«الصيد والفروسية» ينطلق الأربعاء بمشاركة 500 شركة

معرض الصيد والفروسية يحظى منذ 9 أعوام بحضور دولي واسع . تصوير: إريك أرازاس

تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس نادي صقاري الإمارات، وبدعم من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، تنطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات الدورة التاسعة من المعرض الدولي للصيد والفروسية «أبوظبي 2011» التي تستمر أربعة أيام.

ويشارك في المعرض، الذي ينظمه نادي صقاري الإمارات في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، نحو 500 شركة تمثل 28 دولة على مساحة إجمالية تقارب 31 ألف متر مربع، إذ إنه يعد الحدث الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

وشهد المعرض منذ إقامته للمرة الأولى في عام 2003 نمواً واسعاً، واكتسب مكانة وشعبية كبيرة، بما يقدمه من دعم وتشجيع لجهود الحفاظ على التراث والتقاليد والقيم التي تتميز بها الإمارات.

وتتميز دورة العام الجاري بمشاركة أجنحة وطنية لكل من جنوب إفريقيا وتنزانيا وبريطانيا وألمانيا وبولندا وأستراليا والسويد وهولندا والولايات المتحدة الأميركية.

ورحب مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث رئيس اللجنة العليا المنظمة، محمد خلف المزروعي، في تصريح له بهذه المناسبة «بجميع العارضين والزوار في أبوظبي، حيث نعد بالمزيد من الفعاليات التراثية والثقافية المتميزة».

وأكد المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي، أن معرض الصيد والفروسية دأب على تحقيق نجاح متواصل، سواء من حيث عدد الزوار الذي تجاوز 100 ألف زائر عام ،2010 أو من حيث توفيره صلة الربط بين العارضين والعملاء في المنطقـة والعالم، فضـلاً عن إبراز التراث الثقافي الفريد لدولة الإمارات.

وأضاف: «نسعى في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث باستمرار إلى توفير منصات تتيح تسليط الضوء على التفرد الثقافي لهذا البلد الرائع بأسلوب متميز أمام الجمهور من مختلف أنحاء العالم»، منوهاً بأنه المعرض الوحيد من نوعه المخصص لتراث وتقاليد منطقة الخليج العربي.

واعتبر أن الرعاية الكريمة للمعرض من قبل سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، تمثل العامل الأساسي في تحقيق هذا النجاح الإقليمي والعالمي المشهود، خصوصاً في ظل الدعم اللامحدود الذي يحظى به من قبل صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والاهتمام الكبير الذي يوليه سموّه لجهود المحافظة على التراث وصونه.

وقال إن «المعرض الدولي للصيد والفروسية يحظى بمشاركة دولية واسعة من المنظمات والمؤسسات المعنية بالترويج لرياضات الصيد، والحفاظ على الأنواع في آن واحد، وفي مقدمها جمعية مستشاري الحياة البرية الدوليين، والرابطة العالمية للصقارة، والمجلس العالمي للحفاظ على الصيد والحياة البرية». وأوضح أن «الهيئة تكثف استعداداتها الإعلامية لهذا الحدث الدولي المهم، إذ تعقد مؤتمراً صحافياً يوم الإثنين المقبل في أبوظبي، للكشف عن تفاصيل وفعاليات المعرض، وتستضيف عدداً من أهم وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العربية والدولية».

وأشار إلى أن المركز الإعلامي يقدم خدماته خلال المعرض لنحو 400 من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية، فضلاً عن إصدار نشرة يومية متخصصة، والعديد من المطبوعات حول المشاركين والمسابقات ومختلف الفعاليات.

ئمن جهته، أعلن مدير المعرض الدولي للصيد والفروسية، عبدالله القبيسي، انتهاء تسجيل المشاركات المحلية لمختلف المسابقات التي ينظمها المعرض سنوياً، فيما يتواصل استقبال المشاركات الدولية حتى يوم الإثنين المقبل.

وأوضح أن «هذه المسابقات تشهد إقبالاً واسعاً وتنافساً كبيراً، نظراً لما حققته من شهرة عربية وعالمية واسعة على مدى الدورات الماضية، فيما يهدف للحفاظ على التراث والتقاليد الأصيلة، وتشجيع أساليب الحفاظ عليها من منظور يصون البيئة ويشكل تطبيقا لمبدأ (الصيد المستدام)».

وأضاف أن «المسابقات تشمل مسابقة فن صناعة وإعداد القهوة العربية على الطريقة التقليدية، بإشراف إدارة التراث المعنوي في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ومسابقة أجمل القصائد النبطية التي أعدت في وصف وفقدان الطير ووصف المقناص، بإشراف أكاديمية الشعر في الهيئة، ومسابقة أفضل بحث في الصيد والفروسية عند العرب، بإشراف دار الكتب الوطنية في الهيئة والمكتب الإعلامي».

وأشار إلى أن إدارة الثقافة والفنون في الهيئة تشرف على مسابقة أجمل لوحة فنية في الصيد والفروسية والتراث، وأجمل صورة فوتوغرافية في الصيد والفروسية، فيما يحفل البرنامج المصاحب للمعرض بالعديد من الفعاليات التراثية والثقافية المتنوعة التي من المتوقع أن تستقطب عشرات الآلاف من المهتمين والزوار ورواد الرياضات التراثية.

من جانبها، أعلنت اللجنة المنظمة للمعرض عن مسابقة «تحدي منتجع الفرسان الرياضي الدولي للرماية الحية ورماية الأسهم»، لتكون جزءاً من دورته التاسعة، إذ يمكن لزوار المعرض البالغين من العمر 16 عاماً أو أكثر التسجيل في مسابقة الرماية، من خلال زيارة جناح منتجع الفرسان العالمي للرياضة في المعرض وتجربة البندقية المحاكية، إذ يتم خلال أيام المعرض اختيار أعلى خمس نتائج للرجال، وأعلى ثلاث نتائج للنساء يومياً للتأهل للمشاركة في نهائيات مسابقة القنص ببندقية الطين التي تعقد في المنتجع يوم 23 سبتمبر الجاري.

تويتر