معرض لمعتصم الكبيسي في «العويس الثقافية»

«تراتيل الحرب والسلام».. البرونز يتحدث

صورة

انطلقت، أول من أمس، في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، فعاليات معرض «تراتيل الحرب والسلام» للنحات معتصم الكبيسي، حيث افتتح عبدالغفار حسين عضو مجلس الأمناء، المعرض بحضور كل من عبدالحميد أحمد الأمين العام للمؤسسة، ومحمد عبدالله المطوع عضو مجلس الأمناء، وعدد كبير من الفنانين والمثقفين والمهتمين.

يتقن معتصم الكبيسي التلاعب بمادة البرونز ومواد الأكسدة.

 دلت أعمال معتصم الكبيسي على وعي فلسفي عميق، ما يجعله يحمل قيمة أخلاقية وإنسانية عالية، حيث ترجم مأساة الحروب والدمار بأسلوب فني جعل من الإيقاع الدرامي مشهداً حياً تنطق به الكتلة وكأنه يؤلف مشهداً سينمائياً، كما كان للهجرة أثر بالغ في تلك الأعمال من خلال القارب الذي يحمل الناس بشكل متراص للهروب عبر البحر، حيث يشعر المتلقي بتلك المسافة التي تقبع بين كل حركة وكتلة مجاورة. وكان للحصان العربي حضور لافت في أعماله، سواء كان حصاناً مجسماً أو مرسوماً بحركات مختلفة.

ويتقن معتصم الكبيسي التلاعب بمادة البرونز وبمواد الأكسدة، التي سمحت له باستخلاص مجموعة من الألوان الخضراء وتدرجاتها والبنية وتدرجاتها أيضاً، ما شكل وحدة الانسجام الكلية وتأمين مستلزماتها نحو عمل إبداعي مميز وخلاق.

وفي ختام الافتتاح قدمت المؤسسة درعاً تذكارية للفنان.

سيرة

وُلد معتصم الكبيسي في بغداد عام 1968 وتخرج في أكاديمية الفنون الجميلة جامعة بغداد قسم الفنون التشكيلية1992، وهو عضو نقابة الفنانين العراقيين وعضو جمعية التشكيليين العراقيين في بغداد، وعضو جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، له العديد من المعارض الشخصية والجماعية، أهمها:

معرض شخصي خيول عربية -غاليري الاتحاد بأبوظبي 2015.

معرض بالمجمع الثقافي بأبوظبي 2009.

معرض رواق الشارقة للفنون 2008.

معرض غاليري دبي 2008.

معرض غاليري باريس 2004.- معرض فن النحت المعاصر سيدني – أستراليا 2013.

سمبوزيوم بغداد الأول للنحت على الحجر.

معرض الفن العراقي المعاصر اليونسكو - باريس.

معرض جمعية التشكيليين العراقيين في دمشق.

بينالي بغداد العالمي.

المعارض السنوية لجمعية التشكيليين العراقيين 1996 – 2002.

المشاركة في جميع معارض وزارة الثقافة والإعلام في جمهورية العراق من سنة 1988 – 2002.كما له مجموعة مشروعات وإنجازات، منها:

تصميم وتنفيذ شجرة النسب للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، في متحف العين من مادة السيراميك والمطلية بالذهب سنة 2000.

تصميم وتنفيذ مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية واللوحات الجدارية من مادة الخزف.

تصميم وتنفيذ جدارية النسب للمغفور له الشيخ راشد المعلا في متحف إمارة أم القيوين.

تصميم وتنفيذ دوار الحصن بارتفاع 6 أمتار.

أسّس أول مسبك في الإمارات متخصص بسباكة الأعمال الفنية بمادة البرونز وبطريقة الشمع المطرود

تويتر