تعزيزا لرسالة السلام والتسامح بين الثقافات

شعراء وموسيقيو العالم في منتدى «قلب شاعري»

الشاعر الإماراتي شهاب غانم أحد مؤسسي المنتدى. من المصدر

تقام في دبي النسخة السابعة من منتدى «قلب شاعري.. حلقة وصل إنسانية»، لكوكبة من الشعراء والموسيقيين المعروفين عالمياً، ومجموعة من الطلبة من مختلف أنحاء المنطقة، بغية المشاركة في تعزيز رسالة السلام والتسامح والتفاهم بين الثقافات، ومن المزمع أن تقام هذه الفعالية في الرابع من فبراير المقبل، في قاعة معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية.

وتوفر الفعالية التي تقيمها منظمة سوكا جاكاي الدولية الخليج، بالتعاون مع قرية دبي للمعرفة، ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، منبراً للشعراء الشباب من مختلف أنحاء المنطقة لمشاركة روائعهم الشعرية إلى جانب نخبة من الشعراء المعروفين عالمياً. وتستهل فعاليات المنتدى الذي يركز على موضوع «بناء الجسور» بمجموعة من القصائد الشعرية التي يلقيها طلبة من عدد من المدارس والكليات خلال الجلسة الصباحية، ليختتم المنتدى بمجموعة من القصائد التي يلقيها نخبة من الشعراء المخضرمين من مختلف أنحاء العالم في الجلسة المسائية.

وجرى تقديم أكثر من 200 قصيدة من المدارس والجامعات من مختلف أرجاء دولة الإمارات إلى المنتدى، وستقوم لجنة مؤلفة من كوكبة من الشعراء المعروفين بوضع قائمة نهائية تضم نحو 30 قصيدة تم اختيارها للمشاركة في هذا الملتقى الشعري. وتضم قائمة المدارس والجامعات المشاركة: مدرسة الخليج الوطنية، وجيمس مدرستنا الثانوية الإنجليزية، والمدرسة الهندية النموذجية الجديدة، ومدرسة وينشستر، ومدرسة Scholars الهندية برأس الخيمة، ومدرسة JSS الدولية، والمدرسة الأميركية الدولية، والمدرسة الفلبينية، وجامعة مانيبال، وغيرها.

وتضم قائمة الشعراء العالميين الذين أكدوا مشاركتهم في هذا الملتقى: الدكتور دايساكو إيكيدا (اليابان)، وعلي عبد الله خليفة (البحرين)، وكلاوديو بوزاني (إيطاليا)، وسانكارا بيلاي (الهند)، وروضة الحاج (السودان)، وآر شيران (كندا)، ونجوم الغانم (الإمارات)، وقيصر خالد (الهند)، وحمزة قيناوي (مصر)، ومحمود نور (الإمارات)، ومانفريد مالزان (ألمانيا)، ومحمد قراطاس (عمان)، وسلفانا سلمانبور (الإمارات)، وإسماعيل ميلادي (الهند). وسيلقي الشعراء قصائدهم بلغات عدة، مثل العربية والمالايالامية واليابانية والألمانية والإيطالية والتاميلية والأوردية والفارسية والإنجليزية.

كما ستشهد فعالية هذا العام مشاركة المنشد أسامة الصافي، وعازف العود والجيتار المعروف في الشرق الأوسط كمال مسلم، وغيرهما من الموسيقيين الإماراتيين المعروفين.

وانطلقت مسيرة ملتقى «قلب شاعري» في عام 2012، بمبادرة من منظمة سوكا جاكاي الدولية الخليج، بالتعاون مع الشاعر الإماراتي المعروف الدكتور شهاب غانم، لصناعة مهرجان يحتفي بالشعر، ويحتضن مختلف الثقافات في دولة الإمارات والمنطقة بأسرها.

تويتر