الإمارات اليوم

عدد المشاركين:4

معرض عالمي يحطّ رحاله في واشنطن

«ألف اختراع واختراع».. إنجازات المسلمين في 10 قرون

التاريخ::
المصدر: دبي ــ الإمارات اليوم
  • «ألف اختراع واختراع» يحتفي بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية التي يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامي. من المصدر

حل المعرض الرائد الحائز جوائز عالمية «ألف اختراع واختراع»، ضيفاً على العاصمة الأيركية واشنطن، ليعرّف جمهورا عالميا جديدا إلى العصر الذهبي للحضارة الإسلامية. وسيطلع زوار متحف ناشيونال جيوغرافيك لمدة ستة أشهر، بدءاً من هذا الصيف، على الإنجازات العلمية والثقافية للحقبة الممتدة من القرن السابع للقرن الـ17 ميلادي.

ويجول معرض «ألف اختراع واختراع: اكتشف العصر الذهبي للحضارة الإسلامية»، في العالم بالشراكة مع مؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، إذ يبرز الإسهامات الهائلة في العلوم والتكنولوجيا، لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة، عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية، وقد جذب ما يقارب الثلاثة ملايين زائر في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط. وسيفتتح المعرض أبوابه ستة أشهر في موقعٍ قريب من البيت الأبيض بواشنطن.

من جهته، مدير ومنتج «ألف اختراع واختراع» أحمد سليم، قال إن «الحضارة الإسلامية امتدت من جنوب اسبانيا إلى الصين، وإنه لفترة 1000 عام، بنى علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التي وصلتهم من المصريين القدماء واليونان والرومان، ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوروبي، وتركت هذه المكتشفات التي حققها رجال ونساء عاشوا في الحضارة الإسلامية بصمتها على طريقة حياتنا اليوم، بدءاً من الآلات الأتوماتيكية والإنجازات الطبية، وصولاً إلى الأرصاد الفلكية والطراز المعماري الملهم».

وأضاف أن «افتتاح معرضنا الرائد في متحف (ناشيونال جيوغرافيك)، هو بداية لشراكة طويلة الأمد، تهدف إلى تعزيز الوعي بهذه الحقبة الغنية في التاريخ».

ويعد «ألف اختراع واختراع» اسما رائدا عالمياً في مجال التراث العلمي والثقافي، وصلت فكرته إلى أكثر من 50 مليون شخص من خلال برامجه التعليمية، والمعارض والأفلام والكتب والفعاليات العالمية التي ينتجها. ويعزز «ألف اختراع واختراع» الوعي بإنجازات العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، وكيف ساعدت تلك الإسهامات في بناء أسس عالمنا المعاصر. وكان معرض «ألف اختراع واختراع» قد حصد جائزة أفضل معرض جوال بحفل جوائز التميز في المتاحف والتراث لعام .2011 ويعرض هذا المعرض التفاعلي التطورات التاريخية في مجالات الملاحة والطب وعلم السوائل المتحركة والبصريات والرياضيات وغيرها.

وقالت نائب مدير قسم المعارض في جمعية «ناشيونال جيوغرافيك» كاثرين كيان، إن «رؤية (ناشيونال جيوغرافيك) هي نشر المعرفة في العالم وثقافاته، وهذا المعرض هو فرصة لتعريف زوارنا بالتاريخ الرائع للحضارة الإسلامية، وللاحتفاء بإنجازات وابتكارات عظيمة».

وقد أصدرت «ناشيونال جيوغرافيك» الكتاب المرافق للمعرض «ألف اختراع واختراع: التراث المستدام للحضارة الإسلامية»، الذي كان قد كتب مقدمته الأمير تشارلز، والذي أثنى على الكتاب، قائلاً «أنا مسرور لرؤية نجاح (ألف اختراع واختراع)، الذي يقدم ويحتفي بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية المتعددة، التي يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامي».

وقد جذبت معارض «ألف اختراع واختراع»، التي تتلقى الدعم من شبكة عالمية من الأكاديميين، المنتمين إلى مؤسسة العلوم والحضارة والتكنولوجيا في بريطانيا، ملايين الزوار في لندن، أسطنبول، نيويورك، الظهران، وأبوظبي، إضافة إلى ذلك زار أكثر من نصف مليون زائر المعرض في مركز كاليفورنيا للعلوم في لوس أنجلوس، إذ كانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد افتتحت المعرض.

وفي السياق، قال رئيس القسم الدولي لمؤسسة عبداللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية فادي جميل «كانت رؤيتنا هي إلهام ودعم اهتمام اليافعين بالعلوم والهندسة، ونحن مغتبطون بالنجاح الذي حققته معارض (ألف اختراع واختراع)، ولتفاعل الملايين من الناس مع المعارض في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا والشرق الأوسط، ونحن سعداء لرؤية استمرارية هذا النجاح بواشنطن العاصمة».

عدد المشاركين:4
comments powered by Disqus
المزيد من الأخبار المنوعة
فيديو
معرض الصور
مواد ذات علاقة
الوظائف في الإمارات اليوم
المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم