الإمارات اليوم

ضمن البرنامج الثقافي في منطقة العين

«رحلة عبر عاداتنا» يستكشف عادات المقيظ ومكانة الإبل

:
  • العين - الإمارات اليوم

ينظم متحف العين الوطني، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، يوم السبت المقبل، فعالية «رحلة عبر عاداتنا»، لاستكشاف العادات المرتبطة برحلات المقيظ وحياة الإبل، من خلال معايشتها في إحدى العزب الخاصة بتربية الإبل.

وتنطلق الفعالية عند الساعة الثالثة عصراً من متحف العين الوطني، وتقدم الفعالية تجربة ميدانية غنية للتعرف بمكانة الإبل في المجتمع القديم، إذ لم يقتصر استخدامها في رحلات المقيظ بين أبوظبي والمصايف الأقل حرارة مثل منطقة العين، فقد كانت الإبل مصدراً اقتصادياً وغذائياً مهماً عندها، فكانت تستخدم للتبادل التجاري، والتنقل عبر الصحراء، والاستفادة من لحومها ولبنها وجلودها.

وتأتي الفعالية ضمن البرنامج الثقافي بمنطقة العين، الذي تنظمه الدائرة للموسم الثاني على التوالي، بهدف الترويج للمقومات الثقافية والتراثية التي تتمتع بها منطقة العين، والتي تتضمن أول موقع إماراتي مدرج على قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي، وذلك من خلال سلسلة من الفعاليات والتجارب الثقافية المميزة.

ويذكر أن المشاركة في جولة «رحلة عبر عاداتنا» مجانية ومفتوحة للجميع، شريطة التسجيل المسبق عبر البريد الإلكتروني: aanm@dctabudhabi.ae. وتتولى دائرة الثقافة والسياحة حفظ وحماية تراث وثقافة إمارة أبوظبي، والترويج لمقوماتها الثقافية ومنتجاتها السياحية، وتأكيد مكانة الإمارة العالمية، باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة ومتميزة. كما تتولى الدائرة قيادة القطاع السياحي في الإمارة والترويج لها دولياً، كوجهة سياحية من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والأعمال التي تستهدف استقطاب الزوار والمستثمرين. وترتكز سياسات عمل الدائرة وخططها وبرامجها على حفظ التراث والثقافة، بما فيها حماية المواقع الأثرية والتاريخية، وكذلك تطوير قطاع المتاحف، وفي مقدمتها إنشاء متحف زايد الوطني، ومتحف جوجنهايم أبوظبي، ومتحف اللوفر أبوظبي.

 

مواد ذات علاقة