منها ما يعالج الزكام ويخفّف الأوجاع ويجنّب الجلطات

«البهارات».. من المطبخ إلى صيدلية البيت

البهارات المطحونة تفقد خواصها بسرعة لذلك يفضل طحنها قبل استعمالها مباشرة. تصوير: أشوك فيرما

لم تعد البهارات تستخدم منكهاتٍ للطعام فحسب، بل وجدت طريقاً آخر لها من المطبخ إلى صيدلية البيت، لاسيما أن أطباء التغذية بشكل عام يوصون باستخدام البهارات، وتحديداً ذات المذاق الحار، بطريقة محسوبة لما لها من فوائد على الصحة والبدن، إذ تبين أن معظم البهارات لها أثر كبير في التخفيف أو تجنب الاصابة من عدد من الأمراض، منها الحمى والحصبة والالتهابات والجروح وآلام المفاصل، بل حتى الأمراض المستعصية، مثل القلب والضغط والسرطانات بأنواعها.

وتختلف أنواع البهارات من بلد إلى آخر، كذلك تختلف استعمالات هذه التوابل بحسب المناخات السائدة في كل منطقة. وعرف العرب منذ القدم باستعمال البهارات في مطبخهم، إذ تضفي تلك التوابل ألواناً طبيعية ونكهات ذات مذاق مميز، وتفضل الشعوب العربية البهارات العطرية. أما دول شرق آسيا فيميلون إلى البهارات ذات الرائحة القوية والحارة والأعشاب البحرية لما لها من فوائد طبية، فيما الدول الغربية لا تستخدم البهارات في الطعام، إلا ما ندر وبكميات قليلة تكاد لا تذكر.

ومن أشهر التوابل في الأطباق الشرقية الحلوة والمقبلات، خصوصاً في المطبخ الشرق أوسطي، بهار «القرفة»، إذ تستخرج من اللحاء الداخلي ذي اللون الأحمر لشجرة استوائية دائمة الخضرة، إذ يقطع اللحاء إلى أجزاء طويلة رفيعة على شكل أعواد أو تطحن.

ومن فوائد القرفة خفض نسبة السكر في الدم وتقليل تركيز الدهون الثلاثية والكولسترول السيئ، كما تسهم القرفة في تنظيم الجهاز الهضمي ووظائفه، والحد من آلام العضلات والمفاصل واحتقان الأنف.

علاج الشرايين

التعامل مع «البهارات»

للتعامل مع البهارات طرق عديدة تسهم في الحفاظ على جودتها ومفعولها بعد شرائها، منها أن يتم شراء البهار بشكله الطبيعي إما على هيئة حبوب أو اوراق، إذ لا يفضل أن يشترى البهار مطحوناً أومخلوطاً، وإن كان لابد من شراء البهار مطحوناً فيجب أن يكون كل بهار على حدة، ويتم خلط البهارات في البيت بحسب متطلبات الوصفات.

كما يجب وضع البهارات في اوعية خاصة محكمة الاغلاق، والاحتفاظ بها في الثلاجة، وذلك لأن البهارات المطحونة تفقد خواصها بسرعة، كما يفضل طحن كميات البهارات قبل استعمالها مباشرة، من خلال تحميصها في مقلاة وطحنها، بعد أن تبرد، وتعبأ في علب زجاجية محكومة الاغلاق. وللحفاظ على البهارات الكاملة مدة أطول تضاف إليها حبيبات من الملح الخشن.

لعلاج الكدمات وآلام الجلد والتهابه والجروح وآلام المفاصل وتيبّسها يستخدم «العصفر»، وهو عبارة عن زهرة نبات، إذ يعتقد بان العصفر هو الزعفران إلا أن الأخير يختلف تماماً عن العصفر الذي يقلل من تجلط الدم، كما يعد خليط العصفر مع زيت الزيتون مفيداً لعلاج الشريان التاجي والجلطات ومشكلات الدورة الشهرية، وآلام البطن بشكل عام والولادة بشكل خاص، فيما عجينة العصفر توضع لعلاج الطفح الجلدي، إضافة إلى الاستعمالات العلاجية يستخدم العصفر في صناعة المخللات وتستخرج منه صبغة حمراء لصبغ النسيج، خصوصاً الحرير، كما تستخدم في صناعة أحمر الشفاه.

أما الفلفل الحلو أو المعروف بـ«الفليفلة» فإنها تنظم ضغط الدم وتقوي نبضات القلب، كما يحتوي الفلفل الحلو على فوائد تنعكس بشكل أساسي على الدورة الدموية والجهاز الهضمي، وتسهم كذلك في خفض الكوليسترول، وتعالج القرحة وتوقف النزيف، وترميم الأنسجة التالفة وتخفف من الاحتقان، كما تساعد على الهضم، وتفتت حصى المسالك البولية. والفلفل الحلو، هو عبارة عن حب جاف يميل لونه إلى البني داكن وله رائحة عبير يشبه إلى حد كبير في نكهته خليط القرفة وجوزة الطيب والقرنفل، ويستخدم في المأكولات المطبوخة والنيئة، مثل السلطة والبيتزا.

ومن النباتات المشهورة والأكثر استخداماً «الزعتر»، والذي يكثر في منطقة حوض الأبيض المتوسط، ويمتاز بطعمة المر ورائحته العطرية، ومن فوائده تنبيه المعدة وطرد الغازات، ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية، كما ان الزعتر يعتبر مطهراً مفيداً في حالة آلام الحلق والحنجرة، ويعمل على تنبيه الاغشية المخاطية الموجودة في الفم ويقويها، كما انه مضاد للفطريات، ويفيد في حالات السعال والربو وصعوبة التنفس، وينشط الدورة الدموية، ويعمل على توسيع الشرايين ويفيد القلب، ويخفف آلام الروماتيزم والمفاصل وعرق النسا، ويضاف الى المأكولات لإكسابها الطعم والرائحة.

مطيّبات الطعام

تتنوع مطيبات الطعام، فمنها الكمون وهو شائع الاستخدام في الشرق الأوسط ودول البحر المتوسط، ويعد من اهم البهارات التي تستخدم في حالات الحموضة والمغص والانتفاخ، ويزيد من الإفرازات الهاضمة وإدرار اللبن عند المرضعات.

أما الشومر، والذي يمتاز بمذاقه الحلو ولونه الأخضر المائل للبني، فيستخدم في تحضير الأطباق الحلوة والمقبلات، خصوصاً في الأطباق الإيطالية، ويمتاز بتقوية الجسم، ويعد مسكناً للألم ومهدئاً للأطفال ويساعدهم على النوم، كما يستعمل الشومر في تقليل نزلات السعال والربو وتقوية العظام، ويطرد الدود من الأمعاء، كما يعد مفيداً في حالات الصداع والدوخة المتكررة.

ويعد الزنجبيل أحد أشهر المطيبات، لاسيما انه يستخدم في صناعة البسكويت والخبز، إلا أن فوائده كثيرة على الصحة، فهو ينشط الدورة الدموية ويساعد على تخفيف أوجاع مرض التهاب المفاصل، إضافة إلى تخفيف حالات نزلات البرد عندما يغلى ويشرب باستمرار، كما يقتل البكتيريا والفطريات.

أما جوزة الطيب فتمتاز عن معظم البهارات بأنها تعطي مذاقاً رائعاً ونكهة لذيذة للطعام، وتعتبر جوزة الطيب فاتح شهية طبيعياً، كما انها تخفف من مشكلات الجهاز الهضمي، وتعمل على تنشيط المعدة وتدفئتها، وتخفف من آلام البطن والقولون، وحالات أوجاع الروماتيزم وعلاج المفاصل، كما أن دهن المفاصل بالزيوت المستخرجة من جوزة الطيب مفيد.

أشهر الخلطات

من أشهر خلطات التوابل التي تستخدم في المأكولات، بهارات أو ما يعرف بـ«بزار» أرز البرياني، وهي خليط من بهارات مطحونة، منها الكاري وقليل من الهيل والفلفل الأسود والكزبرة المطحونة، فيما تتنوع بهارات كبسة الأرز، فمنها خليط الفلفل الأسـود المطحون والكـمّون والهيل، تضاف إليها بهارات غير مطحونة، منها ورق الغـار وأعـواد القرفـة والهـيل والقرنفل والليمون الناشـف «اللومي الأسود».

وظهر في السنوات الماضية عدد من خلطات البهارات في دول الخليج، منها البهارات الهندية التي تعتمد على الكــاري والفلفل الأبيض أو الأسـود والكزبرة الناشـفة، كذلك خليط البهارات الصينية التي تتكون من فلفل أبيض، وبودرة الزنجبيل، وبودرة جوزة الطّيب، وبودرة الثوم المسـحوق، ورشـّة قرنفل ناعم، وقرفة ناعمـة، إضافة إلى بودرة الشـــمر.

تويتر