مصطفى محمد: الشعر والأغنية يقدمان حلولاً لمخرج «الميدان»

الأحبابي والكتبي يتأهلان إلى نهــــائيات «يولــة فزاع»

الجولة شهدت منافسة بين ستة متسابقين. تصوير: أسامة أبوغانم

يعيش مخرج برنامج الميدان الإماراتي، مصطفى محمد، حالة إخراجية متجددة، مع تواتر جولات برنامج الميدان، الذي يرصد فعاليات بطولة فزاع لليولة من مسرح العالم بالقرية العالمية، أسبوعياً، لاسيما أن المخرج الشاب قد رافق الكثير من بطولات فزاع التراثية على اختلاف أنواعها، قبل أن يتم اختياره ليقود الرؤية الإخراجية هذا العام منفرداً، بعد أن قام في السنوات السابقة بجهود مساعد المخرج، بترشيح من مدير قناة «سما دبي» أحمد المنصوري.

المنصوري نفسه الذي يبقى على مسافات قريبة دائمة من مختلف تفاصيل تصوير البرنامج الأكثر جماهيرية على شاشة قناة سما دبي على الهواء مباشرة، يؤكد أن تجديد الرؤية الإخراجية للبرامج الثابتة وشبه الثابتة في دورات متعددة ضرورياً، ويضمن للمشاهد لمسات تسهم في عملية تجديد الصورة، فيما أعرب عن ثقته بقدرات المخرجين الشباب عموماً، وبإمكانات مصطفى محمد خصوصاً، مؤكداً أن المجال مفتوح دائماً للمبدعين، ليس في مجال الإخراج فقط، بل في مختلف مجالات العمل التلفزيوني داخل «سما دبي».

«يا خليفة»

على الرغم من أنها الإطلالة الأولى للفنان الشاب حسن إبراهيم خلال بطولة فزاع لليولة في مسرح العالم بالقرية العالمية، إلا أن إبراهيم وجد استقبالاً مميزاً من الجمهور الذي تفاعل كثيراً مع أدائه، وقدم له دعماً نفسياً مهماً في لقاءات كثيرة، ما مثّل مفترق طرق في علاقة شباب الفنانين مع الجمهور.

ذكاء كان داعماً أيضاً لهذا الاستقبال الجيد ممثلاً في اختيار أغنية حملت عنوان «يا خليفة»، ليتحول ترديدها الجماعي إلى تظاهرة حب للوطن وقائده، فيما أعرب الفنان الشاب عن سعادته بالمشاركة في هذه البطولة التي يرعاها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

وما بين اللوحة الفنية التي تلونت على خلفية فن اليولة وأداء المتسابقين أنفسهم ، وأخرى شعرية نسجها الشاعر الإماراتي عبيد اليليلي، استمتع الجمهور بنكهات مختلفة لأداء فن اليولة الإماراتي إحداها كانت إماراتية خالصة بأداء المتسابقين الإماراتيين، والأخرى حملت صبغة سعودية ويمنية، ماجعل تلك الجولة حافلة بمظاهر الندية والحماسة.

مصطفى محمد نفسه الذي يقوم بإخراج بطولة فزاع لليولة للكبار للمرة الأولى يميل كثيراً للأعمال الداعمة للهوية، التي تنهل من معين الموروث الثقافي، وهو ما يجعله وجهاً مألوفاً في مختلف بطولات فزاع، سواء في ما يتعلق بطبيعة عمله أو حتى مشاهد ومتابع من خلف الكواليس، وهو الأمر الذي يرشحه لأن يكون ورقة جاهزة تدفع بها «سما دبي» في هذا الإطار، فبالإضافة إلى عمله مساعد مخرج في مختلف بطولات الميدان السابقة، أسند إليه أيضاً إخراج بطولة فزاع للناشئين في دورتها الأخيرة، بعد أن أثبت كفاءة في إخراج برنامج «بين القصيد» في دورتين متتاليتين.

وبناء على ذلك، ينظر مصطفى إلى اليولة بحميمية خاصة، ما يحمل رؤيته الإخراجية ملامح مختلفة تبتعد بتفاصيل العمل عن الحلول الجاهزة، فهو متذوق جيد لجماليات فن اليولة، لكنه يرى أيضاً أن دعم الجولات بفقرات غنائية وشعرية يوفر مزيداً من الحلول للمخرج، فضلاً عن إثراء الجولات، وكسر أي شبهة سأم من سير البرنامج على وتيرة واحدة.

من جهة أخرى، أعلنت لجنة تحكيم البطولة في مستهل الجولة الرابعة التي أقيمت مساء أمس الأول، تأهل كل من المتسابق الإماراتي حمدان بن مصلح الأحبابي عن الحلقة الثالثة من برنامج «الميدان 6»، بعد أن حقق أعلى نسب للتصويت طيلة الأسبوع الماضي، فيما سبق للمتسابق الإماراتي عبيد سعيد الكتبي أنه تأهل عن الحلقة ذاتها، لينتقلا بذلك إلى المرحلة الثانية من البرنامج الجماهيري الذي يقام تحت رعاية مباشرة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، من خلال متابعة حثيثة من إدارة بطولات فزاع التراثية بشراكة فاعلة مع مؤسسة دبي للإعلام .

