زراعة بلا تربة توفر 90٪ من المياه

التقنية الجديدة تتيح توفير 80٪ من الأسمدة. من المصدر

أعلنت شركة «أغريسل» المتخصصة في تقنيات الزراعة من دون تربة، في بيان لها أمس، تدشينها أساليب زراعة مبتكرة تحسن بشكل كبير من طرق الزراعة التقليدية، إذ توفر من استهلاك المياه بنسبة 90٪، والأسمدة بنسبة 80٪، كما أنها تحقق زيادة في الإنتاجية تصل إلى 50٪، وتكون مخرجاتها ذات جودة عالية.

وكشف المدرس في جامعة «واسيدا» اليابانية، الرئيس التنفيذي لشركة «ميبايول» التي اخترعت أسلوب الزراعة المبتكر، د. موري، أن التقنية تقوم على زرع النبات فوق غشاء مائي يعتمد على ما يعرف بـ«الجل المائي»، مشيراً إلى أن «النبات يحتاج فقط إلى الغشاء المائي نفسه كي ينمو طبيعياً ويتحول إلى مكون صالح للأكل».

ويتميز نظام زراعة الغشاء المائي بسهولة التجهيز والتركيب على أي سطح، سواء كان خشبياً أو رملياً أو حتى أسطحاً خرسانية وفي أي أرض، سواء صحراوية جافة أو مزارع خصبة أو حتى في الفضاء.

وقال الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك في شركة «أغريسل» يالمان خان: «تتيح لنا التقنية الحديثة الزراعة بشكل مستدام وتجاري مع إنتاج غلة عالية القيمة الغذائية ومأمونة، مع الحد بشكل هائل من استخدام الكيماويات الضارة في سلسلة إمداد الغذاء».

وقال رئيس مجلس إدارة «أغريسل»، عمر سيف غباش «تعتزم الشركة تدشين اثنين من منتجاتها الرئيسة، الأول هو تقنية زراعة الأغشية المائية، وهي أسلوب للزراعة من دون تربة، يعتمد على الغشاء المائي القائم على (الجِل المائي) والمعزز الماص للمياه، والثاني هو حل (سكاي جِل)، وهو عبارة عن بوليمر يؤدي وظيفة مخزن يحتفظ بالماء حتى 1000 ضعف وزنه، مع تعزيز إنتاجية النباتات والمحصول، ويتم تطوير (سكاي جِل) بشكل محدد للترشيد في استهلاك المياه، وزيادة إنتاجية النباتات وحجم الغلة، مع توفير أغذية صحية بأعلى جودة وبقيمة غذائية عالية وغنية بالسكريات وحامض الجاما ـ بيتيريك ومادة الليكُوبين».  

تويتر