الإمارات اليوم

عدد المشاركين:0

جدل حول رؤية هلال شوال.. وتأكيد صحة العيد

التاريخ::
المصدر: ميثم الأنباري - دبي

صرّح كل من مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، ومفتي مصر، الدكتور علي جمعة، في تصريحات صحفية منفصلة،أمس، حول الجدل الدائر عن صحة رؤية هلال عيد الفطر، بأن رؤية هلال شوال وتحديد عيد الفطر صحيح ولا يجوز التشكيك فيه.

وشدد مفتي السعودية في تصريحات لصحيفة "عكاظ" السعودية، على ضرورة منع المشككين في رؤية الهلال من نشر ما يشوش على الناس، تفادياً لتكرار ما حدث العام الحالي في الأعوام المقبلة.

وأرجع آل الشيخ "مهمة المنع والعقاب إلى جهات الاختصاص"، مؤكداً أن "كل من نشر ذلك عبر وسائل الإعلام المختلفة، مخطئ وآثم بلا شك".

بدوره، قال مفتي مصر لصحيفة الجمهورية المصرية، إن "ما يحاول البعض إثارته حول تلك القضية وتناقلته وسائل إعلام سعودية، نقلاً عن الجمعية الفلكية بالمملكة العربية السعودية، بعدم مقدرتها على رؤية هلال شهر شوال مساء الإثنين، وأن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك يرجًح كونه كوكب زحل لظهوره إلى جنوب الشمس عقب غروبها، مرفوض لامحالة".

وأضاف جمعة أن "اللجان الشرعية الثمانية التابعة للدار اتفق أغلبها على رؤية الهلال بل أن بعضها شاهد الهلال بالعين المجردة. وأنه يربأ بالمسؤولين في المملكة أو في دار الافتاء بمصر من التعدي على دين الله بالنقص أو الزيادة وتحمل ذنوب عباد الله تعالى".

إلى ذلك، أكّد عضو مجلس الشورى السعودي، الدكتور حاتم العوني، أن تصريحات رؤية الهلال ينبغي أن تصدر عن جهات رسمية، ولا يجب الالتفات إلى غيرها، موضحاً "لا يعني ذلك أن نمنع الأفواه من إبداء الآراء، فذلك حق للجميع من شرعيين وفلكيين".

ونوّه العوني إلى أن "طرح الفلكيين للآراء العلمية في بحوث أو مجلات لا بأس به، على ألا تصل المسألة إلى تحديد عقوبات، لعدم إمكانية إغلاق الأفواه".

وناشد الشرعيين إلى الاعتراف بالخلاف المعتبر في الفلك، مبيناً أن "التناقض أحياناً سببه فرق الكلام عن مولد الهلال، وهو حساب يقيني كالكسوف والخسوف، وعن احتمالية رؤية الهلال".

وجاء هذا الجدل، نتيجة للاختلاف في صحة رؤية الهلال، حيث أشارت جهات مختلفة إلى أن رؤية هلال شوال،مساء الإثنين، لم تكن ممكنة في مناطق المملكة كافة بسبب اختلاف فروقات الوقت أثناء الغروب وموضع الهلال في ذلك الوقت في مختلف جهات المملكة.

كما أدّى تصريح الجمعية الفلكية بالمملكة العربية السعودية في بيان لها، نشرته صحيفة "سبق" السعودية، يؤكد أن ما تم رصده ليلة تحرى هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل، نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، إلى الاختلاف في وجهات النظر.
 

عدد المشاركين:0
comments powered by Disqus
متوفر في App Store متوفر في Google Play
مواد ذات علاقة
الوظائف في الإمارات اليوم
المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم
اشترك الكترونيا