‏‏

‏يوم مفتوح لتوعية الطالبات بمخاطر السمنة ‏

توعية الطالبات تساعد في حمايتهن من أمراض السمنة. من المصدر

‏نظّمت مؤسسة التنمية الاسرية، بالتعاون مع مستشفى النور في أبوظبي، يوماً مفتوحاً للتوعية والحد من البدانة والسمنة في إطار الجهود التي تبذل للوقاية من الامراض المزمنة التي تحدث نتيجة للسلوك الغذائي غير الصحي، واستمرت الحملة يوماً كاملاً شملت طالبات مدارس تراوح أعمارهن ما بين 12 و14 عاماً، حيث تضمن برنامج الحملة إجراء فحوص نسبة السكر في الدم، وقياس الضغط والطول والوزن، وكمية الدهون في الجسم ومحيط الخصر، وغيرها من الفحوص المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن، الى جانب تنفيذ محاضرات عن السمنة ومضاعفاتها، وأثرها في القلب، ثم مدى انتشارها بين الاطفال، الى جانب تقديم شرح عن الخدمات التي تقدم من حلال المستشفى والاقسام المتوافرة فيه.

 

وأكدت مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية مريم الرميثي، أن التوعية الصحية من القضايا المهمة التي يجب التركيز عليها لرفع درجة الوعي الصحي بين أفراد المجتمع، خصوصاً أن هناك كثيراً من الامراض المزمنة التي يمكن الوقاية منها من خلال إجراءات سليمة وصحية في الحياة اليومية، مؤكدة أن المؤسسة تحرص على تنظيم مثل هذه الفعاليات بشكل مستمر، وبواقع مرة كل شهرين، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ذات العلاقة، مشيرة الى أن اليوم المفتوح الذي تم تنظيمه بالتعاون مع مستشفى النور استفادت منه الطالبات بشكل كبير، ما أسهم في تحقيق النتائج المرجوة.

من جانبه أكد مدير عام مستشفى النور الدكتور قاسم العوم، أن توعية الطالبات يساعد في حمايتهن من السمنة وزيادة الوزن والسكري وغيرها من الامراض المختلفة، لأن نسبة الامراض المزمنة في المجتمع مرتفعة، ما يتطلب بذل مزيد من الجهود، وتنفيذ العديد من البرامج الهادفة للوقاية من هذه الامراض.

وأكد أن نسبة كبيرة من أفراد المجتمع المعرضين للاصابة بمرض السكري وزيادة الوزن والسمنة والضغط يمكن وقايتهم وحمايتهم من هذه الامراض، من خلال الالتزام بالإجراءات الصحية السليمة والسلوك الصحي، موضحاً أن الفحص الدوري في غاية الاهمية لاكتشاف الامراض في مراحلها الاولية وعلاجها في الوقت المناسب، قبل حدوث مضاعفات.

وقال اخصائي الامراض الباطنية في مستشفى النور الدكتور صالح مهدي الحبوبي، إن مضاعفات السمنة هي سبب من أمراض القلب والضغط والغدة الدرقية والأورام والسكري وحصوات المرارة وغيرها من الامراض، مشيراً الى أن السمنة وزيادة الوزن والسكري من الامراض المنتشرة في الامارات وبنسبة كبيرة، حيث تصل نسبة الاصابة بالسمنة وزيادة الوزن إلى 70٪ من السكان، وفق الاحصاءات والدراسات التي أجريت من قبل جهات عدة.

وأكد أن الالتزام بالنظم الغذائية السليمة والصحيحة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعدان كثيراً في الحماية من أمراض السمنة وزيادة الوزن.


‏‏..وحملة للتوعية بالسكري في مدارس أبوظبي والعين و«الغربية»‏

‏انطلقت حملة للتوعية بمرض السكري في 17 مدرسة، موزعة على مناطق مختلفة من مدينة أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، تحت عنوان «ألف مدينة.. ألف حياة»، برعاية خدمات الصحة المدرسية، وبالتعاون مع مجلس ابوظبي للتعليم. وتستمر الحملة ثلاثة أيام في منطقة العين وتسعة أيام في أبوظبي والمنطقة الغربية،أ وتهدف إلى توعية الطلاب المصابين بالسكري وأولياء أمورهم بكيفية التعامل والتعايش مع المرض، وتوعية الطلبة والمدرسين والمجتمع المحلي بالممارسات الصحية الضرورية، للوقاية من الإصابة بمرض السكري، ومنها ممارسة الرياضة وتجنب السمنة.

وقالت مديرة خدمات الصحة المدرسية الدكتورة سمية المرزوقي، «الحملة ستزيد من الوعي الصحي وتعزيز نمط حياة للحد من انتشار المرض، أبجانب معرفة كيفية التصدي لانتشاره بين الطلاب داخل إمارة أبوظبي». وافادت بأن الحملة تشمل عرض مسرحيات وأناشيد تتيح للحضور معرفة معلومات عن مرض السكري بطريقة هادفة، ويستمع الحضور لمحاضرة مختصرة للتعريف بالمرض وكيفية التعايش معه، كما ستعطى الفرصة للمشاركة بمسابقة عن أعراض المرض وأسبابه.

وسيمارس المنظمون والحضور رياضة المشي داخل المدرسة، وزيارة المعرض المقام على هامش الفعاليات، الذي يحتوي على عديد من اللوحات والمجسمات التي تحاكي الحياة اليومية لمرضى السكري، وسيكون بمقدور الزائرين للمعرض الاستفادة من الركن الخاص بالتثقيف بمرض السكري، حيث سيوجد اختصاصي تثقيف بالمرض، سيجيب عن أية استفسارات تخص المرض وعلاجه والادوات المستخدمة. كما سيتاح للحضور التعرف إلى مستوى السكر بالدم، وقياس مستوى ضغط الدم، ومعرفة كتلة أجسامهم وأخذ النصائح الصحية في ما يخص تلك القياسات.

 
 

تويتر