الجولة الثالثة من دورتها السادسة تنطلق غداً

«يولة فزاع» تجدّد مهارات الناشئين

اليولة.. فن لا يعترف بتصنيف الأعمار في «الميدان». من المصدر

وصف رئيس قسم البطولات في مكتب سموّ ولي عهد دبي، خالد راشد السويدي، الدورة الحالية لبطولة فزاع ليولة الناشئين التي تقام للعام السادس على التوالي بأنها «لا تشابه سابقاتها الخمس»، مضيفاً ان «أحد أهم مميزات فن اليولة هو التجدد بالقدر ذاته الذي يحافظ فيه المتسابقون على الموروث الثابت للعبة، لكن التجديد يتعلق بمهارات الناشئة».

وأضاف السويدي، الذي تابع ترتيبات إقامة الجولة الثالثة من البطولة التي تستضيفها مساء غد الجمعة قلعة الميدان التي أعدت خصيصاً لاحتضان البطولة في مدينة مدهش الترفيهية في أرض معارض مطار دبي الدولي، إن الحضور والاهتمام المكثف جماهيرياً بالبطولة من أهم رهانات تميز الدورة التي تواكبها تغطية تلفزيونية ممثلة في برنامجين منفصلين خصصتهما قناة سما دبي.

وبطموح اللحاق بالمتأهلين الاربعة، من المتوقع أن يخوض عشرات المتسابقين منافسات تمهيدية لاختيار 10 من بينهم فقط، يتبارون أمام الجمهور مساء غد، حيث تختار لجنة التحكيم اثنين فقط في كل جولة للوصول إلى نهائيات البطولة. وكان تأهل في الجولة الثانية جمعة محمد جمعة الحايري من الفجيرة، وراشد سلطان راشد الشامسي من الشارقة الى الدور الثاني من البطولة التي تقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

واستحق الشامسي والحايري التأهل بعدما انتزعا إعجاب المراقبين والحضور، وليس فقط لجنة التحكيم، حيث حضر تلك الجولة كل من مدير مكتب بطولات «فزاع» عبدالله حمدان بن دلموك ورئيس قسم البطولات خالد راشد، وعدد من اباء المشاركين.

وجاءت المنافسات بين المتسابقين العشرة الذين تم اختيارهم من بين 30 ناشئا قدموا من مدن الدولة ومن عدد من دول مجلس التعاون الخليجي، تمت تصفيتهم الى 10 ناشئين من دبي وعجمان والفجيرة والشارقة، ومشارك واحد من السعودية.

وفي ختام منافسات الجولة الثانية قامت لجنة التحكيم برئاسة مسلم العامري، وعضوية كل من راشد حارب الخاصوني بطل اليولة للكبار في موسمها الاول، وخليفة بن سبعين، بوضع درجات للمتسابقين، حيث جاء جمعة الحايري في المركز الاول، بعد ان حصل على اعلى مجموع من الدرجات، وهي 28 من ،30 وجاء في المركز الثاني راشد الشامسي، بعد ان حصل على مجموع 27 من ،30 وجاء سعيد مبخوت العامري من ابوظبي في المركز الثالث بمجموع ،27 وهزاع جروان ناصر الاحبابي من دبي في المركز الرابع بمجموع 25 درجة، وجاء محمد سعيد العامري من السعودية في المركز الخامس بمجموع 25 درجة، بينما جاء خالد عبيد الكعبي من دبي في المركز السادس بمجموع 25 درجة، وجاء محمد خليفة محمد الغفلي من عجمان في المركز السابع، بعد ان حصل على مجموع 24 درجة، وجاء سلطان راشد سعيد الكندي من دبي في المركز الثامن بمجموع ،23 أما محمد احمد عبيد السويدي فجاء في المركز التاسع بعد ان حصل على مجموع 23 درجة، بينما جاء علي سعيد بخيت الكعبي من دبي في المركز العاشر، بعد ان حصل على 23 درجة. وفي ختام الجولة الثانية قدم المطرب الاماراتي حسين الانصاري اغنية بعنوان «روح ابتعد»، كلمات سعيد راشد الشامسي والحان وغناء حسين الانصاري، بمشاركة المتسابقين في الجولة الثانية. ولعبت مؤسسة دبي للاعلام ممثلة في قناة سما دبي دورا كبيرا في انجاح الجولة الاولى من خلال تجهيز المسرح ونقل البطولة الى دول العالم العربي والاجنبي للتعرف الى هذه الرياضة الشعبية، حيث يقدم الجولات المذيع غانم الشامسي، ويقود فريق العمل المخرج مصطفى محمد.

