى 14٪، والمرتبة الثالثة حصل عليها مسلسل «مع سبق الاصرار» لمخرجه محمد سامي، ووصلت نسبته الى 13٪ ضمن تصويت شمل 4425 مشاركاً.

وفي فئة المسلسلات الخليجية حصل على المرتبة الثانية مسلسل «حبر العيون» للمخرج أحمد يعقوب المقلة، ووصلت نسبته الى 25٪، والمرتبة الثالثة كانت من نصيب «كنة الشام وكناين شامية» للمخرج جمعان الرويعي، ونسبته 15٪، ضمن تصويت شمل 3458 مشاركاً. وعن فئة المسلسلات الكوميدية كانت المرتبة الثانية لمسلسل «لولو مرجان» للمخرج مازن عجاوي، ونسبته 22٪، والمرتبة الثالثة لمسلسل «واي فاي» للمخرج نواف الشمري، والنسبة التي حصل عليها 14٪ ضمن تصويت شمل 2228 مشاركا.

أخطاء

مسلسل «عمر»

أكد مدير جمعية الثقافة والفنون بالمملكة العربية السعودية، أن من أكبر الأخطاء في مسلسل عمر «دبلجة» صوت ثامر إسماعيل الذي تقمص دور عمر بن الخطاب، واستبدله بصوت الفنان أسعد خليفة صاحب الصوت الشجي، ليصبح أمامنا «اثنين في واحد»، ثامر إسماعيل وأسعد خليفة، يتعاونان على تجسيد شخصية عمر بن الخطاب، وفق تقرير صحافي سعودي.

وقال رجا العتيبي مدير الجمعية في تصريح لصحيفة «الشرق» السعودية، إن هذه الدبلجة أثرت بشكل سلبي على أشهر شخصية في التاريخ الإنساني، ليضعها في موقف محرج من حيث اختلاف الانفعال، فلا يمكن أن يتوافق الصوت التقني المسجل على آلة تسجيل مع انفعالات حية مباشرة، ولا يمكن أن يتطابقا مهما كانت الأحوال، ما جعل شخصية عمر بن الخطاب فنياً شخصية «ميكانيكية» تتحرك بنمط واحد، وتتكلم بطبقة صوت واحدة لا تتغير بتغير المواقف التي تمر بها شخصية عمر بن الخطاب.

وأوضح العتيبي «أن دبلجة صوت عمر بن الخطاب خطوة ليست حكيمة، مهما كانت المبررات والأسباب، وآثارها السلبية أكثر من الإيجابية، ولا نعلم عن هذا القرار الذي يعد أهم الأخطاء الجسيمة التي صاحبت المسلسل، وهو خطأ في نظري لا يغتفر».

«ساهر الليل»

هاجم عدد كبير من المغرّدين على «تويتر» مسلسل «ساهر الليل - وطن النهار» الجزء الثالث، الذي يتناول حقبة الغزو العراقي للكويت.

وانتقدت تغريدات تسليط المسلسل الضوء على الدور الأميركي والبريطاني في تحرير الكويت، وغياب ذكر الدول الخليجية. وفوجئ فريق العمل بهجوم المشاهدين على العمل، بعد انتشار صورة لأبطال العمل وخلفهم صورة لجهاز «الآيفون»، مؤكدين أنه في عام 1990 لم يكن هنالك وجود لأجهزة «الآيفون»، وبدأ الكثيرون يسخرون من هذا الأمر.

«فرقة ناجي عطا الله»

مخرج العمل رامي إمام وقع في خطأ فادح في الحلقة الحادية عشرة من المسلسل، وذلك في أحد المشاهد التي كان من المفترض أن نشاهد فيها قطاع غزة في فلسطين، حيث فوجئ المتابعون بوجود لافتة بيضاء كبيرة عليها شعار حزب الكتائب اللبنانية، ما أثار سخرية متابعي المسلسل، اللبنانيين خصوصاً.

لم يبذل المخرج جهداً لإخفاء لوحات السيارات اللبنانية، الموجودة على طرقات لم يقتنع المشاهدون بأنها شوارع القطاع المحتل.

وأظهر المسلسل النساء في قطاع غزة بملابس ضيقة ومتبرجات، وهو ما يتنافى مع التقاليد الغزاوية.

وتم تصوير مشهد لأحد المقاهي في غزة وهو ممتلئ بالرواد في يوم رمضاني، ختمه البطل وفرقته بإفطار جماعي في منزل العائلة الفلسطينية المضيفة. عادل إمام ظهر بشخصية ملحق إداري في السفارة، ورغم ذلك كان يقوم بكل مهام السفير، الأمر الذي تندر عليه عدد من الدبلوماسيين.

ظهور إمام ملحقاً إدارياً في السفارة في حين أنه يركب سيارة مرسيدس وله سائق خاص، هو وضع لا يوجد لأي عضو في السفارة، سوى السفير فقط، بما في ذلك الدبلوماسيون.

وحصل مسلسل «نابليون والمحروسة» للمخرج شوقي الماجري على النسبة الثانية، ضمن فئة المسلسلات التاريخية، ونسبته 16٪، و«الإمام الغزالي» للمخرج ابراهيم الشوادي في المرتبة الثالثة، ونسبته 11٪ ضمن تصويت شمل 2326 مشاركاً.

