‏‏

‏«أوبرا عايدة» في الأردن‏

140 عاماً على كتابة «أوبرا عايدة». غيتي

‏‏أعلنت دارالأوبرا المصرية أمس، أنه سيتم تقديم العرض التاريخي العالمي «أوبرا عايدة» للموسيقار العالمي «فيردي» في الأردن، ليعرض يوم الجمعة 25 يونيو المقبل، في مسرح المدرج الروماني بمدينة عمان، الذي يتسع لـ6000 مشاهد. وقال رئيس دار الأوبرا ومخرج العرض الدكتور عبدالمنعم كامل، إنه وقع بالفعل اتفاقاً مع الجانب الأردني، لتكون الأردن أول بلد عربي يستضيف «أوبرا عايدة» بعد نجاحها في الصين، حيث أقيمت على هامش أولمبياد بكين الماضي.

وأشار كامل إلى أن أوبرا عايدة أصبحت من أهم المعالم الفنية المميزة لمصر، بعد اعتمادها سفيراً للفنون المصرية الراقية، خصوصاً بعد تلقي ادارة الأوبرا أكثر من طلب عربي وعالمي لتقديمها في دول عدة حول العالم، إضافة إلى أن العروض ستكون مصرية 100٪. ويشارك في العرض بالأردن 470 فناناً وفنياً ومهندساً، بجانب المجاميع، وتتم الاستعانة بالديكورات والملابس والإكسسوارات الخاصة بدار الأوبرا، مع اضافة بعض التعديلات على الديكور ليتناسب مع طبيعة المسرح. وأوضح كامل أن العرض يأتي في اطار احتفال مصر بمرور 140 عاما على افتتاح قناة السويس وكتابة أوبرا عايدة للمرة الأولى.

وقال فارس زينة ممثل الجانب الأردني إن السبب الرئيس في اختيار العرض التاريخي «أوبرا عايدة» يرجع إلى فخامة وضخامة الانتاج الفني له، ولأن

أحداث القصة تدور في أهم وأعرق حضارات التاريخ في مصر الفرعونية القديمة، «ومن الطبيعي أن يرجع العرض إلى أحضان الدول العربية وخصوصاً الأردن». وهي بداية تعاون لإقامة مثل هذه العروض الضخمة بين الجانبين المصري والأردني.

تويتر