الفلاسي أسقط سلاحه 4 مرات وفقد 2000 صوت فلجأ إلى الغناء

نجم الناشئين يلحق بـ «الذراع الحـديدية» في «يولة فزاع»

الجولة الخامسة شهدت أخطاءً فنية متعددة أبرزها سقوط السلاح والغترة مـن المتسابقين. تصوير: مصطفى القاسمي

حقق المتسابق سيف سلطان بن سويلم، الذي ارتبط اسمه بنجومية بطولة «فزاع للناشئين»، مفاجأة فنية في بطولة «فزاع لليولة» للكبار في الجولة الخامسة، التي أقيمت مساء الأول من أمس، في مسرح العالم بالقرية العالمية، وانتزع البطاقة الأولى في مجموعته بناءً على آراء لجنة التحكيم ومن دون الاضطرار إلى انتظار تصويت الجمهور، ليلحق ببطل المجموعة الرابعة العُماني عاصم سالمين الرحيلي، الملقب بالذراع الحديدية للبطولة، نظراً إلى قوة رمياته الرأسية لسلاحه، وقدم بن سويلم أداءً فنياً جيداً في جولة ندر فيها تألق المتسابقين.

أخطاء فنية

على الرغم من ذلك، أطلت مرة أخرى كثرة شيوع الأخطاء الفنية برأسها في منافسات بطولة «فزاع التراثية» لليولة التي أسدلت ستار جولتها الخامسة مساء أول من أمس، على مسرح العالم بالقرية العالمية في دبي، تأهباً لمرحلة النهائيات التي لا يقبل فيها الجمهور غالباً إلا بمستوى فني يتناسب مع المتابعة الكبيرة التي باتت تحظى بها المسابقة، خصوصاً عبر قناة «سما دبي» الفضائية، التي تنقل الحدث على الهواء مباشرة وتستقبل ترشيحات الجمهور، من خلال الرسائل النصية القصيرة ليشاركوا مع لجنة التحكيم في تحديد هوية أحد المتأهلين للأدوار التالية.

الخوار: حياد تحكيمي

أكد الشاعر علي الخوار، الذي يعد بفضل تعليقاته المشجعة أحد أكثر أعضاء لجنة تحكيم البطولة قرباً من المتسابقين، أن «أحد أسباب تذبذب المستوى في هذه الجولة تحديداً هو أن معظم المشاركين يصعدون إلى ميدان المنافسة في البطولة لأول مرة»، مضيفاً: «هم مازالوا في حاجة ماسة للتشجيع والدعم في تلك المرحلة».

وأوضح الخوار أن «الجانب التشجيعي، سواء الذي يلتزم به ذاتياً أو من قبل الجمهور الذي يتحمس لمتسابقين بعينهم، لا يخرج لجنة التحكيم عن حياديتها وموضوعيتها»، مؤكداً أن «اللجنة اعتادت التعايش مع حماس الجمهور وأجواء التشجيع الملتهب الذي يثري المسابقة».

في سياق آخر، وجد أحد أكثر الفنانين الشباب ارتباطاً ببطولة «فزاع التراثية» لليولة، فيصل الجاسم، ترحيباً استثنائياً من الجمهور، بعد أن قدم أغنيته المعروفة «ميت من الحب»، ليعقبها في الفقرة الأخيرة من البرنامج بأغنية «تقدر على فرقاي» التي رددها معه الجمهور بصوت مسموع.

وحقق المتسابق حمد عمير بن كديدة الفلاسي نتيجة قياسية سلبية، بعدما بدأ منافساته مع زملائه على بطاقتي التأهل متأخراً بـ2000 نقطة تم حسمها من رصيده قبل بدء التصويت؛ بسبب تكرار سقوط السلاح من يده أثناء محاولته استعراض مهارة رميه رأسياً أربع مرات متتالية، ما نتج عنه حسم 500 نقطة في كل مرة، قبل أن يلجأ إلى الغناء الذي نال بواسطته استحسان الجمهور، فيما سقطت غترة زميله عمر أحمد الشحي، ما افقده ايضاً حسب قوانين البطولة 500 صوت، وهي الدرجات نفسها التي تم حسمها من المتسابق يوسف الحمادي بسبب سقوط سلاحه أيضاً.

وتأهل المتسابق الإماراتي سالم حمد بن ملهوف، بعد أن حقق أعلى نسب للتصويت طوال الأسبوع الماضي، ليرافق العُماني الملقب بصاحب الذراع الحديدية عاصم سالمين تيسير الرحيلي، الذي تأهل بناء على رأي لجنة التحكيم، لينتقلا بذلك إلى المرحلة الثانية من البطولة التي تقام تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وإدارة بطولات «فزاع» ومؤسسة دبي للإعلام ممثلةً بقناة «سما دبي»، فيما شهدت الجولة الجديدة منافسة بين ستة متسابقين، بينهم متسابق واحد من مملكة البحرين، وسط حضور جماهيري كبير مع مشاركة كل من: الشاعر راشد الأحبابي والفنان فيصل الجاسم.

