‏‏

‏«أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية» يحتفل بالمئوية الثانية لشوبان‏

الموسيقار العالمي شوبان.

‏‏يحيي مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية في افتتاح دورته الجديدة مساء اليوم، الذكرى المئوية الثانية لولادة الموسيقار العالمي شوبان بتقديم أعمال مستوحاة من تراثه الفني كأحد أبرز المؤلفين الموسيقيين في العصر الرومانسي.

وقال المهرجان في بيان صحافي إن الأمسية الافتتاحية ستحييها الأوركسترا السيمفونية للإذاعة الوطنية البولندية «كرزيستوف بندريكي» بقيادة كرزيستوف جابلونسكي على مسرح قصر الإمارات.

وولد فريدريك شوبان الذي يعد أحد أعظم قادة الموسيقى الرومانسية في عام 1810 في قرية بالقرب من العاصمة البولندية وارسو لوالد فرنسي ووالدة بولندية، وفي عام 1830 غادر إلى العاصمة الفرنسية باريس للعمل ملحناً وتعليم البيانو، بالإضافة إلى أداء عروض موسيقية عامة وتوفي عن عمر ناهز 39 عاماً، إثر إصابته بالسل الرئوي.

ويضم المهرجان برنامجاً تعليمياً أكاديمياً متكاملاً يحرص خلال فعالياته على تدريب وصقل مواهب الطلاب، كما يشهد هذا العام أداء متميزاً لمسرح سالزبورج العريق للدمى على مسرح أبوظبي مستوحى من الفيلم الشهير «صوت الموسيقى».

ومن المقرر أن تشهد فعاليات المهرجان، التي تنطلق اليوم وتستمر حتى السابع من أبريل المقبل، عروضاً فنية ومسرحية عالمية، منها عرض لأوبرا «لا بوهيم» للفنان والملحن الايطالي جاكومو بوتشيني، وبثاً مباشراً من نيويورك لنقل عرض رائعة شكسبير «هاملت» برؤية جديدة، وكذلك أمسية عزف على البيانو للفنان الياباني نوبويوكي تستوجي الفائز بجائزة مسابقة «فان كليبورن» الدولية، في أول ظهور له في أبوظبي. كما تشمل فعاليات المهرجان الكبير أمسية للباليه في يوم 30 مارس الجاري. ويقدم المهرجان في الأول من أبريل الموافق للذكرى المئوية الثانية لمولد شوبان، عزفاً على البيانو لبوندي لي الحائز جائزة «مسابقة فريدريك شوبان» العالمية للعزف على البيانو عام 2010 بأدائه الفريد، حيث يقوم بأداء مجموعة من أشهر مقطوعات شوبان خلال الأمسية.

ويقدم الموسيقار العراقي نصير شمة، أمسية فنية يوم 4 أبريل بعنوان «آفاق جديدة للعود نحو الإنسان نحو الجمال نحو السلام نحو الكون» في عرض أول، كما يقدم شمة عرضاً لرائعة أغنية «كابريس 24» في عزف على آلة العود يشكل تحدياً بارزاً في عالم الموسيقى، إذ تم تأليف المقطوعة في الأساس لأدائها في عزف منفرد على الكمان وليس العود، ترافقه في الأمسية أوركسترا الجمعية الفلهارمونية المصرية. وفي يوم 5 أبريل يستقبل مهرجان أبوظبي رواد الفن العالمي ومنهم أسطورة الجاز وينتون مارساليس الحائز جائزة «بوليتزر» للموسيقى في أداء يجمع بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز معاً في عرضه الأول في الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن ردهة قصر الإمارات ستشهد إقامة معرض «الفن المعاصر من الشرق الأوسط» إبداعات وأعمال أساتذة الفن التشكيلي آدم حنين من مصر وبارفيز تانافولي من إيران لتتألق منحوتات تضاهي الأعمال العالمية بالتزامن مع احتفالية شوبان خلال الفترة من اليوم وحتى 7 أبريل.

 

تويتر