نُصب تذكاري يحكي قصة نجاح برج خليفة

الشاهد يبلغ ارتفاعه 18 متراً.

كشفت شركة «إعمار» العقارية عن نصب تذكاري يبلغ ارتفاعه 18 متراً بالقرب من «دبي مول» في «وسط مدينة دبي»، ليروي قصة نجاح برج خليفة.

ويقع النصب التذكاري في موقع موازٍ لـ«برج خليفة»، بتصميم يحاكي بشكله زهرة زنبق الصحراء «هايمنوكاليس»، التي كانت مصدر الإلهام في تصميم المَعْلم. كما يمثل النصب إضافة مميزة تثري مجموعة القطع الفنية التي تزين أرجاء «وسط مدينة دبي»، وتعبيراً عن الشكر والتقدير لكل من أسهم في إنجاز برج خليفة من المهندسين والمصممين والعمال الذين ينتمون إلى أكثر من 100 دولة، ففي ذروة مراحل تنفيذ الأعمال الإنشائية، وُجد أكثر من 12 ألف شخص في موقع العمل، تعاونوا معاً لتحقيق الهدف المنشود، وإنشاء هذا الصرح.

وقال رئيس مجلس إدارة «إعمار» العقارية، محمد العبار «لقد قدمت دبي بتدشينها برج خليفة قبل عامين فقط مثالاً يقتدي به العالم، عن قدرة الإنسان على تحقيق الإنجازات التاريخية من خلال العزم والعمل الدؤوب، والتعاون البنّاء للمضي قدماً نحو إنجازات جديدة لا حدود لطموحاتها».

وأضاف «أتاح لنا برج خليفة فرصة العمل مع ألمع العقول في شتى مجالات الهندسة والعمارة والإنشاءات والتصميم، وحظي بدعم أهالي المدينة، وأصبح اليوم مدعاة فخرهم واعتزازهم الكبيرين، ويأتي النصب التذكاري للبرج تقديرا لكل من أسهم في إنجاز هذا المشروع العملاق، وليكون شاهداً يحكي من وسط مدينة دبي قصة برج خليفة، ومدينتنا التي أصبحت عالمية بكل المقاييس».

وكما هي حال برج خليفة، تم استيحاء تصميم «النصب التذكاري للبرج» من زهرة زنبق الصحراء «هايمنوكاليس» ذات التويجات الست. ويقع النصب على منصة رخامية بثلاثة أفرع منبثقة من محور مركزي واحد. وبُني الهيكل الداخلي للنصب من أوتاد وأنابيب الفولاذ المغلفن، في حين تم بناء الهيكل الخارجي من الفولاذ غير القابل للصدأ. ويبلغ ارتفاع برج خليفة 828 متراً، ويضم أكثر من 200 طابق منها 160 طابقاً مأهولة بالسكان، وهو أكبر عدد من الطوابق ضمن أي مبنى في العالم. وتم تدشين البرج في الرابع من يناير ،2010 احتفالاً بذكرى تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مقاليد الحكم في دبي.

ويضم «وسط مدينة دبي» العديد من المعروضات الفنية المميزة، ومنها «تجمع» للنحات الإسباني الشهير كزافييه كوربيرو، المؤلف من 10 تماثيل من البازلت؛ وتمثال «السدرة» البرونزي بتشكيله الحر، الذي أبدعه الفنان الكويتي سامي محمد الصالح، وتمثال «الحصان 2007» للفنان التشكيلي الشهير فيرناندو بوتيرو، وتمثال «معاً» للفنان السوري لطفي الرمحين.

ويمثل برج خليفة عماد «وسط مدينة دبي» الذي يعد من أفخم وجهات الحياة العصرية في العالم، ويضم كلاً من «دبي مول»، أكبر مراكز التسوق والترفيه في العالم، الذي استقطب ما يزيد على 54 مليون زائر خلال العام الماضي، و«دبي فاونتن»، أطول النوافير الاستعراضية في العالم، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفنادق والوحدات السكنية والمكاتب.

تويتر