الإمارات اليوم

مؤسسات ثقافية ودوائر محلية تستحضر تفاصيل الاحتـــفال بـ «النصف من شعبان»

«حق الليلة» احتفاء بــالتراث

التاريخ::
المصدر: شيماء هناوي - دبي والشارقة
  • احتفالات «حق الليلة» تؤكد أن إحياء التراث ضرورة وواجب وطني. تصوير: مصطفى قاسمي

لم تقتصر الاحتفالات بليلة النصف من شعبان «حق الليلة» المستمدة من التراث الشعبي، على الدوائر والمؤسسات المعنية بالثقافة وإحياء التراث في إمارات الدولة، بل شملت كذلك مجموعات أخرى حكومية منها وخاصة، ذات مجالات واختصاصات متنوعة. حيث احتفلت دار التربية الاجتماعية للفتيات الشارقة، مساء أول من أمس، بحلول النصف من شعبان، بمجموعة منوعة من الفقرات التي تهدف إلى إحياء الموروث الشعبي التقليدي، وتأكيد الأسس المجتمعية التي تقوم بها وزارة الشؤون الاجتماعية والإدارة العامة للحماية الاجتماعية.

شملت فقرات الاحتفال التي نظمت بالتعاون مع مجموعة من الهيئات الحكومية، فقرات مسرحية شعبية قدمها منتسبو مراكز الأطفال والفتيات بالشارقة، وإعداد أكلات شعبية، إلى جانب إعداد استديو تصوير تقليدي، يتيح للأطفال والكبار على حد سواء التقاط صور بالزي التقليدي في إطار بيئة خصصت لذلك، إضافة إلى ركن خاص لألعاب الأطفال وركوب الخيل. كما قامت إدارة الدار بتوزيع حلويات «حق الليلة»، على المشاركين في الاحتفال من أطفال وأولياء أمور.

واحتفل نادي سيدات الشارقة، أول من أمس، حيث احتضن فعالية «تراثنا» بالتعاون مع إدارة التراث وإدارة متاحف الشارقة، وذلك ضمن فعاليات «آنسونا» التي تقام كل يوم خميس لعضوات النادي، حيث استقبلت الفعالية عدداً كبيراً من السيدات والأطفال الذين استمتعوا بمجموعة من النشاطات والفقرات المطروحة ضمن الحدث.

ضمت فعاليات احتفال النادي بحق الليلة، فقرات من الرقصات الشعبية التي صاحبتها أهازيج وأغانيات تراثية مستوحاة من الموروث التقليدي، إلى جانب معرض تراثي وسوق «بازار»، شمل بضائع مختلفة، إضافة إلى ورشة للأعمال اليدوية.

أتاح احتفال النادي للأطفال المشاركين، التقاط صور تذكارية مع شخصيات كرتونية منوعة، والاستمتاع بنشاطات منوعة كالرسم على الوجه، ونقش الحناء، وتزيين الشعر، والحصول على الحلويات التي تم توزيعها عليهم أسوةً بالتقليد الأساسي للاحتفال إلى جانب الهدايا والجوائز. كما استمتع الأطفال بفقرة الألعاب والمسابقات التراثية التي أكسبتهم معلومات قيمة حول تراث الإمارات.

وجاء الاحتفال تماشياً مع حملة «الاستثمار أغلى»، التي أطلقها المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بجميع مؤسساته، التي تهدف إلى تهيئة الأسرة والمؤسسات التربوية والاجتماعية والتعليمية لمواجهة تحديات المستقبل من خلال رعاية الأبناء وحسن إعدادهم، وعلى الطريقة المحلية التقليدية، احتفل نادي دبي للسيدات، العضو في مؤسسة دبي للمرأة، مساء أمس الأول، بليلة النصف من شعبان، إذ ارتدى أطفال المخيم الصيفي في النادي إلى جانب أبناء وبنات عضوات وزائرات النادي الزي التقليدي المحلي، وتم توزيع الحلويات والهدايا التذكارية عليهم، وقد قاموا بدورهم بترديد مقاطع من الأناشيد التراثية، في مقدمتها تلك التي تتعلق بـ«حق الليلة».

