«أناســي» تطلق الدورة الثانية من مسابقة الأفلام الوثائقية

مسابقة «أناســي» تستـــقبل الأعـــمال حتى 10 فبراير المقبل.                   تصوير: إريك أرازاس

أطلقت مؤسسة أناسي للإنتاج الإعلامي صباح أمس، في أبوظبي الدورة الثانية من مسابقة جوائز أناسي للأفلام الوثائقية، والتي ستقام فعالياتها في أبريل، في مؤتمر صحافي في فندق مريديان أبوظبي، وأعلنت مديرة المسابقة، ذكرى والي، عن فتح باب الاشتراك في المسابقة، والذي يستمر حتى 10 فبراير المقبل.

ووقعت «أناسي» في المؤتمر مذكرة تفاهم بين مؤسسة أناسي للإنتاج الإعلامي «جوائز أناسي للأفلام الوثائقية 2010» ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، تهدف لرفع الوعي بحقوق الطفل والناشئة، وإتاحة الفرصة للناشئة للمساهمة بفاعلية في صناعة وإنتاج الأفلام الوثائقية على الصعيدين الإقليمي والعالمي. ووقع الاتفاقية وزير الصحة الدكتور حنيف حسن، نيابة عن الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمديرة الإقليمية لمنظمة «يونيسيف» سيجريد كاج. ووقعت «أناسي» اتفاقية شراكة مع «يونيسيف»، بهدف تخصيص جائزتين، إحداهما خاصة بالأفلام التي تتعلق بموضوعات حقوق الطفل، والثانية تقدم للأفلام الوثائقية التي أنتجها الناشئة. وعقد ورشات عمل للناشئة بين 12- 18 سنة لصناعة دقيقة واحدة وثائقي.

وتنقسم مسابقة الأفلام الوثائقية 2010 إلى ثلاثة أقسام، الموضوع الحر «تحدث بالوثائقي»، وتشمل الأفلام ذات الموضوعات المختلفة الاجتماعية والثقافية والتاريخية والعلمية والرياضية، سواء من فئة الوثائقي أو الوثائقي الدرامي، وكذلك الوثائقي التلفزيوني أو السينمائي. ويتمثل القسم الثاني في مسابقة «الطفل في عيوننا» المخصصة للوثائقي الذي يعالج الموضوعات الخاصة بالطفل كشخصية وجزء جوهري من كل مجتمعات الدنيا. بالإضافة إلى مسابقة «السيناريو» ذات الموضوع الحر، حيث ستعرض أفكارا لسيناريوهات ومشروعات أفلام وثائقية ذات موضوع حر، على أن يتم تبني الأفكار الفائزة، والإشراف على إنتاجها من جوائز أناسي للأفلام الوثائقية.

وتصاحب المسابقة فعاليات مختلفة، من أبرزها مشاركة مهرجان جمعية الأمم المتحدة للأفلام، وتتناول الأفلام المشاركة فيه موضوعات ذات طابع خاص، مثل الموضوعات البيئة وقضايا المرأة وحماية اللاجئين والتشرد وعنصرية الأطفال والسيطرة على المرض وتعميم التعليم. وسيتم عرض مجموعة من أفضل الأفلام الوثائقية في المهرجان، و11 فيلماً من بين مشاركات السنة الماضية كانت مرشحة للفوز بجائزة الأكاديمية الأوسكار في فئة أفضل فيلم وثائقي.

وتشمل فعاليات مسابقة أناسي للأفلام الوثائقية هذا العام مشاركة من المهرجان الألماني International Prix Jeuness، وستعرض أفلام وثائقية مميزة عن الطفولة، بمناسبة تخصيص جزء من الدورة الثانية لجوائز أناسي للأفلام الوثائقية عن الطفل. وسينظم يوم مفتوح في نادي دبي للصحافة، بهدف الالتقاء بصناع الأفلام المقيمين في الإمارات الشمالية، أو العاملين في مدينة دبي للإعلام، وتكريم ثلاثة من أهم منتجي أو المساهمين في صناعة الأفلام الوثائقية في العالم العربي، من خلال فعالية «بانوراما الوثائقي العربي»، وتقديم عروض الوثائقي للجميع، والتي تهدف إلى تقريب السينما، وخصوصا الوثائقية، لكل شرائح المجتمع، حيث تنتقل جوائز أناسي الوثائقية عبر كل إمارات الدولة في عروض في الهواء الطلق وفي المناطق النائية، وكذلك في الصالات السينمائية التجارية.

وتبلغ قيمة جوائز المسابقة مليوناً و50 ألف درهم، وسيرصد 500 ألف درهم للفائز بالجائزة الأولى، على أن تكون نصف قيمة الجائزة نقداً، والنصف الآخر دعماً إنتاجياً بالتعاون مع أكاديمية two four ،45 والتي ستسهم أيضاً من خلال الأكاديمية في احتضان ورش عمل خاصة بالناشئة في إطار «اصنع دقيقة واحدة وثائقي». وقيمة كل من الجائزة الفضية والبرونزية 200 ألق درهم لكل منها. إلى جانب جائزة أفضل فيلم ضمن محور «الطفل في عيوننا»، وجوائز أفضل فيلم وثائقي عن الطفل بإنتاج الناشئة، وأفضل سيناريو، وأفضل تصوير، وأفضل إخراج، وأفضل مونتاج، وأفضل مادة بحثية، وأفضل شخصية، وأفضل فكرة ورسالة.

تويتر