عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح الدورة الـ 20

مهرجان الفنون الإسلامية.. رؤى الجمال والإيمان

صورة

محتضنة 181 عملاً، تعكس القيم الإسلامية ورؤيتها حول الكون ومفاهيم الإيمان، انطلقت، أمس، بمتحف الشارقة للفنون الدورة الـ20 من مهرجان الفنون الإسلامية، الذي تنظمه دائرة الثقافة بالشارقة، وتستمر فعالياته حتى 23 يناير المقبل، تحت مسمى «أثر» كثيمة تعكس الأثر الذي تتركه الفنون الإسلامية بمختلف مجالاتها على المنجز الإبداعي العالمي، بما يمثله من قيمة فنية عالية ومكانة استثنائية في تيارات الفنون العالمية.

43

فناناً من 31 دولة عربية وأجنبية يشاركون في المهرجان.

270

فعالية متنوّعة بين المعارض والمحاضرات المتخصصة وورش العمل بالمهرجان.

23

يناير المقبل.. موعد اختتام المهرجان، الذي يأتي هذا العام تحت شعار «أثر».


لوحات وأعمال تركيبية وحروفيات وخط أصيل وجداريات بين جنبات المهرجان.

وافتتح المهرجان، الذي يقام برعاية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سموّ الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي، نائب حاكم الشارقة، وتجوّل سموّ نائب حاكم الشارقة في أرجاء المعرض، متفقداً الأعمال المعروضة فيه، ومستمعاً إلى شرح مفصل حولها من منفذيها، مبدياً إعجابه بالمستوى الذي ظهرت به الأعمال المشاركة، التي تعكس جانباً كبيراً من الفنون البصرية الإسلامية المتنوّعة. ويحتضن المهرجان أكثر من 181 عملاً فنياً متنوّعاً من اللوحات والأعمال التركيبية والحروفيات، والخط الأصيل والجداريات، يقدمها 43 فناناً من 31 دولة عربية وأجنبية مشاركة في المهرجان، تتصدرها مشاركات لفنانين من دولة الإمارات.

مفاهيم جمالية

وتنوّعت الأعمال المشاركة في الأطروحات الفنية المقدمة شكلاً ومضموناً، ما يعكس توق الفنانين المشاركين لتقديم رؤاهم، والتعبير بصرياً عن مفاهيمهم الجمالية ذات الصلة بالفنون، وتجسيد المفاهيم الإسلامية في أعمال فنية جميلة، تبيّن بوضوح الثيمة التي يقوم عليها المهرجان هذا العام «أثر».

أظهرت الأعمال المقدمة، التي استخدم فيها الفنانون المشاركون العديد من المواد، مثل: الزجاج والمعادن والأخشاب والصوف والخيوط القطنية وغيرها، الفنون الإسلامية الرفيعة في الحقب المختلفة، مثل الزخارف الإسلامية، واستخدامات الإضاءة والألوان والظلال، إذ حاولت الأعمال تقديم القيم الإسلامية ورؤيتها حول الكون ومفاهيم الإيمان، وغيرها بصورة أقرب للمشاهد.

فعاليات وحوارات

ويتضمن مهرجان الفنون الإسلامية هذا العام 270 فعالية متنوّعة بين المعارض والمحاضرات المتخصصة وورش العمل، تتعاون 28 جهة من دوائر وهيئات ومؤسسات إمارة الشارقة في تنظيمها مع دائرة الثقافة.

وتشمل الفعاليات 44 معرضاً في عدد من المتاحف والمراكز الفنية والمسارح والأماكن العامة في إمارة الشارقة، و153 ورشة فنية، و27 عرض فيديو، إلى جانب 46 محاضرة، فضلاً عن اللقاء الحواري المفتوح بين الفنانين والجمهور، كما يستضيف المهرجان 170 ضيفاً من مختلف دول العالم.

وحضر افتتاح المهرجان، الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي، رئيس مكتب سموّ الحاكم، ورئيس دائرة الثقافة، عبدالله محمد العويس، ومدير المكتب الإقليمي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسسكو)، عبيد سيف الهاجري، ومدير عام هيئة متاحف الشارقة، منال عطايا، ومدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة، محمد إبراهيم القصير، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي لدى الدولة، وممثلو الدول المشاركة في المهرجان والفنانين والمهتمين.

تويتر