«مؤسسة محمد بن راشد» و«الإنمائي» يعقدان ورشة في اليمن

عقدت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، بالتعاون مع المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ورشة عمل في العاصمة اليمنية صنعاء، وذلك في إطار الإعداد للإصدار الثاني من تقرير المعرفة العربي، الذي سيكون بعنوان «إعداد الأجيال القادمة لمجتمع المعرفة». ضم وفد مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المدير التنفيذي لقطاع ريادة الأعمال في المؤسسة سلطان لوتاه، ومدير تقرير المعرفة العربي الدكتور غيث فريز. وتم خلال ورشة العمل تدارس آراء الخبراء وذوي الاختصاص، وعلى رأسهم الدكتورة صبرية الثور، التي ناقشت حالة الجمهورية اليمنية.

ويأتي إصدار هذا التقرير استكمالاً لمسيرة المؤسسة في دعم جهود بناء مجتمع واقتصاد المعرفة، كمدخل أساسي للإصلاح والتنمية في المنطقة العربية، حيث تقوم المؤسسة وبالشراكة مع المكتب العربي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالعمل على إعداد وإصدار التقرير الثاني عن حال المعرفة في العالم العربي. ويبنى تقرير المعرفة العربي الثاني للعام 2010/ ،2011 على تقرير المعرفة العربي للعام ،2009 والذي صدر تحت عنوان «نحو تواصل معرفي منتج»، تأتي هذه الورشة ضمن عدد من ورش العمل والدراسات الميدانية الريادية في خمس دول عربية، هي: الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة المغربية، والجمهورية اليمنية.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، عادل راشد الشارد «منذ إنشاء المؤسسة ونحن نعمل جاهدين، من أجل إرساء الدعائم الأساسية لمجتمع يقوم على أساس الاقتصاد المعرفي، والذي بدوره سيكون له الأثر العظيم في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، منذ إطلاقه للمؤسسة والمتمثلة في إعداد جيل من قادة المستقبل، المتسلحين بالمهارات التي تعينهم على قيادة مجتمعاتهم نحو مجتمع المعرفة».

يذكر أن تقرير المعرفة العربي الأول، الذي صدر بعنوان «نحو تواصل معرفي منتج»، تم إطلاقه ضمن فعاليات المنتدى الاستراتيجي العربي في أكتوبر ،2009 وهذه التقارير هي ثمرة التعاون بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ـ المكتب الإقليمي للدول العربية، ضمن سلسلة من التقارير التي تهدف إلى تسليط الضوء على أوضاع قطاع المعرفة في المنطقة العربية.

 

تويتر