دراسة: فيس بوك يساعد في تكوين صداقات أفضل

رويترز

تسري مخاوف من أن تكوين صداقات على موقع فيس بوك يضر بقدرة الانسان على تكوين صداقات في العالم الواقعي، ولكن باحثين يشيرون الى أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لديهم مؤشرات أعلى على أنهم يتمتعون بحياة اجتماعية صحية.

وأظهرت نتائج دراسة مسحية أجراها مركز بيو للابحاث ونشرت أمس أن مستخدمي فيسبوك أكثر ثقة ولديهم قدر أكبر من الأصدقاء المقربين ودرجة انخراطهم في السياسة أعلى.

وقال كيث هامبتون الذي قاد الدراسة "سرى كم كبير من التكهنات بشأن أثر استخدام موقع للتواصل الاجتماعي على الحياة الاجتماعية للشخص وتركزت معظمها حول احتمال أن تكون هذه المواقع مضرة بعلاقات مستخدميها وتبعدهم عن المشاركة في العالم".

وأضاف "وجدنا العكس تماما وأن من يستخدمون مواقع مثل فيس بوك لديهم عدد أكبر من العلاقات الوثيقة واحتمال انخراطهم في الأنشطة المدنية أو السياسية أعلى.

وفي فصل الخريف الماضي استطلع باحثون آراء 2255 بالغا بشأن استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر.

وتشير الدراسة إلى تغير كبير في العلاقات الاجتماعية. ويستخدم 47% من البالغين مواقع التواصل الاجتماعي في ارتفاع عن 26 % عام 2008 حين أجريت دراسة مماثلة.

وكشفت الدراسة أن مستخدمي فيسبوك الذين يدخلون الموقع عدة مرات في اليوم أكثر ميلا بنسبة 43 % من مستخدمي الانترنت الاخرين وأكثر ميلا بثلاثة أمثال من لا يستخدمون الانترنت الى الشعور بأنه يمكن الوثوق في معظم الاخرين.

تويتر