منى الخاجة: «اللؤلؤ» رمز النفس البشرية

منى الخاجة في افتتاح المعرض. تصوير: تشاندرا بالان

قالت الفنانة الإماراتية منى الخاجة لـ«الإمارات اليوم» أن الحركة الفنية في الإمارات تشهد نشاطاً كبيراً، تمثل في المعارض والنشاطات الثقافية المختلفة التي تنظمها مجموعة منوعة من المؤسسات الثقافية والفنية، نجحت في استقطاب أعمال أبرز الفنانين العالميين الذين أسهموا في إثراء الحركة الفنية على مدار السنين.

وعلى هامش افتتاح معرضها الفني «اللؤلؤ»، أول من أمس، في «هنري غاليري» الذي افتتحه نائب رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي محمد المر، أوضحت الخاجة أن لوحات المعرض التي اعتمدت على الأسلوبين التجريدي والرمزي «ترمز إلى النفس البشرية التي تشبه إلى حدٍ كبير اللآلئ، في إمكانية اكتشافها والمحافظة عليها، من التأثيرات المختلفة». ونوهت بأن هذا الأمر هو إلى جانب «القيم الإنسانية النبيلة التي تحملها هذه النفس، وتعمل من خلالها على مجابهة ومواجهة التغيرات والتطورات الراهنة، لتحافظ بذلك على صفائها ونقائها ورونقها».

وحول اختيارها النفس البشرية، وما تحمله من قيم، موضوعاً لمعرضها، قالت «اتجه اهتمامي في مسيرتي الفنية بشكلٍ خاص إلى البحث عن القيم الإنسانية النبيلة المتجلية في النفس البشرية، وغالباً ما كنت أصورها باستخدام عناصر ومفردات من التراث، لإيماني بوجه الشبه الكبير بينهما، المتمثل في الأصالة والسمو».

وإلى جانب القيم الإنسانية، عملت الخاجة طوال مسيرتها الفنية التي بدأتها منذ ما يزيد على 30 عاماً على توثيق مظاهر التراث المختلفة، التي باتت تطغى عليها معالم الحداثة شيئاً فشيئاً، على حد قولها.
تويتر