أكاديمية الشعر تُصدر ديوان الشاعر محمد بن فطيس

خلال حفل توقيع الكتاب. من المصدر

نظمت أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أول من أمس، حفل توقيع ديوان الشاعر القطري محمد بن فطيس المري، الحائز لقب «شاعر المليون» في موسمه الأول. وأجاب الشاعر عن تساؤلات الجمهور، مشيراً إلى القيمة الابداعية التي تقدمها أكاديمية الشعر في الحفاظ على التراث الشفاهي الإبداعي للمنطقة. وقال إنّ «ديوانه المُهدى إلى سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يعبر فيه عن تجربة شعرية مسكونة بأجواء الصحراء».

ويعتبر ديوان المري، حامل أول بيرق للشعر في تاريخ المسابقة الشعرية الأشهر على مستوى العالم في موسمها الأول 2006-،2007 أول ديوان يصدره الشاعر في مشواره الشعري، وجاء بعد انتظار طويل من المهتمين بالشعر النبطي على وجه العموم، وبشعر ابن فطيس على وجه الخصوص، ليضيف بصدوره توثيقاً لتجربة شعرية مهمة في الساحة الشعرية.

وضم الديوان الذي وزع في معرض أبوظبي الدولي للكتاب أغلب قصائده، وقد تجاوز عددها أكثر من 80 قصيدة، في مختلف الأغراض الشعرية من مدح وقصائد وطنية وعاطفية وقصائد في النصح، وكذلك قصائد رحلات القنص، ما يعكس تنوع التجربة الشعرية لدى الشاعر وثرائها. وتضمّن الديوان في نهايته ملفاً خاصاً ضم ألبوماً لصور ذكريات الشاعر التي ارتبطت بقصائد الديوان أو برحلات القنص.

شارك في حفل التوقيع مستشار الثقافة والتراث بديوان سمو ولي عهد أبوظبي وعضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة محمد خلف المزروعي، ومدير أكاديمية الشعر سلطان العميمي، وحشد من الشعراء والأدباء والإعلاميين. يذكر أنّ الشاعر محمد بن فطيس قد أصدر بعد فوزه باللقب كتاباً توثيقياً عن مسيرته الشعرية التي توّجها بالحصول على بيرق شاعر المليون، ولاقى الكتاب رواجاً كبيراً من محبي الشاعر والمهتمين بالشعر النبطي.

تويتر