«مكتبة محمد بن راشد»صرح يخدم طلاب ومعلمي «كينغز أكاديمي»

المكتبة تضم مراجع وأفلاماً وقواعد بيانات عالمية.                      من المصدر

أكد عدد من طلاب المؤسسة التعليمية الأميركية الشهيرة «كينغز أكاديمي» أن «مكتبة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم» توفّر البيئة الدراسية والأكاديمية الصحية الملائمة لخلق مناخ ثقافي يليق بمدرسة على مستوى الأكاديمية، حيث ترفد المواد والمراجع المتوافرة في المكتبة بشكل مباشر نظام التعليم المتبع في الأكاديمية، إلى جانب دورها في دعم المبادئ التوجيهية التي تتبعها الأكاديمية والمتمثلة في الاحترام وحب التعلّم والمسؤولية والحياة المتكاملة والمواطنة العالمية.

وتضم المكتبة بين جنباتها في الوقت الحاضر 26 ألف كتاب ومرجع، معظمها باللغتين العربية والإنجليزية إلى جانب مجموعات صغيرة من الكتب باللغات الإسبانية والفرنسية والصينية، وهي اللغات التي يتم تدريسها لطلبة الأكاديمية أيضاً إلى جانب العربية والإنجليزية. في حين توفر المكتبة للطلبة كتباً ومراجع تدعم المنهاج الدراسي المتبع في الأكاديمية، بالإضافة إلى احتوائها على عـدد كبير من الكتب والمراجع التي تخدم متعة القراءة الحرة والهوايات والمعلومات العامة. وتضم أيضاً قسماً خاصاً بالأطفال يحتوي على كتب تهم فئات عمرية صغيرة تخدم من خلالها أبناء الهيئتين التدريسية والإدارية المقيمين وغير المقيمين في الأكاديمية والزوار من الأطفال، خصوصاً ضمن نشاط خدمة المجتمع. وفي المكتبة أيضاً أكثر من 1000 فيلم موزع بين التعليمي والوثائقي والترفيهي إلى جانب مجموعة من الإسطوانات السمعية.

وتشترك المكتبة في 10 قواعد بيانات عالمية و100 دورية باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية في حين تصبو إلى أن يصل عدد الكتب والمراجع فيها إلى 50 ألفاً في المستقبل القريب.

وقد تأسست مكتبة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عام 2007 بالتزامن مع تأسيس الأكاديمية التي وضع حجر أساسها الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في يوليو عام 2004 .وسميت المكتبة بهذا الاسم تكريماً وتقديراً لمكرمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الكريمة ومساهمته ودعمه المتواصلين لتحتل المكتبة مكانتها داخل هذا الصرح التعليمي المميّز.

خدمات كبيرة

وترى طالبة الصف التاسع لبنى فرج أن الكتب المتوافرة في المكتبة رائعة وتلبي الطلب، وأنها كثيراً ما تلجأ إليها عندما تريد إمضاء وقت هادئ في الدراسة. وقد وجدت في المراجع التي تحويها المكتبة فائدة كبيرة جعلتها ترفع من درجات تحصيلها في أكثر من مادة. وأضافت أن قاعات الصوتيات والمرئيات تعتبر ذات أهمية للطلبة وخصوصاً لدارسي مادتي التاريخ والأدب من خلال استخدامها من قبلهم في عرض الأفلام والوثائقيات. أما عن زميلها زياد لبابدة فأشار إلى أهمية الموقع الإلكتروني العائد للمكتبة على الشبكة المعلوماتية والذي يمكن للطالب من خلاله تصفح كل العناوين المتوافرة في المكتبة والاطلاع من خلال قواعد البيانات المسجلة فيها على اصدارات المجلات والصحف والاستفادة منها في دراسته أو لمتعته الخاصة.

وعند سؤال معلمة مادة اللغة العربية كلغة ثانية أمل المهتدي أعن مدى الدور الذي تلعبه مكتبة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في حياة مجتمع الأكاديمية وخصوصاً أعضاء الهيئة التدريسيةأ فيها، قالت إنها كثيراً ما كانت تخدمها في توفير مراجع تيسّر شرح مادة القواعد للطلبة غير المتحدثين بالعربية، بالإضافة إلى استخدامها أرشيف المكتبة من المواد الصوتية في تمرين الطلبة على الاستماع وفهم اللغة العربية.

