نسخة محدثة من بطولة راشد بن حميد للصيد بالصقور ترسّخ شراكة مع بطولات «فزاع»

شغف الصقور يحلق من دبي إلى عجمان

صورة

تخطى شغف ومسؤولية الحفاظ على الموروث حاجز المؤسسات المتناظرة، ليجمع، في بادرة مهمة، تنسيقاً غير مسبوق، بين مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ممثلاً في إدارة بطولات فزاع التراثية، واللجنة العليا المنظمة لبطولة راشد بن حميد للصيد بالصقور، من جهة أخرى، لتكون المحصلة مواصلة التحليق في فضاء المورث، وتبادل الخبرات، بين الجهتين، ويبقى الجمهور العاشق للمورث على موعد جديد في عجمان هذه المرة لمتابعة مشاهد معاصرة من وحي نمط بيئة البادية كما عاشه الأسلاف.

أحمد الشامسي: الطموح كبير

قال رئيس اللجنة المنظمة لبطولة راشد بن حميد للصيد بالصقور، أحمد الشامسي، إن الشراكة مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث تضاعف من طموح ترسيخ موروث الصيد بالصقور، وتقلص الوقت والزمن المطلوبين للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.

وتابع الشامسي لـ«الإمارات اليوم»: «الدعوة مفتوحة لمتابعة تفاصيل البطولة، ليس للصقارين فقط، بل لمختلف الجمهور المتشوق لإثارة هذا النوع من المنافسات التراثية، في يوم سيكون عنوانه استعادة مشاهد لطالما كانت جزءاً أصيلاً من نمط الحياة اليومية للآباء والأجداد».

سعاد درويش: مظلة للجميع

قالت مدير إدارة البطولات التراثية في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، سعاد إبراهيم درويش، إن «المركز» بكل ما يدخره من إمكانات في الشأن التنظيم واللوجستي، حريص على أن يكون مظلة ورصيداً جاهزاً دوماً لتقديم وتبادل الخبرات مع كل المؤسسات والفعاليات التي يصب نشاطها في مصلحة ديمومة وإحياء الموروث الثقافي غير المادي للدولة.

وتابعت: «أتوقع أن تواصل بطولة راشد بن حميد للصيد بالصقور ترسيخ مكانة مميزة لها على أجندة أهم البطولات المحلية والخليجية، نظراً للدعم الرسمي المهم الذي تحظى به».

250 %

نسبة الزيادة في إقبال الصقارين.

1000

صقار تصبو اللجنة المنظمة للبطولة إلى اجتذابهم.

وجاءت الشراكة بين الجانبين متخطية أطر توقيع البروتوكولات، لتطال بشكل عملي ومباشر تنظيم الدورة الثانية لبطولة راشد بن حميد للصيد بالصقور (التلواح)، بالاستفادة من الخبرات الطويلة التي يتمتع بها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عبر بطولات عدة في مجال الصيد بالصقور بأنماطه المختلفة، وهي الخبرة التي تراكمت عبر 18 دورة متتالية.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، أحمد راشد الشامسي، لـ«الإمارات اليوم»، أن النسخة المقبلة تعد بمثابة انطلاقة متجددة للبطولة، نظراً لاستفادتها من الخبرات المهمة التي تتمتع بها بطولات فزاع التراثية، سواء في ما يتعلق بالجانب التنظيمي أو الإجرائي.

وتابع: «جميع جهود المؤسسات المعنية بحفظ الموروث المحلي تصب في بوتقة واحدة، وهذا التعاون الجديد من شأنه أن ينعكس إيجابياً في سبيل تنسيق الجهود، ومن ثم تحقيق مزيد من الأهداف الاستراتيجية، على نحو ربما يختزل مزيداً من الوقت والجهد، المتوجب بذلهما للوصول إلى النتائج نفسها».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي، استضافه أمس فندق أرمادا بعجمان، دعت إليه الجهتان، للكشف عن تفاصيل أول تعاون فعلي يجمعهما، فضلاً عن تفاصيل بطولة راشد بن حميد للصيد بالصقور (التلواح)، المزمعة إقامتها السبت المقبل، في منطقة الحميدية بالقرب من حديقة الحليو بعجمان.

وأضاف الشامسي، في المؤتمر الذي تحدثت فيه بشكل رئيس أيضاً مدير إدارة البطولات التراثية في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، سعاد إبراهيم درويش، إلى جانب أعضاء اللجنة المنظمة، التي تضم سيف عبدالله بن غليطة الغفلي، ومحمد سالم الكعبي، وخليفة النعيمي: «تعتبر بطولة راشد النعيمي للصيد بالصقور الأولى من نوعها في إمارة عجمان، واستمرارها للعام الثاني يعزز من كونها موروثاً اجتماعياً وثقافياً مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بتراث الدولة، وتاريخ المنطقة عموماً».

وقال رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: «ندعو جميع الصقارين إلى المشاركة في البطولة، مع فتح باب التسجيل لمدة أربعة أيام متواصلة، فيما سيتم إجراء القرعة لترتيب المتسابقين وتهيئتهم صباح يوم البطولة، كما نوجه الدعوة إلى الجماهير للحضور ومتابعة المنافسات، وذلك سيراً على الإقبال الذي نالته البطولة في النسخة الأولى من المقيمين والسياح الراغبين في التعرف إلى هذه الرياضة التراثية».

وكشف الشامسي عن فتح باب التسجيل للمشاركة ابتداء من يوم الثلاثاء وحتى يوم الجمعة المقبل، على أن تنطلق البطولة صباح يوم السبت المقبل الـ27 من يناير الجاري.

وتابع: «تضم فئات البطولة فئة الفرخ للعامة بواقع أربعة أشواط رئيسة، وهي: بيور جير، جير تبع، جير شاهين، قرموشة جير، كما ستتم إقامة شوط للناشئين في فئات (تبع- وحش- وربي)».

وأكد الشامسي أن «البطولة تقام بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، وتحت رعاية سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان»، مشيراً إلى أن حضور صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، جانباً من أشواط المنافسات، في دورتها الأولى، كان بمثابة فتح مزيد من آفاق نجاحها في الدورات التالية.

وأكد الشامسي أهمية الشراكة الفعلية الجديدة من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، مضيفاً «نقدر جهود مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، للتعاون معنا في إدارة وتنظيم البطولة، لاسيما أن المركز ينظم ويقيم بطولات فزاع للصيد بالصقور منذ نحو عقدين من الزمن».

وأكدت سعاد إبراهيم درويش أن الخبرة الطويلة والممتدة لإدارة البطولات التراثية تشكل رصيداً فاعلاً وجاهزاً للدفع به لإنجاح أي من البطولات المحلية المعنية بالتراث، مضيفة: «في هذا السياق يبقى مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بمثابة مظلة لا تتوانى عن تقديم الدعم التنظيمي واللوجستي لإنجاح البطولات المتناظرة».

وتابعت: «حريصون في مركز حمدان لإحياء التراث على تقديم الدعم في كل المجالات الفنية والتقنية والتنظيمية، وتبادل الخبرات بين المختصين في إدارة البطولات واللجنة المنظمة لبطولة راشد بن حميد النعيمي للصيد بالصقور، بهدف تنظيم بطولة متخصصة للصيد بالصقور، وتسخير الإمكانات اللازمة من قبل إدارة البطولات في المركز لتذليل كل العقبات والتحديات من أجل إقامة بطولة ناجحة».

تويتر