الإمارات اليوم

«إتيكيت» لكسب ود الآخرين.. في «القاسمية»

:
  • الشارقة - الإمارات اليوم

تعرّف طلبة في الجامعة القاسمية إلى فن «الاتيكيت» وأساليب التعامل مع الآخرين لكسب ودهم، خلال المحاضرة التي نظمتها عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، وجاءت بعنوان «إتيكيت لغة الجسد».

اشتملت المحاضرة التي قدمها القائم بأعمال عميد كلية الاتصال بالجامعة القاسمية الدكتور عطا عبدالرحيم، على عدد من المحاور، منها فن الذوقيات المتعلق بكل مهارات التحدّث والاستماع، واستخدام لغة الجسد المرتبطة بالتعامل اليومي مع الأشخاص، إلى جانب إطلاع المشاركين على أهم القواعد والممارسات التي تحدد قواعد السلوك في التواصل مع الآخرين باستخدام لغة الجسد.

وكثّف المحاضر من طرح النماذج التي تمنح الطلبة مهارات التواصل لإسعاد أنفسهم والآخرين أيضاً، واستعرض محاور شملت مفهوم كل من البرتوكول والإتيكيت ولغة الجسد، واتيكيت لغة الجسد والعلاقة التي تربط بين هذه المفاهيم.

وعرف عطا عبدالرحيم البرتوكول بأنه عقد غير مرئي بين الأفراد يهدف الى احترام الآخر، في حين ذكر أن الاتيكيت هو فن الخصال الحميدة، ولا يخص شريحة معينة في المجتمع، مؤكداً أنه مهارة يمكن للفرد أن يتعلمها ويكتسبها. وتطرق المحاضر إلى تعريف لغة الجسد، واصفاً إياها بأنها مجموعة الحركات والإيماءات التي تظهر بلا وعي لدى الفرد، والتي تسهم فى بناء وتشكيل صورته الذهنية عند الآخرين، وتعكس ما يدور بداخله، لذا ينبغي أن تظهر هذه الحركات والإيماءات بالشكل اللائق.

 

مواد ذات علاقة