8 وجوه جديدة في قائمة جائزة الرواية العربية 2018

أُعلن أمس الأربعاء عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018، وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت بين يوليو 2016 ويونيو 2017، وقد تم اختيارها من بين 124 رواية ينتمي كتابها إلى 14 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الأكاديمي والناقد والشاعر والروائي والمسرحي الأردني إبراهيم السعافين، وعضوية: إنعام بيوض، أكاديمية ومترجمة وروائية وشاعرة جزائرية. باربرا سكوبيتس، كاتبة ومترجمة سلوفينية. محمود شقير، روائي وقاص فلسطيني. جمال محجوب، كاتب وروائي سوداني - إنجليزي.

• «شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سناً، وروايتاهما المترشحتان هما أول عمل روائي لكلا الكاتبين».

ومن بين قائمة الروائيين الـ16 الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، ثمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم ثلاثة سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: عاطف أبوسيف، وأمير تاج السر، وإبراهيم نصرالله بالإضافة إلى خمسة روائيين سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، هم: أنطوان الدويهي، وطالب الرفاعي، وأمين الزاوي، وفادي عزّام، وحامد الناظر.

كما شهدت دورة هذا العام من الجائزة ظهور أسماء كتاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة، هم: شهد الراوي، وليد الشرفا، أحمد عبداللطيف، رشا عدلي، عزيز محمد، أمجد ناصر، ديمة ونّوس، حسين ياسين.

يذكر أنّ شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سناً، كما أنّ الروايتين المترشحتين «ساعة بغداد» و«الحالة الحرجة للمدعو ك» هما أول عمل روائي لكلا الكاتبين. وقد تم ترجمة رواية «ساعة بغداد» لشهد الراوي إلى الإنجليزية، وستصدر عن دار «وون ورلد» خلال هذا العام.

وفي ما يلي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2018، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:عاطف أبوسيف - فلسطين «الحاجّة كريستينا»، أنطوان الدويهي - لبنان، «آخر الأراضي»، شهد الراوي - العراق «ساعة بغداد»، طالب الرفاعي - الكويت «النجدي»، أمين الزاوي - الجزائر «الساق فوق الساق - في ثبوت رؤية هلال العشاق»، أمير تاج السر- السودان «زهور تأكلها النار»، وليد الشرفا - فلسطين «وارث الشواهد»،أحمد عبداللطيف - مصر، «حصن التراب»، رشا عدلي - مصر، «شغف»، فادي عزام - سورية «بيت حدد»، عزيز محمد - السعودية «الحالة الحرجة للمدعو ك»، أمجد ناصر - الأردن «هنا الوردة»، حامد الناظر - السودان «الطاووس الأسود»، إبراهيم نصرالله - فلسطين «حرب الكلب الثانية»، ديمة ونّوس - سورية «الخائفون»، حسين ياسين - فلسطين «علي قصة رجل مستقيم».

تويتر