30 ألف زلزال هزت منطقة "حرة لونير" في 2009

غرب السعودية عرضة للبراكين والحمم شقت طريقها إلى تحت سطح الأرض

قال باحثون،أمس، إن الحمم البركانية شقت طريقها إلى تحت سطح الأرض مباشرة في منطقة نائية شمال غرب المملكة العربية السعودية، لتسبب موجة من الزلازل الصغيرة والمتوسطة وتهدد بتكون بركان جديد.

وذكر فريق من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن 30 ألف زلزال هزت منطقة "حرة لونير" من مايو إلى يونيو العام الماضي، وتسببت في صدع طوله 8 كيلومترات.

وقامت الحكومة السعودية باجلاء 40 ألفاً من السكان في ذلك الوقت، قبل أن تسمح لهم بالعودة إلى ديارهم لاحقاً، بيد أن فريق هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ذكر في مجلة نيتشر جيوساينس، أنه ينبغي أن يستعد السكان للرحيل مرة أخرى، إذ وقعت زلازل مجدداً.

وكتب جون باليستر، من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، وزملاؤه من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في السعودية، "هذا الاكتشاف يشير إلى أن المنطقة معرضة لأخطار جيولوجية كبيرة"، علماً أن المنطقة معروفة بحقول الحمم البركانية، فضلاً عن المخاريط البركانية الصغيرة والرماد البركاني.

وأوضح الباحثون "الحلقة المتداخلة في عام 2009 في منطقة حرة لونير مع رواسب الحمم البركانية الحديثة تذكرنا انه رغم أن الثورات البركانية ليست متكررة فإن حقول حرة مازات نشطة وتمثل خطراً محتملاً".

تويتر