وقال مدير قناة سما دبي، أحمد المنصوري، إن مؤسسة دبي للإعلام ممثلة بقناة سما دبي تؤكد التزامها الدائم ودعمها لبطولة الميدان التي حققت عبر السنوات السابقة المتابعة الجماهيرية الواسعة، كما حققت الكثير من النجاح والتميز في ظل الدعم الذي يوليه سموّ ولي عهد دبي الذي يرى «أن التراث تاج الماضي على الرؤوس، فلا حاضر ولا مستقبل لمن لا ماضي له، ولا يمكن تخيل أي مقوم من مقومات هويتنا الوطنية في معزل عن تراثنا التليد الذي يحمل ثقافتنا وعاداتنا وذكريات آبائنا وتجارب حياتهم الحافلة بالعمل والبناء»، داعياً في الوقت نفسه الجمهور والمشاهدين إلى متابعة منافسات هذه البطولة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن القناة خصصت للدورة السادسة من هذه البطولة، برنامجين أحدهما لنقل وقائعها يوم السبت من كل أسبوع، والآخر يعنى بنقل كواليس المنافسات، من تقديم غانم الشامسي، فيما يقود فريق العمل المخرج مصطفى محمد، وذلك بعد أن شهدت بطولة هذا العام تطوراً كبيراً من ناحية التنظيم وديكور الميدان والجهود المبذولة من إدارتي بطولات فزاع ومهرجان صيف دبي وطاقم العمل في مؤسسة دبي للإعلام لإنجاح البطولة.

«الجمهور.. فرحة»

لجنة التحكيم تراقب أحد المتسابقين قبل إقرار درجات تحسم تأهله إلى الدور الثاني. من المصدر

قال رئيس لجنة تحكيم بطولة فزاع لناشئي اليولة، مسلم العامري، الذي سبق أن فاز ببطولة فزاع لليولة للكبار، إن «الحضور الجماهيري ليس مبعث حماسة اليويل أثناء استعراضه فن اليولة فقط، بل هو باعث الفرحة الحقيقية التي تحيل البطولة إلى كرنفال شعبي يحتفي بأحد أهم اشكال الموروث المحلي». مسلم الذي يعتبره كثيرون احد أهم من مارس فن اليولة في الدولة توقع أن تكون الدورة الحالية من البطولة حماسية حتى اعلان هوية بطلها، مضيفاً «لا أقوم بمهام تحكيمية أثناء جولات الناشئين بقدر ما استمتع بأداء كثيرين منهم، لاسيما أن يولة الصغار دائماً ما تبعث برسائل حقيقية حول مستقبل فن اليولة». وناشد العامري الجمهور بالتوافد إلى قلعة الميدان بمدينة مدهش الترفيهية للاستمتاع بالبطولة، مضيفا «أحد أهم مقومات الفرجة على المتنافسين في هذا الفن هي أنها تتابع بشكل أكثر واقعية ومتعة عبر المدرجات، أكثر من متابعتها خلف شاشات التلفاز، لذلك فالجميع مدعوون لاقتسام حماسة تشجيع الناشئين الذين يمتلك معظمهم (فنيات) جديرة بالفعل بالمتابعة والتشجيع».

تويتر