الأقل مشاهدة

شمل الاستطلاع ايضاً أقل المسلسلات مشاهدة، وضمن النسبة المئوية التي راوحت بين صفر و5٪، حصل كل من مسلسل «طرف تالت»، و«كيد النسا»، و«شربات لوز»، و«سيدنا السيد»، و«أرواح عارية»، و«الهروب»، و«زمن البرغوث» على نسبة راوحت بين 1 و2٪، ضمن فئة المسلسلات الدرامية العربية التي صوّت عليها 4425 مشاركاً، وحصل مسلسل «لو باقي ليلة»، ضمن فئة المسلسلات الخليجية، على الأقل مشاهدة بنسبة 5٪ ضمن تصويت شمل 3458 مشاركاً، فيما حصل كل من مسلسل «طاح الجمل»، و«رومانتيكا»، ضمن فئة المسلسلات الكوميدية، على نسبة صفر٪ في تصويت شارك فيه 2228 مشاركاً، ومسلسل «أم الصابرين» كان الأقل حظاً ضمن فئة المسلسلات الخليجية، وحصل على نسبة 5٪ ضمن تصويت شارك فيه 2326 مشاركاً.

ميدانياً

اختلفت الآراء وتضاربت ضمن الاستطلاع الميداني الذي شارك فيه أكثر من 300 مستطلع في نهاية كل اسبوع من الشهر المبارك. في نهاية الأسبوع الأول كان الفضول، والسجال الإعلامي، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، سبباً في وصول مسلسل «عمر» من اخراج حاتم علي إلى المرتبة الأولى، ليأتي في المرتبة الثانية الجزء الثاني من مسلسل «الولادة من الخاصرة» إخراج رشا شربتجي.

وتحت بند الفضول ايضاً، وفي المرتبة نفسها جاء مسلسل «الهروب» اخراج محمد علي، وفي المرتبة الثالثة الخليجي «كنة الشام وكناين شامية» اخراج جمعان الرويعي، والمصري «مع سبق الاصرار» اخراج محمد سامي بطولة غادة عبدالرازق، ورابعاً جاء «سيدنا السيد» اخراج سلام خيري، و«ساهر الليل» اخراج محمد الدحام ، وفي المرتبة الخامسة مسلسل «بنات العيلة» اخراج رشا شربتجي، ومسلسل «حكايات بنات» اخراج حسين شوكت.

خيارات واضحة

في نهاية الأسبوع الثاني من عرض المسلسلات الدرامية، توضحت الخيارات بشكل أكثر، وقررت العائلة والأفراد عناوين الأعمال المراد متابعتها والعناوين التي سيتم التخلي عنها، وظل مسلسل «عمر » يتصدر قائمة الاكثر متابعة، وتقدم مسلسل «ساهر الليل» اخراج محمد الدحام إلى المرتبة الثانية، بعد أن كان في المرتبة الرابعة في الأسبوع الأول، وكان لمسلسل «أبوجانتي» إخراج عمار رضوان حضور مميز، بعد ان اتضحت معالمه أكثر، وتراجع مسلسل «كنة الشام وكناين شامية» إلى المرتبة الخامسة، بعد أن كان في المرتبة الثالثة، ليحافظ الجزء الثاني من مسلسل «الولادة من الخاصرة» على مركزه في المرتبة الثانية، ويأتي معه مسلسل فرقة «ناجي عطا الله» اخراج رامي امام وبطولة عادل امام، وإقصاء مسلسل «الهروب» من التنافس ليأتي في المرتبة الرابعة «مع سبق الاصرار»، اخراج محمد سامي، بطولة غادة عبد الرازق، و«سيدنا السيد» اخراج سلام خيري، وبطولة جمال سليمان، كالأسبوع الأول من الاستطلاع، كذلك حدث مع المرتبة الخامسة التي نالها مسلسل «بنات العيلة» اخراج رشا شربتجي، ومسلسل «حكايات بنات» .

فنانة رمضان

في نهاية الاسبوع الثالث أشار عدد كبير من الفئة العشوائية المستطلعة، وهم من جنسيات عربية عدة، الى أن غادة عبدالرازق بدورها في مسلسل «مع سبق الاصرار» هي فنانة رمضان، وتقدم المسلسل، وهو من اخراج محمد سامي، الى المرتبة الثانية الى جانب مسلسل «ساهر الليل وطن النهار»، وظل مسلسل «عمر» في الصدراة، خصوصاً أن ملامح شخصية ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، بدأت تأخذ ملامحها بشكل أوضح، وكذلك الجزء الثاني من مسلسل «الولادة من الخاصرة» في المرتبة الثالثة مع مسلسل «فرقة ناجي عطا الله»، ومسلسل «كنة الشام وكناين شامية»، و«سيدنا السيد»، في المرتبة الرابعة.

وظلت المرتبة الخامسة لمسلسل «بنات العيلة» اخراج رشا شربتجي، ومسلسل «حكايات بنات» إخراج حسين شوكت.

وفي نهاية الاسبوع الأخير ظل «عمر» متصدراً، يليه «مع سبق الاصرار»، و«الولادة من الخاصرة»، وفي المرتبة الثالثة«ساهر الليل»، و«فرقة ناجي عطا الله»، ورابعاً «كنة الشام وكناين شامية»، وخامساً «بنات العيلة»، و«حكايات بنات».

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر