مشاهدون يبحثون عن نجومهم في الأعمال الدرامية الـــرمضانية

دراما رمضان.. «عمـــر» والربيع العربي أولاً

عدد من المشاهدين بانتظار مسلـــــــــــــــــــــــــــــــــــسل «عمر». أرشيفية

يبدو أن مسلسل «عمر» الذي يروي سيرة الصحابي عمر بن الخطاب، هو العمل الدرامي الأكثر ترقباً من قبل عدد كبير من متابعي الدراما الرمضانية، إضافة إلى الأعمال الدرامية السورية والعربية التي يبدو أن الجمهور لديه فضول حول مضمونها وعلاقتها بالأزمة والظروف القاسية التي يعيشها المواطن العربي، وما يعرف بـ«الربيع العربي». ومن خلال عينة عشوائية من جنسيات واتجاهات ثقافية مختلفة شملت 50 شخصاً مقيماً في الإمارات، جاء مسلسل «عمر» متصدراً القائمة المنتظرة لشهر رمضان المبارك، خصوصاً بعد الجدل والسجال الكبير الذي أثاره العمل في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، في المرتبة الثانية جاء مسلسلا «فرقة ناجي عطاالله» بطولة عادل إمام وإخراج نجله رامي إمام، و «باب الخلق» من بطولة محمود عبدالعزيز وإخراج عادل أديب، وجاء في المرتبة الثالثة المسلسل السوري «بنات العيلة» من بطولة نسرين طافش ومها المصري وإخراج رشا شربتجي، وحل الجزء الثاني من المسلسل السوري «الولادة من الخاصرة» بطولة عابد فهد وكندة علوش، تأليف سامر رضوان وإخراج رشا شربتجي، وجاء المسلسل الإماراتي «شعبية الكرتون» فكرة ورسم حيدر محمد في المرتبة الخامسة. وخليجياً بدا الاهتمام بالنجوم أكثر من العمل، حيث أكدت آراء عدة أن أي مسلسل تقدمه على سبيل المثال حياة الفهد أو سعاد العبدالله مرحب به.

دراما رمضان

ربا الطباع (سورية) أشارت إلى أن الأوضاع في بلدها سورية ستجعلها مقلة في مشاهدة العمال الدرامية «لكن بوجود قامتين مثل عادل امام ومحمود عبدالعزيز لابد لي أن اشاهد عمليهما»، وفي المقابل قال قيس حسن (أردني) إنه حدد وزوجته الأعمال التي سيشاهدانها معاً كي لا تحدث مشكلات بينهما «عمر»، و«باب الخلق»، و«فرقة ناجي عطاالله» و«الولادة من الخاصرة» و«شعبية الكرتون». وقالت فاطمة البلوشي (الإمارات) إن «شعبية الكرتون» ومسلسل «فرقة ناجي عطاالله» و«خوات دنيا»، و«حبر العيون»، و«عمر»، ستكون على قائمة متابعاتها في رمضان. بينما أكد طارق الزيني (لبنان) حرصه على مشاهدة «عمر» و«الولادة من الخاصرة» و«فرقة ناجي عطاالله». رباب شعبان (العراق) ستنحصر مشاهداتها في «عمر»، و«فرقة ناجي عطاالله»، و«الولادة من الخاصرة» و«شعبية الكرتون»، بينما لن يشاهد سيف الهاملي (الإمارات) الا مسلسلي «عمر»، و«شعبية الكرتون». وستتابع برلنت تيسير (مصر) مسلسل «فرقة ناجي عطاالله» و«باب الخلق»، وقالت صابرين داوود «مصر» إنها ستشاهد فقط مسلسل «عمر».

ملح رمضان

على الرغم من تنوع الآراء إلا أن ثمة فضولاً يدفع عدداً كبيراً من المشاهدين لحضور أعمال تحاكي بشكل أو بآخر «الربيع العربي» وانعكاس الظروف الراهنة على المواطن العربي. لم تحدد (أم محمد) (سورية) بشكل نهائي أسماء جميع المسلسلات التي تريد مشاهدتها، لكنها تحب «مشاهدة «بقعة ضوء» واذا ما سيتناول في حلقاته ما يحدث في سورية واشك أنه سيفعل»، وإضافة إلى «بقعة ضوء» ستتابع (أم محمد) «فرقة ناجي عطاالله» و«باب الخلق» و«بنات العيلة» و«الولادة من الخاصرة». قال زوجها (ابومحمد) (سورية) سأبحث عن المسلسلات التي تحكي ثورات الربيع العربي «لكن هناك ثوابت في شهر الخير وهي مشاهدة (شعبية الكرتون) و(بقعة ضوء)». وأكد منير الديري (العراق) حرصه على مشاهدة «فرقة ناجي عطاالله» و«باب الخلق» وملح رمضان الذي أجده في «شعبية الكرتون». لينا علي (فلسطين) ستشاهد مسلسلات «عمر» و«باب الخلق» و«فرقة ناجي عطالله»، إضافة إلى المسلسلات الكوميدية مثل«بقعة ضوء» و«صبايا»،

