205 سيدات انتسبن إلى البرنامج.. و50 شاركـن في « صـــنع بيدي »

« بدايات » يدعم سيدات الأعمال المبتدئات

البرنامج يقدم رخصاً تجارية مجانية لسيدات الأعمال المبتدئات. تصوير: تشاندرا بالان

احتضن مجلس سيدات أعمال عجمان مشروعات صغيرة، تديرها 50 سيدة أعمال مبتدئة، ضمن برنامج «بدايات» الذي يمنح المنتسبات رخصة تجارية معفاة الرسوم لمدة ثلاث سنوات، تستطيع سيدة الأعمال على اثرها ادارة مشروعها من المنزل، بالتالي تشجيع الأسر المنتجة وتوفير منتجات محلية مصنوعة يدوياً بجودة تنافس المعروض في الأسواق.

وقالت رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان بالإنابة، الدكتورة آمنة خليفة آل علي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «البرنامج موجّه للأسر المنتجة وتحديداً سيدات الأعمال اللاتي يقدمن مشروعات من المنزل، إذ يتم الترويج للسلع والمنتجات واشراكها في المعارض المقامة بدعم من المجلس». ولفتت إلى أن «المشاركات لن تقتصر على الأسر المحدودة الدخل أو صاحبات المشروعات الضخمة، إنما ستكون المشاركة مفتوحة لجميع فئات المجتمع بلا استثناء، لغرض تنويع المنتجات المعروضة وتوفير دخل جيد للأسر المحتاجة وتشجيع المرأة الإماراتية وتمكينها في المجتمع»، مشيرة إلى أن «عدد المنتسبات إلى البرنامج بلغ 205 سيدات أعمال».

منتجات النزلاء

عرض قسم الإصلاح والتأهيل التابع لإدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية في القيادة العامة لشرطة عجمان، في المعرض، منتجات نزلاء المؤسسة العقابية، التي تنوعت لتضم منتجات خشبية دقيقة الصنع وديكورات منزلية وأثاثاً ومداخن وصناديق وحصالات، إضافة إلى منحوتات يدوية وبراويز ولوحات تراثية.

وقال رئيس قسم التأهيل والإصلاح في شرطة عجمان، زعل خليفة الرميثي، إن «تأهيل النزيل يبدأ بدراسة الحالة، ثم اخضاع النزيل لدورات وبرامج إعادة التأهيل من الناحية الاجتماعية والنفسية، بما يساعده في الاندماج في المجتمع كفرد صالح بعد انتهاء فترة عقوبته»، وتابع أن «مشاركة النزلاء في معارض الأسر المنتجة، تساعدهم مالياً واجتماعياً، خصوصاً أن العائد المالي من بيع المنتجات يوضع في خزائن خاصة للنزلاء، ويُمنح لهم بعد انقضاء فترة العقوبة».

ولفت إلى أن «قسم التأهيل يشرك النزلاء في برنامج التدريب المهني والفني، وذلك لصقل مواهبهم الفنية التي تؤهلهم للحصول على عمل بعد خروجهم من المنشأة العقابية، كما يتم تحديد الحرف اليدوية التي يفضلها النزلاء وتدريبهم على إتقانها بما يتناسب مع متطلبات السوق»، مشيراً إلى أن «النزيل يحصل على ثلاث حصص يومية لتنفيذ المنتج الذي يختاره للمشاركة به في المعارض، وقد يستغرق النزيل شهراً كاملاً لتنفيذ المنتج».

تبادل خبرات

أوضحت آل علي أن «برنامج بدايات حرص منذ تأسيسه قبل سنتين، على الارتقاء بمصالح سيدة الأعمال وتذليل الصعوبات التي تواجهها، والمتعلقة بالأمور التجارية والصناعية والخدمية، كما يتيح الانتساب في البرنامج فرصة لتبادل الخبرات من خلال الاحتكاك المباشر بين سيدات الأعمال المعروفات في عجمان والمبتدئات منهن، إضافة إلى تقديم مبادرات وأفكار تسهم في تطوير المنتجات ورفع مستوى جودتها».

وتابعت أن «الانضمام للبرنامج يوفر مزايا للمنتسبة، منها أولية المشاركة في المعارض والمؤتمرات والدورات التدريبية التي ينظمها المجلس والترويج للمنتجات في موقع المجلس ودليل سيدات الأعمال». وحول الانتساب في البرنامج حددت إدارة مجلس سيدات أعمال عجمان شروط الحصول على رخصة «بدايات»، منها أن تكون المتقدمة مواطنة ومقيمة في عجمان ولا يقل عمرها عن 21 سنة، كما يشترط أن يكون الترخيص لنشاط واحد فقط، وأن تتعهد بالالتزام بجميع اللوائح والضوابط القانونية أثناء مزاولتها النشاط.

ويخضع برنامج «بدايات» المنتسبات لدورات تطوير وتحسين المنتج وطرق العرض والتسويق وورش عمل، خصوصاً في دراسة الجدوى، يراد منها تحسين المنتجات وتثقيف الأسر المنتجة وسيدات الأعمال، خصوصاً أن بعض الأسر على الرغم من أنها تمتلك الخبرة الكافية وجودة التصنيع إلا أن المواد المستخدمة في المنتج ليست بالجودة المطلوبة، كما ان بعض المنتجات تفتقر إلى الحرفية والجودة في الصنع، الأمر الذي يفقدها القدرة على منافسة المعروض في الأسواق المحلية.

«صنع بيدي»

على هامش برنامج بدايات، انطلق، أمس، أول معارض المنتوجات اليدوية تحت شعار «صنع بيدي»، الذي يعرض حصيلة منتجات مشروعات سيدات الأعمال الصغيرة، منها منتجات مرتبطة بصناعة العود والبخور والعطور العربية، وتليها الحلويات بكل أنواعها، إضافة إلى المشغولات اليدوية مثل التطريز على المفارش والمناشف، سجادات الصلاة، والملابس النسائية والأطفال، ولوحظ لأول مرة دخول منتجات جديدة منها صناعة الصابون وخلطات كريمات الجسم وبراويز الصور.

وقالت آل علي إن «البرنامج تلقى أعدادا كبيرة من منتجات الأسر وسيدات الأعمال الراغبات في المشاركة بالعرض، وصنفت إدارة البرنامج المشاركات بحسب المنتجات التي خضعت للتدقيق والمعاينة، وذلك لضمان تنوع المنتجات المعروضة، خصوصاً أن أغلب مشروعات سيدات الأعمال متشابهة». وشارك مشروع «حلويات بيتوتي» الذي انطلق قبل أربع سنوات، ولاقت منتجاته اقبالاً كبيراً، في معرض (صنع بيدي)، وتضمنت المنتجات حلويات منزلية منها بسكويت الأطفال وقوالب الكعك، و(الكب كيك)، وجميع أنواع الحلويات الباردة من قطع الكيك (الجاتوه)». وقالت صاحبة المشروع يسرى محمد، «واجهتنا صعوبات كثيرة في بداية تنفيذ المشروع، إذ تنقصنا الخبرة والتمويل المالي لفتح محل خاص لعرض منتجاتنا، فكنا نبيع المنتجات من البيت، حتى انضممنا لمشروع الأسر المنتجة في الشارقة وبرنامج بدايات». ولفتت إلى أن «هناك اقبالا كبيرا على شراء الحلويات، خصوصاً أننا نعتمد على تلبية طلبات الزبائن، أسعار المنتجات مناسبة، وإن كانت قيمة البيع لا تغطي قيمة شراء المكونات الأساسية للمنتج إلا أننا لا نساوم على جودة المنتج».

تويتر