ينطلق الثلاثاء في دبي بـ 82 عرضاً عالمياً

«الخليج السينمائي».. 155 فيلماً من 40 دولة

صورة

تستعد الدورة الخامسة من مهرجان الخليج السينمائي، الذي ينطلق في دبي بعد غد ويستمر حتى الـ16 من الشهر الجاري، لعرض 155 فيلماً من 40 دولة حول العالم، مجاناً أمام الجمهور في صالات «غراند سينما» في «دبي فستيفال سيتي».

وتشهد دورة هذا العام عرض 82 فيلماً للمرة الأولى على المستوى العالمي، و12 فيلماً للمرة الأولى على المستوى الدولي، و27 فيلماً للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، و11 فيلماً للمرة الأولى على المستوى الخليجي، فضلاً عن أربعة أفلام تعرض للمرة الأولى في الإمارات.

واحتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة للمهرجان، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، سيجري تقديم مجموعة من أفلام المهرجان في عرض خاص في أبوظبي بين 12 الى 14 الشهر الجاري، في «مسرح أبوظبي»، وينتظر أن تكون دورة هذه العام الأكثر تميزاً حتى الآن، إذ تمّ تنظيم ثلاث مسابقات سينمائية إقليمية ودولية، وبرنامج خاص لتنمية وصقل مواهب السينمائيين، إضافة إلى تسليط الضوء على نهضة قطاع السينما في المنطقة.

ويفتتح المهرجان بعرض الفيلم الروائي الطويل «تورا بورا» الذي أخرجه وكتب نصه الكويتي وليد العوضي، وشارك في بطولته كل من سعد الفرج، خالد أمين، العربي الساسي، ياسين أحجام، قيس ناشف، أسمهان توفيق، عبدالله الزيد، عبدالله الطراروة.

ويتناول الفيلم قصة شاب مغرر به يحسم قراره بالانضمام إلى الجماعات المتطرفة في أفغانستان ورحلة والديه المريرة للبحث عنه. وسيشهد الفيلم عودة الممثل الكويتي سعد الفرج للمشاركة في الأفلام الروائية الطويلة بعد غياب استمر لعقود.

كما سيشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم المخرج البحريني بسام الذوادي، وكذلك تقديرا خاصا للممثل الإيراني الشهير بهروز وثوقي لمساهماته الكبيرة في عالم السينما.

ويستضيف المهرجان 347 فيلماً موزعة على «المسابقة الخليجية»، و«المسابقة الخليجية للطلبة»، و«المسابقة الدولية للأفلام القصيرة»، إلى جانب برامج الأفلام المشاركة خارج إطار المنافسة الرسمية: «أضواء»، و«تقاطعات»، و«سينما الأطفال»، و«الأردن في دائرة الضوء»، و«كرز كياروستامي»، وبرنامج «جيرارد كوران في دبي». وعمل أكثر من 45 مخرجاً ناشئاً ومعروفاً من العالم العربي وإيران وألمانيا والدنمارك في مهرجان الخليج السينمائي ،2011 وتحت موضوع «الوحدة والعزلة»، على إخراج أفلام قصيرة تحت إشراف المخرج الإيراني المعروف عالمياً عباس كياروستامي خلال الجلسات التعليمية التي أدارها في دورة المهرجان للعام الماضي واستمرت 10 أيام. وسيعرض مهرجان هذا العام لأول مرة الـ39 فيلماً التي نتجت عن الدورة، ضمن عروض برنامج «كرز كياروستامي».

وسيشهد المهرجان عرض 153 فيلماً قصيراً ووثائقياً قام بتنفيذها المخرج الفرنسي المتميّز جيرارد كوران خلال مهرجاني الخليج ودبي الماضيين؛ منها 134 فيلماً من سلسلة «سينماتون»، الذي يعد الفيلم الأطول في العالم، حيث تأتي هذه المقتطفات الشخصية التي تبلغ مدة الواحد منها أربع دقائق، لتسلط الضوء على جوانب مهمة من الحياة الشخصية لمقيمين في الدولة وضيوف مهرجان الخليج السينمائي.

كما سيتم عرض 19 فيلماً أخرى من إخراج كوران على شاشات خاصة في موقع المهرجان، بما في ذلك أفلام وثائقية عن دبي، وأفلام سير ذاتية قصيرة من بينها فيلم حول المخرج الألماني المعروف فيرنر هيرزوغ. وتلقى مهرجان الخليج السينمائي 2012 نحو 1250 طلباً للمشاركة، وقد اختير منها في القائمة النهائية 155 فيلماً، ولقد كانت عملية الانتقاء هذه غاية في الصعوبة بحسب ما صرّح به مسعود أمرالله آل علي، مدير المهرجان، الذي قال «واجهنا صعوبة بالغة في عملية اختيار وانتقاء الأفلام النهائية المشاركة، سواء في المسابقة الخليجية للأفلام القصيرة، إذ فاقت جودة الأفلام والموضوعات التي تطرقت لها ما شهدته هذه المسابقة من أفلام في الدورات السابقة، أو في المسابقة الدولية، مع تنافس ما يزيد على 700 مخرج محترف لحجز مكان لهم في القائمة النهائية التي يقتصر عدد الأفلام فيها على ،15 فضلاً عن أن برامجنا التي تقام خارج إطار المنافسة الرسمية تمتاز بجودة عالية لا تقل عن جودة مسابقاتنا الرسمية».

وأضاف آل علي أن دورة هذا العام ستشهد عودة العديد من السينمائيين والمخرجين المخضرمين الذي لم ينتجوا أفلاماً خلال فترة الأربع إلى الخمس سنوات الماضية، علاوة على تسليطها الضوء على النهضة السينمائية الجديدة في دول مثل البحرين، ونهوض القطاع السينمائي في اليمن ودول أخرى لم نعتد قيامها بإنتاج أفلام سينمائية. وختم بقوله «ينظر العديد من المخرجين والسينمائيين الخليجيين إلى مهرجاننا على أنه الوجهة المثلى لعرض أفلامهم للمرة الأولى على الجمهور، نحن ندرك تماماً أن شغفهم وحبهم للسينما يدفعان القطاع ككلّ إلى الأمام ويحفزان على ظهور مواهب جديدة، ومن هذا المنطلق يشرفنا أن يكون المهرجان محفزاً وسانداً لقطاع السينما الخليجية المتجدد والمزدهر، بالإسهام في صياغته وإرساء أسسه على أكمل وجه، ونفتخر بأن نكون النقطة المرجعية والقدوة الأولى للقطاع السينمائي في كامل منطقة الخليج، والأهم من كل ذلك أننا نعتز بمكانة المهرجان الذي أصبح ملتقى السينمائيين والجماهير من المنطقة». وتشكل الإنتاجات السينمائية الإماراتية الحصة الكبرى من الأفلام المشاركة، حيث سيتم عرض 42 فيلماً إماراتياً منها 31 فيلماً تعرض للمرة الأولى على مستوى العالم. وإلى جانب السينما الإماراتية، يشارك في المهرجان 16 فيلماً عراقياً، و12 فيلماً بحرينياً، و11 فيلماً سعودياً يتم عرض جميعها للمرة الأولى على مستوى العالم، فضلاً عن تسعة أفلام فرنسية، وسبعة أفلام عمانية، ومثلها من الأردن إضافة إلى ثلاثة أفلام من قطر واليمن. ومن بين هذه المشاركات، سيعرض المهرجان تسعة أفلام ضمن فئة الأفلام الروائية الطويلة في المسابقة الرسمية الخليجية، و47 فيلماً تشارك ضمن فئة الأفلام القصيرة في المسابقة نفسها فضلاً عن 30 فيلماً تشارك في مسابقة الطلبة الرسمية للأفلام القصيرة، و15 فيلماً في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، إلى جانب سبعة أفلام تعرض في برنامج «الأردن في دائرة الضوء».

وتتضمن الأفلام المشاركة في البرامج الأخرى من المهرجان: 21 فيلماً ضمن برنامج «أضواء» الذي يقدم وجهات نظر متنوعة في صناعة الأفلام السينمائية من مختلف أنحاء العالم العربي؛ و17 فيلماً ضمن برنامج «تقاطعات» الذي يستضيف الأفلام الدولية المميزة على صعيد الموضوعات والنهج الروائي، والتقنيات السينمائية المستخدمة؛ وتسعة أفلام ضمن برنامج أفلام الأطفال. كما يتضمن المهرجان العديد من ورش العمل الخاصة بالسينمائيين والطلاب، والدورات الاحترافية، والأمسيات الحوارية، وغيرها من الأنشطة الخاصة، بما في ذلك التنظيم الأول لبرنامج سوق السيناريو للأفلام القصيرة.

تويتر