هذا وقد احتفل مركز «تسهيل» في الطوار سنتر بدبي، مساء أول من أمس، بـ«حق الليلة»، وذلك من خلال عرض حي لأهم طقوسه، التي تقوم على تجوال الأطفال وهم يرتدون الملابس التقليدية ويحملون الأكياس على المنازل للحصول على حلويات «حق الليلة»، ويرددون أناشيد خاصة به. هذا إلى جانب معروضات تراثية ضمت منتجات مختلفة توزعت ما بين أزياء تقليدية، ومنتجات حرفية، وغيرها، هذا إلى جانب عرض حي للأطفال.

وقامت مدينة الطفل في حديقة الخور بدبي، مساء أمس، ضمن فعالياتها الصيفية «صيفنا مع مرشد»، الاحتفال بالنصف من شعبان (حق الليلة). وقد ضم الاحتفال مجموعة منوعة من العروض والفقرات والمسابقات، التي توزعت ما بين عرض اليولة، وفقرة غني مع شخصية المدينة «مرشد»، وشخصية اتصالات الكرتونية «دانة»، برفقة شخصيات الرسوم الكرتوني الإماراتي «شعبية الكرتون»، والتقاط الصور معهم، هذا إلى جانب مسابقتي «ماراثون الحلويات»، و«أجمل كيس»، وتوزيع الحلويات الخاصة بـ«حق الليلة».

كما احتفل «عجمان سيتي سنتر» مساء أمس، بـ«حق الليلة»، وذلك من خلال تقديم لوحات تراثية، ورقصات شعبية للأطفال، وأكلات تقليدية، وتوزيع الحلويات الخاصة بـ«حق الليلة».

في السياق ذاته، احتفلت هيئة دبي للثقافة والفنون «دبي للثقافة»، بالمناسبة عبر سلسلة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والتقليدية المميزة المنسجمة مع روح وأجواء ليلة منتصف شعبان. وقامت «دبي للثقافة» بتصميم أكياس (خرايط)، تحاكي في أشكالها الملابس الإماراتية الوطنية المتمثلة بـ«الكندورة» للرجال، والجلابية للسيدات، وتحوي في داخلها حلويات ومكسرات منوعة، وتم توزيعها بالتعاون مع مجموعة من الأطفال على بعض الجهات الاتحادية والمؤسسات الحكومية في دبي. كما تحتوي الحقائب كذلك على منشورات للتعريف بهذه المناسبة، وتقاليدها الأصيلة المميزة والمستمدة من التراث الشعبي التقليدي. ونظمت اللجنة المنظمة العليا لبرنامج صيف بلادي ،2011 فعالية «حق الليلة»، مساء أول من أمس، في استراحة الشواب بدبي، بحضور مجموعة من الفنانين الإماراتيين، إلى جانب عدد من رؤساء اللجنة، وطلاب وطالبات مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بأبوظبي.

وفي إطار حرص إدارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، ضمن برنامجها الثقافي، على تعزيز وتعميق التراث في نفوس الأطفال، استبشاراً بقدوم شهر رمضان الفضيل، ضيفاً عزيزاً على قلوب الصغار والكبار، نظمت مساء أول من أمس احتفالية النصف «حق الليلة»، التي ضمت أنشطة متنوعة لمختلف الأعمار، شملت مسابقات تراثية، وفرقاً شعبية، وورش الأطفال، ومشاركة فرق شعبية، إلى جانب أوبريت «حق اليلة»، إضافة إلى مشاركة مركز الحرف الإمـاراتية فـي الشـارقة، التي تضمنت تمثيلاً حياً لتفاصيل الاحتفال بليلة النصف من شعبان بشكلها التقليدي، وتقديم مأكولات شعبية تراثية، وتوزيع هدايا عـلى الأطفال.


تابع آخر الأخبار المحلية والعربية والدولية على موقع الإمارات اليوم على:

 "تويتر": http://twitter.com/#!/emaratalyoum

 و

"فيس بوك": http://www.facebook.com/profile.php?id=1830040557
 

comments powered by Disqus
المزيد من الأخبار المنوعة
فيديو
معرض الصور
متوفر في App Store متوفر في Google Play
مواد ذات علاقة
الوظائف في الإمارات اليوم
  • Outdoor OperativeJCDecaux ,دبي, الإمارات العربية المتحدة2014-10-23
  • Intern - F&BThe Ritz-Carlton DIFC ,دبي, الإمارات العربية المتحدة2014-10-23
  • SALES MANAGERSwedish Trade and Invest Council ,دبي, الإمارات العربية المتحدة2014-10-23
المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم