سماء الإمارات تشهد خسوفاً كلياً للقمر 15 الجاري

تشهد سماء الجزيرة العربية ودول شرق القارة الإفريقية وغرب آسيا خسوفاً كلياً للقمر مساء يوم الأربعاء الموافق 15 يونيو الجاري.

ويبدأ الخسوف بتوقيت دولة الإمارات في الساعة 24. 21 مساءً، بينما تبدأ كلية الخسوف من الساعة 22. 23 إلى 02. 1 بعد منتصف الليل، وتنتهي الظاهرة في الثالثة فجراً من صباح يوم الخميس الموافق 16 يونيو.

ويستمر الخسوف فترة خمس ساعات و36 دقيقة، في حين تستمر كلية الخسوف مدة ساعة و40 دقيقة.

أعلن ذلك الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية والمشرف العام للقبة السماوية بالشارقة،إبراهيم الجروان، وقال إن "خسوف القمر ظاهرة فلكية مؤقتة، تحدث عندما يبدأ القمر وهو في حالة بدر بالاختفاء تدريجياً، نتيجة دخوله في ظل الأرض، إلا أن القمر لا يختفي فعلاً، وإنما يتغير لونه إلى الأحمر النحاسي الداكن، وتختلف دكانته حسب ظروف المناخ ومدى تلوث الجو".

وأوضح أن خسوف القمر يكون كلياً عندما يختفي ضوء القمر وهو بدر تماماً، أي دخول القمر في ظل الأرض بينما يكون جزئياً عندما يختفي جزء من البدر، أي دخول القمر في جزء من ظل الأرض فقط".

وأضاف أن "الخسوف سيرى من أجزاء المعمورة التي ستشهد البدر في تلك اللحظة، وهذا راجع لكبر قطر ظل الأرض مقارنةً بالقمر"، مشيراً إلى أن "هذه الظاهرة لا يتجاوز عدد مرات حدوثها في العام الواحد عن ثلاث مرات".

تويتر