ولن يشاهد عبدالله مروان (الإمارات) سوى «شعبية الكرتون» «لكن الفضول «سيجعلني اشاهد مسلسل (عمر)». وقالت (أم عبدالله) (الإمارات): «أحب المسلسلات السورية، لكن هذا العام من الواضح عدم توافرها بكثرة بسبب الأوضاع السياسية»، واضافت «سأشاهد كمّاً من الأعمال الخليجية و«شعبية الكرتون» وسأحرص على متابعة مسلسل «عمر». وسيشاهد عوض الله أحمد (مصر) مسلسلات «عمر» و«باب الخلق» و«فرقة ناجي عطاالله».

ثقة بالنجوم

إضافة إلى أن البعض سيتابع أعمالاً محددة، ثمة عدد من المشاهدين الذين يبحثون عن أعمال نجومهم المفضلين، فيحيى الفخراني ونور الشريف وبسام كوسا وحياة الفهد وسعاد عبدالله، ويسرا وجمال سليمان وصبا مبارك، كلها أسماء يبحث المشاهد العربي عن أعمالهم التي تتسيد الشاشات العربية، وهؤلاء حسب رأيهم لا يقدمون أعمالاً عادية بل أعمال مميزة وغاية في النوعية والفكرة.

اينما كانت يسرا، ويحيى الفخراني، وجمال سليمان، وصبا مبارك، سيكون محمد الحمد (اليمن) حريصاً على المتابعة أعمالهم، معتبراً أن «عمر» سيكون أساسياً على خارطة المتابعة. وبالنسبة لمنيرة علي (الإمارات) فهي تحرص على مشاهدة جميع اعمال حياة الفهد، وسعاد عبدالله، مؤكدة هذا «لا يعني أنني لا أشاهد أعمالاً عربية اخرى لأنني «سأحرص على مشاهدة (فرقة ناجي عطاالله) و(الولادة من الخاصرة) و(عمر)». وأكدت منى عيسى (فلسطين) أنها تعشق حياة الفهد، وحريصة على متابعة أعمالها، إضافة الى مسلسل «عمر»، وقال ايهم محمد (مصر): «أحب أعمال كل من يحيى الفخراني ونور الشريف». أما دارين لبدي (سورية) فهي ستبحث عن أعمال تضم بسام كوسا وحياة الفهد وسعاد عبدالله، وجمال سليمان وصبا مبارك وقال عباد رحيّم (بحريني): «أحب متابعة أعمال كل من سعد الفرج وسعاد العبدالله وحياة الفهد» وأوضحت ايمان عبدالله (الإمارات) أنها لا تتابع غير الأعمال الخليجية مؤكدة ثقتها بالفنانة سعاد العبدالله.

أجزاء

قال بعض المشاركين في هذا الاستطلاع ان المسلسلات التي تتكون من أجزاء تشكل فضولاً لدى المشاهد لمتابعة المزيد من الأحداث، مثل مسلسل «صبايا» و«أبو جانتي»، و«الولادة من الخاصرة» و«ساهر الليل» خصوصاً انه يتناول لأول مرة حرب العراق على الكويت عام .1990 الشقيقتان فرح وريم حاج قاسم (تونس) قالتا إنهما اتفقتا على مشاهدة واحدة وهي «صبايا»، و«الولادة من الخاصرة»، إضافة الى مسلسل عمر. وقالت روية حسين (الإمارات): «سأشاهد الجزء الثالث من (ساهر الليل)، و(عمر) و(باب الخلق) و(فرقة ناحي عطاالله)». وأكدت (أم يزن) (سورية) حرصها على متابعة مسلسل «عمر» والجزء الثاني من مسلسل «الولادة من الخاصرة».

تويتر