وشهدت فعاليات الجولة منافسة بين ستة متسابقين، ثلاثة منهم من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان واليمن، وسط حضور جماهيري كبير مع مشاركة كل من الشاعر عبيد اليليلي والفنان حسن إبراهيم وحضور لجنة التحكيم التي تضم كلاً من الشعراء: علي الشوين وعلي الخوار وأحمد حسين.

بداية المنافسات كانت مع المتسابق العماني عاصم سالمين تيسير الرحيلي، صاحب المشاركات المميزة في الأعوام السابقة، الذي تفاعل معه الجمهور لدرجة كبيرة، مقدماً أداء لافتاً ومهارات جديدة مع ثلاث رميات، الأمر الذي دفع لجنة التحكيم إلى الإشادة بدخوله الممتاز وتدويره السلاح ومواهبه المتعددة.

فيما قدم المتسابق الإماراتي سالم حمد بن ملهوف، أداء جيداً وسط حماسة الجمهور مع ثلاث رميات للسلاح، فيما أشارت لجنة التحكيم إلى مشاركته الأولى في هذه البطولة وارتباكه وضرورة التدرب في المرات المقبلة.

كذلك، كانت المشاركة الأولى للمتسابق الإماراتي سعيد زايد الخاصوني، الذي اعتمد في أدائه على رمي السلاح ست رميات، فيما أشار علي الخوار عضو لجنة التحكيم إلى ضرورة اهتمامه باليولة الأرضية والموازنة بين الإيقاع ورمي السلاح مع بعض الملاحظات الفنية البسيطة، مقدماً قبل خروجه من المسرح قصيدة خاصة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

بعد ذلك قدم المتسابق الإماراتي أحمد بالمر العامري أحد أبطال اليولة، أداء عادياً ثلاث رميات خرج السلاح في الرمية الأخيرة خارج المسرح، في الوقت الذي تمنت له لجنة التحكيم التوفيق.

ومع فقرة الشعر استهل الشاعر الإماراتي عبيد اليليلي إطلالته الشعرية بتوجيه الشكر إلى سمو الشيخ (فزاع) على اهتمامه الدائم بالتراث، مقدماً قصيدة تفاعل معها جمهور الميدان.

بعد ذلك، قدم المتسابق اليمني سالم بخيت سالم آل نعمان أداء متناغماً مع ثلاث رميات للسلاح، وسط إشادة لجنة التحكيم بأدائه وخبرته التي طورها منذ العام السابق، في الوقت الذي اختتم المتسابق السعودي صالح بن سعيد بن حيثول العامري منافسات هذه الحلقة، بعد أربع رميات وأداء جيد اتسم بمحاولة التناغم بين اليولة الأرضية ورمي السلاح على أغنية الميدان الجديدة (الله له المنة) للفنان الإماراتي ميحد حمد، فيما أكدت لجنة التحكيم تطور أدائه مقارنة بالمشاركته الأولى في العام الماضي، حيث وصف أحمد حسين عضو لجنة التحكيم تعامله مع السلاح بحرفية عالية، وثمن الشاعر علي الخوار عضو لجنة التحكيم مشاركة دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً وحدة التراث والعادات والتقاليد العربية الأصيلة.

بعد ذلك، قام الإعلامي الإماراتي سعود الكعبي بالتذكير بالمتسابقين الستة الذين وقفوا بانتظار تصويت لجنة التحكيم لاختيار المتأهل إلى المرحلة الثالثة من البطولة، حيث أعلن علي الخوار عضو لجنة التحكيم تأهل المتسابق عاصم سالمين تيسير الرحيلي من سلطنة عمان عن الحلقة الرابعة وسط حماسة الجمهور وفرحته بتأهله إلى المرحلة الثانية، بانتظار المتأهل الثاني عبر تصويت الجمهور من خلال خدمة الرسائل القصيرة على مدار الأسبوع، بعدها قدم الفنان حسن إبراهيم أغنيته الثانية التي اختتم بها الحلقة الرابعة من برنامج الميدان على قناة سما دبي.

من جانبه، تحدث الشاعر علي الشوين المنسق العام للبرنامج ورئيس لجنة التحكيم، عن المشاركة الخليجية في هذا الموسم، مؤكداً أن المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي على قدر كبير من المنافسة والاجتهاد، معرباً عن ارتياحه الكبير لتأهل المتسابق العماني إلى المرحلة الثانية، داعياً جميع المشاركين إلى الاجتهاد وتقديم الأفضل، وبما بليق بهذه البطولة التراثية التي يرعاها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، داعياً في الوقت نفسه الجمهور إلى متابعة المزيد من التميز في الأسابيع المقبلة.

تويتر