بداية المنافسات كانت مع المتسابق الإماراتي سيف سلطان بن سويلم، أحد أبطال اليولة السابقين، وصاحب المشاركات المتميزة، إذ قدم أداءً جيداً مع أربع رميات للسلاح، في الوقت الذي أشادت لجنة التحكيم بمحافظته على مستواه الفني وتميزه على مدى السنوات الماضية منذ مشاركته في الميدان للصغار.

فيما قدم المتسابق البحريني يوسف عبد الله خليفة الجابر، أداءً تخلله رميتان للسلاح، إذ أشار أحمد حسين عضو لجنة التحكيم إلى تطور أدائه، وقال الشاعر علي الخوار إنه يستحق لقب «عميد يويلة البحرين»، لما يتميز به من أخلاق ومهارات فنية كبيرة، فيما دعا رئيس لجنة التحكيم، علي الشوين، إلى تشجيع الشباب على الإهتمام بتراث دول الخليج العربي المشترك متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.

«ميت من الحب»

قبلها أطل الفنان الإماراتي فيصل الجاسم، صاحب المشاركات الدائمة في هذه البطولة، مقدماً أغنيته الأولى التي حملت عنوان «ميت من الحب» من كلمات أحمد رشاد العامري وألحان سعيد الكعبي، معرباً عن سعادته بالمشاركة في هذه البطولة التي يرعاها سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وقدم المتسابق الإماراتي عمر أحمد الشحي، أداءً متوسطاً تخلله ثلاث رميات، لكن سقوط (غترته) في الرمية الثانية أفقده 500 صوت، إذ تحدث أحمد حسين عن يولته الأرضية، ولفت علي الشوين الانتباه إلى إعاقته في قدمه مشيداً بقدرته على تحدي الصعاب وتقديم أفضل ما لديه.

ومع فقرة الشعر استهل الشاعر الإماراتي راشد الأحبابي، إطلالته الشعرية مقدماً قصيدة تفاعل معها الجمهور الميدان، قبل أن يقدم المتسابق الإماراتي أرحمة محمد الشويهي أداءً متنوعاً مع رميتين اثنتين، في الوقت الذي دعته لجنة التحكيم إلى تطوير أدائه في المرات المقبلة، خصوصاً أنه يشارك للمرة الأولى.

في الوقت الذي اختتم المتسابق الإماراتي طلال يوسف الحمادي منافسات هذه الحلقة، بعد رميتين تعرّض في احدهما لخطأ سقوط السلاح، إلا أنه وجد مؤازرة ملحوظة من الجمهور الذي ظل يصفق له طوال أدائه على إيقاع أغنية الميدان (الله له المنة) للفنان الإماراتي ميحد حمد.

بعد ذلك قام المذيع الإماراتي سعود الكعبي بالتذكير بالمتسابقين الستة الذين وقفوا بانتظار تصويت لجنة التحكيم لاختيار المتأهل إلى المرحلة الثانية من البطولة، إذ أعلن علي الشوين، تأهل المتسابق الإماراتي سيف سلطان بن سويلم عن الحلقة الخامسة، بانتظار المتأهل الثاني عبر تصويت الجمهور من خلال خدمة الرسائل القصيرة على مدار الأسبوع، بعدها قدم الفنان الإماراتي أغنيتـه الثانيـة «تقدر على فرقاي» من كلمات محمد جابر الدوسري وألحان سعود المصعدي، التي اختتم بها هذه الحلقة، والتي تعد الحلقة قبل الأخيرة من تصفيات المرحلة الأولى.

من ناحيته، وصف المنسق العام للبرنامج رئيس لجنة التحكيم، علي الشوين، هذه الحلقة بالحماسية والمهمة مع اقترب انتهاء المرحلة الأولى من البطولة، في الوقت الذي دعا فيه الجمهور إلى متابعة المنافسات مرحلة الثانية التي ستشهد كثيراً من الحماس بين المتسابقين، الذي سيتنافسون للحصول على لقب بطل «فزاع لليولة»، مشيراً في الوقت نفسه إلى مشاركة الشباب الإماراتي والخليجي في هذا البرنامج، الذي يسعى بالدرجة الأولى إلى إبراز التراث الإماراتي والإسهام في انتشاره على نطاق أوسع.

تويتر