Emarat Alyoum

«الشارقة للموسيقى العالمية».. نخبة النجوم من 11 دولة عربية وأجنبية

التاريخ:: 13 يناير 2018
المصدر: الشارقة ـــ الإمارات اليوم
«الشارقة للموسيقى العالمية».. نخبة النجوم من 11 دولة عربية وأجنبية

ينطلق اليوم مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية، الحدث الموسيقي السنوي الأبرز في إمارة الشارقة، الذي تقدمه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) بشراكة استراتيجية مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، ومسرح المجاز، وينظمه مركز فرات قدوري للموسيقى، في دورته الخامسة، ويستمر حتى 19 الجاري، في عدد من وجهات إمارة الشارقة.

ويحيي الفنان الإسباني فيسنته أميغو، أولى أمسيات المهرجان في تمام الساعة التاسعة مساءً على مسرح جزيرة العلم، ليقدم لوحة فنية أندلسية متكاملة، يترجم من خلالها أحاسيسه الرقيقة على نغمات غيتاره لتصبح ألحاناً شجية يطرب بها جمهور المهرجان، ويستحضر فيها الطبيعة الأندلسية الخلابة تترافق مع أوتار الغيتار وألوان الرقصات الإسبانية. وضمن الحفلات المجانية التي تقام في الهواء الطلق طيلة أيام المهرجان، في واجهة المجاز المائية والقصباء، يطل الفنان والعازف العراقي سيف شاهين، على جمهور واجهة المجاز المائية في الثامنة والنصف من مساء اليوم، ليقدم ايقاعات شرقية يعزفها على الغيتار ويحولها الى أغان تحاكي الوطن والغربة، إذ يحلم بأن يحقق معادلة فنية صعبة بنغمة راقية توحد ما بين الشرق والغرب، وتجمع ما بين إبداع «الرحابنة» و«البيتلز». وفي رصيد الفنان سيف شاهين ستة ألبومات، من بينها «محبوبي».

كما تطل الفنانة سارة الحوشي والفنانة والعازفة الأوكرانية جيني على جمهور القصباء، اليوم في الثامنة والنصف مساء، لتشكلا سوياً لوحة غنائية تمزج حب الموسيقى الغربية مع العربية في قالب واحد. ويذكر أن سارة بدأت الغناء الشرقي منذ عشر سنوات في دمشق مع أشهر الجوقات الغنائية «جوقة الفرح الدمشقية»، أما جيني من أوكرانيا فهي عازفة غيتار ومغنية، درست الموسيقى في ايطاليا وسويسرا وألمانيا، وقدمت عروضاً مختلفة على مسارح عدة، مثل بولندا وإيطاليا وفرنسا وأوكرانيا وكوريا الجنوبية.

وعلى هامش المهرجان، تنطلق في الساعة السادسة من مساء اليوم منافسات مسابقة الغناء على مسرح القصباء، بمشاركة 12 متسابقاً، انطلاقاً من رؤية إدارة المهرجان الهادفة الى تطوير ملامح الثقافة الموسيقية والغناء في الدولة، ولاحتواء المواهب الموسيقية والغنائية وتنميتها ومتابعتها، وتستمر التصفيات حتى نهاية المهرجان.

وسيكون جمهور مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية على موعد في التاسعة من مساء غد الأحد، مع أمسية فنية في ذكرى عبدالحليم حافظ، تحييها أوركسترا دار الأوبرا المصرية مع ثلاثة فنانين مصريين هم، مي حسن وأحمد عفت ومحمد متولي، على مسرح جزيرة العلم، كما يلتقي جمهور القصباء مع الفنان العراقي سيف شاهين، في حين يكون زوار واجهة المجاز المائية على موعد مع الفنانات المتألقات من الأرجنتين «فلور ميلاغروس»، و«ماتيج سودجا» و«ديانا رادزابايفا» ليقدمن عرضاً بعنوان «نساء يرقصن التانغو»، يروي قصة التانغو من خلال تشكيل فني يشمل الرقص والموسيقى والتمثيل والغناء.

وتشارك في المهرجان نخبة من النجوم، والفنانين، والموسيقيين من 11 دولة عربية وأجنبية، من بينها مصر، وسورية، ولبنان، والعراق، والكويت، وإسبانيا، والأرجنتين، وأوكرانيا، والمجر، وغيرها، الذين سيقدمون أغنياتهم وموسيقاهم للجمهور في أربع جهات هي: مسرح المجاز، ومسرح جزيرة العلم، والقصباء، وواجهة المجاز المائية، على مدار سبعة أيام.

وتتضمن الدورة الخامسة من المهرجان 14 حفلاً موسيقياً مختلفاً، تتوزع خمسة منها في وجهتين، هما مسرح المجاز، ومسرح جزيرة العلم، وتتطلب شراء التذاكر، فيما تُقام الحفلات التسعة الأخرى في القصباء، وواجهة المجاز المائية بالهواء الطلق، ويمكن حضورها مجاناً.

 

14 حفلاً موسيقياً في أربع جهات على مدار سبعة أيام.