«معرض عربي للطوابع» يبدأ في دبي اليوم بمشاركة 20 مؤسسة

المعرض يقيم مزاد للطوابع والعملات النادرة. تصوير: زافيير ويلسون

 ينطلق المعرض العربي الثاني للطوابع ،2009 بعد غد الخميس في مركز وافي في دبي، تزامناً مع احتفالات بريد الإمارات بمناسبة مرور 100 عام على بدء الخدمات البريدية في الإمارات، برعاية سموّ الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة الثقافة والفنون. واحتفاءً بهذه المناسبة، أصدر بريد الإمارات طابعاً تذكارياً مميّزاً من فئة واحدة، يصور شعار المعرض.

وسيشارك في المعرض مديرو وممثلو أكثر من 20 مؤسسة بريدية من الدول العربية، منها السعودية والبحرين وسلطنة عُمان وقطر والكويت والعراق، واليمن ومصر وفلسطين والمغرب، والجزائر وجيبوتي والسودان، بالإضافة إلى تسع جمعيات داعمة لهواية جمع الطوابع، وعدد من تجار بيع الطوابع والعملات، والمطابع المتخصصة بطباعة الطوابع.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة بريد الإمارات إبراهيم كرم، لـ «الإمارات اليوم» على هامش مؤتمر الإعلان عن المعرض في ندوة الثقافة والعلوم في دبي «سيضم المعرض الذي يهدف إلى تسليط الضوء على هواية جمع الطوابع البريدية، والعمل على تشجيعها، مزاداً للطوابع والعملات القيمة والنادرة، ضمن جدول برنامجه»، مشيرا إلى أن سقف المزاد لم يحدد، إلا أنه من المتوقع أن تصل قيمة بعض الطوابع إلى مبالغ كبيرة، مضيفا أن «المعرض سيساعد على تعزيز هواية جمع الطوابع البريدية التي تعد أحد روافد تسجيل تاريخ الشعوب وأبرزها».

وقال رئيس جمعية الإمارات لهواة الطوابع، عبدالله محمد طيب خوري، «آمل بأن يسهم المعرض في إيجاد الشغف بهواية جمع الطوابع البريدية التي تعد أكثر شعبية في الدول الأوروبية، على خلاف الدول العربية».

وأضاف لـ «الإمارات اليوم» « واجهت جمعية الإمارات لهواة الطوابع بعض الصعوبات، كحال جمعيات النفع العام، فهي لا تحظى بالدعم الكافي منذ بداية تأسيسها في 1996 وحتى الآن، ولا تتعدى ميزانيتها 75 ألف درهم»، مستدركا «وعلى الرغم من ذلك، وصلت الجمعية إلى العالمية عن طريق حصد أعضائها ميداليات ذهبية»، مشيرا إلى أنها لا تحظى باهتمام إعلامي، فضلاً عن قلة المتطوعين فيها، إذا يقتصر أعضاؤها على 242 عضواً فقط.

وسيضم جدول برنامج المعرض الذي سيفتتح أبوابه أمام الزوار من مقتنين وهواة جمع الطوابع البريدية في مركز وافي، مجموعة منوعة من الفعاليات . فإلى جانب المزاد، سيتم بدء عمل المحكمين منذ اليوم الأول للمعرض، وتنظيم أنشطة للأطفال، ومحاضرات إلى جانب اجتماعات بين أعضاء منتديات الطوابع ورؤساء جمعيات هواة الطوابع.
تويتر