ينطلق غداً في «إكسبو» تحت شعار «اكتــــــــشف أصدقاء العمر»

«الشارقة القــــرائي» يحتفي برسامي كتــــب الأطفال

صورة

ينطلق مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الرابعة، تحت شعار «اكتشف أصدقاء العمر» غداً، في مركز «إكسبو الشارقة». ويتضمن المهرجان، الذي يستمر حتى الثاني من مايو المقبل، 200 فعالية في مختلف المجالات التي تهم الطفل، منها فعاليات متخصصة تثري خيال الطفل، سواء المتعلق منها بالنشر والتسويق لكتاب الطفل، أو الورش الفنية التي تُكسبه المهارات التي تعزز قدراته.

حكواتي «الثقافة»

تشارك وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في معرض الشارقة لكتاب الطفل، إحدى الفعاليات الرئيسة ضمن مهرجان الشارقة القرائي الرابع للطفل، الذي ينطلق غداً ويستمر حتى الثاني من مايو المقبل بمركز «إكسبو الشارقة».

وتتضمن فعاليات الوزارة قراءة قصص من إصداراتها بشكل أشبه بلقاءات حية مع «الحكواتي»، إضافة إلى عرض إصدارات الوزارة الخاصة بأدب الطفل.

وتشتمل فعاليات المهرجان إطلاق «جائزة الطفل»، التي يعول عليها في خلق مناخ تفاعلي يركز على بث روح التنافس بين الأطفال.

ويعكس جناح الوزارة اهتمامها بتقديم الثقافة والإبداع الأدبي والفني للأطفال على اختلاف أعمارهم، وللمبدعين منهم بشكل خاص. وتنظر الوزارة إلى المهرجان القرائي الرابع المنبثق عن معرض الشارقة الدولي للكتاب باعتباره أحد أهم العلامات البارزة في احتضان الثقافة والمثقفين والمبدعين من مختلف الدول العربية.

ويضم جناح الوزارة ضمن المهرجان العديد من الفعاليات التى لا تقتصر فقط على عروض الإنتاجات الأدبية الموجهة للطفل، من كتب وقصص ثقافية وتعليمية وترفيهية وموسوعات علمية، سواء المطبوع منها أو الإلكتروني، بل تمتد إلى إقامة المسابقات الثقافية التي تناسب مرحلة الطفولة، إضافة إلى إقامة ورش رسم يومية في جناح الوزارة، وتأتي جميعها ضمن ما يشهده المهرجان وللمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط من انطلاق أول معرض تخصصي لرسوم كتب الأطفال الاحترافية.

 

وأكد مدير إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب، أحمد العامري، الحرص على أن تكون بيئة المهرجان ذات طابع إبداعي تتضمن الرسوم والكتابات التي تشكل العناصر الرئيسة في تلك البيئة.

وقال إن «البرامج يشتمل على عروض مسرحية، وبمشاركات من مختلف دول العالم، إذ سنكون على موعد مع 35 ضيفاً»، مشيراً إلى أن شعار الدورة الجديدة «اكتشف أصدقاء العمر»، يعد «وسيلة للتواصل بين مختلف الثقافات التي يقدمها أدب الطفل ويشارك فيها الطفل عوالمه الخاصة ويتجاذب معه فصول الحكاية والمتخيل».

وأضاف أن «المعرض يمثل ترجمة لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبرعاية من قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة»، موضحاً أن «الدورة الجديدة تقدم، أولأول مرة في الشرق الأوسط، تجربة متميزة لرسوم الأطفال التعبيرية». وأشار إلى إن ما تتضمنه الدورة الجديدة للمهرجان نابع من استقراء إحصائي لمؤشرات أما توصلت إليه ثقافة الطفل خلال المهرجانات الماضية، ومعارض الكتب المختلفة التي تشارك فيها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، ممثلة بإدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وقال: «تبيّن لنا أهمية التطوير الدائم، وتعزيز الوسائط المتعددة وتفاصيلها البناءة في مجال التجديد والتطوير، بما يحقق تنمية ثقافة الطفل، لتصل الرسالة المرجوة من هذه التظاهرة الثقافية في أجواء تفاعلية ومثرية ومفيدة».

ويضم البرنامج الفكري، الذي يشرف عليه فريق مختص، ما يزيد على 100 فعالية ثقافية موجهة للطفل، وأكثر من 50 ملتقى تداولياً، خلال الأيام الـ10 للمهرجان.

وقالت منسق عام مهرجان الشارقة القرائي للطفل، هند لينيد، إن «هذه الدورة وللمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد انطلاق أول معرض تخصصي لرسوم كتب الأطفال الاحترافية، وهو معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل الذي يستضيف ما يقرب من 100 فنان ضمن المعرض العام والمعارض الموازية، منهم 61 فناناً إماراتياً وعربياً وعالمياً تم اختيارهم من بين أكثر من 300 فنان بواسطة لجنة فرز دولية متخصصة، وذلك للمنافسة على ثلاث جوائز تبلغ القيمة الإجمالية لها نحو 66 ألف درهم (18 ألف دولار)، وتخصص منها 8000 دولار للفائز الأول، و6000 دولار للفائز الثاني، و4000 دولار للفائز الثالث».

وأضافت أن «المعرض يهدف في الأساس للتعريف بفنون كتاب الطفل، خصوصاً فن الرسم، وتشجيع الرسامين المحترفين من كل أرجاء العالم على المشاركة الإبداعية التنافسية، والارتقاء بكتاب الطفل الذي تقدره إمارة الشارقة وتضعه على رأس الأولويات الواجب تنفيذها في الشأن الثقافي».

وأشارت لينيد إلى أن الأنشطة المصاحبة لمهرجان الشارقة القرائي تتميز بتنوع البرامج المخصصة لكل الفئات العمرية من الأطفال وذوي الإعاقات من الصم والبكم والمكفوفين.

وتشرف على البرامج مجموعة من الفنانين الخليجيين والعرب والأجانب.

كما تشتمل البرامج على عروض مسرحية وفنية وترفيهية وعلمية وثقافية.

تويتر