بمشاركة كريمتي منصور بن زايد

المكتب الثقافي للشيخة منال يُنظم «الفراعنة الصغار» في «اللوفر أبوظبي»

صورة

نظّم المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، ورشة عمل للأطفال في متحف اللوفر أبوظبي، شاركت فيها كريمتا سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الشيخة فاطمة والشيخة لطيفة.

تأتي الورشة، التي نظمت بعنوان «الفراعنة الصغار»، ضمن فعاليات برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار المستمرة على مدار العام، والتي تهدف إلى اكتشاف وتعزيز القدرات الإبداعية للمواهب الصغيرة بالدولة.

وعبّرت كريمتا سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عن سعادتهما بمشاركتهما الأطفال في الورشة التي سلطت الضوء على جوانب من التاريخ المصري القديم، من خلال عرض مومياء للأميرة المصرية «حنتاوي»، التي عاشت في النصف الثاني من القرن الـ10 قبل الميلاد، إذ تعد المومياء واحدة من المعالم المهمة في المجموعة الأثرية المصرية القديمة التي تعرض في المتحف، والتي تحظى بإقبال الزوار.

إقبال كبير

شهدت ورشة العمل إقبالاً كبيراً من أطفال من كل الجنسيات، وقدمتها الفنانة التشكيلية بريهان عشماوي، وهي فنانة مصرية حاصلة على بكالوريوس الفنون الجميلة من جامعة كونكوردي بكندا، وعرضت أعمالها في مونتريال والبحرين، وكذلك في دبي، ضمن معرض جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب.

ويقع متحف الأطفال في قلب متحف اللوفر أبوظبي، إذ صمم ليستقبل أطفالاً من عمر السادسة حتى الـ12، ويعد مثالياً لرحلات المدارس الميدانية والزيارات الأسرية لإشباع حب التعلم والفضول لدى الصغار، كما يستضيف معارض مؤقتة وورش عمل تفاعلية، بهدف رعاية إبداعات الجيل الجديد، وإطلاعهم على الحضارات المختلفة.

ورسم الأطفال خلال الورشة مومياوات بأحجامها الطبيعية، مستخدِمِين الألوان نفسها المحفوظة بها المومياء الفرعونية، التي استخدمت كمصدر إلهام فني للمشاركين، كما تعرفوا إلى تاريخ القطعة والطريقة المتقنة لرسم النقوش ومحاولة محاكاتها.

وقامت الشيخة فاطمة والشيخة لطيفة بجولة استكشافية في متحف الأطفال بمتحف اللوفر أبوظبي، ضمن برنامج مشاركتهما في الورشة الفنية، واطلعتا على محتويات أحد الأركان التي تتمتع بخصوصية في المتحف، الذي يضم قطعاً أثرية ومحتويات تاريخية تعرض بطريقة تفاعلية ومشوقة للأطفال بما يتناسب مع أعمارهم، وبمعالجة الأفكار من خلال الفن، كما تُسهم في تنمية الخيال لدى الزائرين، عبر الإضاءات التاريخية التي تعبر عن الانفتاح الثقافي بين الحضارات.

وعبّرت مدير المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، المها البستكي، عن سعادتها بمشاركة الشيخة فاطمة والشيخة لطيفة في الورشة التي حرص المكتب الثقافي من خلالها على مشاركة أكبر عدد ممكن من الأطفال، لما تمثله لهم من منصة مهمة لإطلاق العنان لمخيلاتهم والتعبير عن مواهبهم الفنية، في ظل الاهتمام الذي توليه الدولة للثقافة والفنون، عبر مبادرات مبتكرة تلائم كل الفئات العمرية والثقافات المتنوعة.

وأضافت البستكي أن زيارة ومشاركة كريمتي سمو الشيخ منصور في ورشة العمل من شأنها أن تسهم في تعزيز الوعي بدور الفن في تكوين الشخصية والمردود الإيجابي لرعاية الإبداع لدى الأطفال، بالنظر إلى الطاقات الإبداعية التي تميزهم، وهي الرسالة التي ينطلق منها المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال في جميع المبادرات والبرامج التي ينفذها على مدار العام، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، معربةً عن شكرها لمتحف اللوفر أبوظبي لاستضافة هذه الورشة، إذ يعد صرحاً ومنارة إشعاع فني وثقافي إماراتي للعالم أجمع.

تويتر