مساحات مريحة

تبلغ مساحة المكتبة 1650 متراً مربعاً موزعة على طابقين اثنين، وقد تم تجهيزها بأحدث التقنيات وتأثيثها بشكل مريح ومشجع للقراءة. وتضم قاعة للمراجع وقاعتين مجهزتين بأحدث التجهيزات السمعية والبصرية، بالإضافة إلى غرفة اجتماعات وعدد من الغرف الدراسية يمكن استخدامها من مجموعات صغيرة تجمع الطلبة بمعلميهم في أوقات محددة أسبوعياً.

وقد أولت كينغز أكاديمي المكتبة عناية خاصة ووضعت كل طاقاتها في سبيل إثراء محتوياتها من كتب ودوريات. وقامت بإدخال التقنيات الحديثة واستخدمت تكنولوجيا المعلومات في نواحي العمل كافة داخل المكتبة، ووفرت لمرتاديها فرصة الوصول لقاعدة البيانات فيها من خلال ستة أجهزة مزودة بخدمة الإنترنت، بالإضافة إلى توفير خدمة الإنترنت اللاسلكي في أرجاء المكتبة كافة، ما يسهل قيام الطلبة بالأبحاث والتقارير والوصول إلى مصادر المعلومات من خلال أجهزة الحاسوب المحمول التي زودتهم بها الأكاديمية لاستخدامها طوال فترة التحاقهم بالأكاديمية. في حين يمكن لمستخدمي المكتبة الوصول إلى مصادر المعلومات الإلكترونية من خارج المكتبة ومن أي مكان في العالم.

وتقدم مكتبة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خدماتها إلى مجتمع الأكاديمية المكوّن من الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، بالإضافة إلى أهالي الطلبة وضيوف المدرسة والمجتمع المحلي. ويعمل على إدارة المكتبة طاقم مؤلف من سبعة موظفين على مستويات علمية مختلفة وعلى درجة عالية من الكفاءة والتخصص في مجال علم المكتبات والمعلومات، يعملون معاً كفريق واحد لإنجاح مهمتهم في التواصل مع مرتادي المكتبة من طلبة وهيئة تدريسية وغيرهم وتقديم كل عون وإرشاد لهم، في حين يبقون على دراية واطلاع دائم بكل ما هو جديد من اصدارات ومطبوعات ليعملوا على توفيرها وجعلها في متناول مرتادي المكتبة في أقرب فرصة ممكنة. ونظراً لكون معظم طلبة الأكاديمية من طلبة البرامج الداخلية الكاملة والداخلية الأسبوعية، فقد ارتأت إدارة المكتبة إبقاء أبوابها مفتوحة حتى التاسعة مساءً لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من هؤلاء الطلبة للاستفادة من محتوياتها خارج أوقات الدوام الرسمي.

«كينغز أكاديمي» 

يُعدّ الحرم المدرسي لكينغز أكاديمي الذي يضم 22 مبنى رئيساً، بالإضافة إلى مبنى المكتبة، مميّزاً وفريداً من نوعه في الشرق الأوسط، حيث قام بتصميمه المعماري المصري، مدير كلية برينس للفنون التقليدية في لندن، المهندس خالد عزام الذي دَمَجَ في تصميمه بين الابتكار العصري والموروث الحضاري الإسلامي والشرقي. وتجدر الإشارة إلى أن كينغز أكاديمي تقع على بعد 30 دقيقة إلى الجنوب الغربي من العاصمة الأردنية عمان على أرض تبلغ مساحتها 575 دونماً (144 فداناً)، وهي مؤسسة تعليمية غير ربحية تقدم تجربة نظام المدارس الداخلية الأميركية على مستوى المرحلة الثانوية بشكل يتكامل مع البيئة الأردنية والشرق أوسطية، حيث تعتمد نظام التعليم (Advanced Placement Program) وهو النظام الأميركي الذي يتيح الفرصة أمام طلبة الثانوية المهتمين بدراسة مواد جامعية، بينما هم لايزالون على مقاعد الدراسة الثانوية.

تويتر