الإمارات والسودان والسعودية تودع منافسات البرنامج

10 مشتركين يتأهلون إلى «منشد الشارقة العاشر»

صورة جماعية للمنشدين المشاركين في السهرة الأولى. من المصدر

تأهل 10 مشتركين إلى المرحلة المقبلة من برنامج منشد الشارقة، الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للإعلام، في دورته العاشرة هذا العام، خلال أولى سهراته التي أقيمت على مسرح المجاز في الشارقة، وبثّت عبر الهواء مباشرة على شاشة تلفزيون الشارقة الجمعة.

ووسط حضور اختلطت فيه أعلام الدول العربية مع الهتافات المناصرة والمشجعة للمشاركين، حجز كل من علي بن صالحة من تونس، وحامد الحبشي من اليمن، وعبدالفتاح جحيدر من ليبيا، ويوسف محمود من مصر، وصالح الخلايلة من الأردن، وياسين لشهب من المغرب، وسلطان السامرائي من العراق، وأحمد قيمة من سورية، ووليد علاء الدين من لبنان، وياسين حموش من الجزائر، مقاعدهم للمرحلة المقبلة من البرنامج، بينما غادر المنافسات ثلاثة مشتركين هم: الإماراتي سعيد بن شملان الطنيجي، والسوداني خالد محجوب، والسعودي عثمان العباسي.

وقدم المشتركون خلال السهرة أجمل ما لديهم من إبداعات أثبتوا خلالها تمتعهم بمواهب كبيرة ترجمت في أداء لافت لأناشيد تراوحت ما بين المقامات الطربية والتراثية، راسمين من خلالها لوحة فسيفسائية من الأصوات العذبة، حيث استهلوا السهرة بأنشودة جماعية حملت عنوان «لأن للحياة معنى» من كلمات وألحان الفنان سيف فاضل، وتوزيع الفنان أحمد الرضوان، حملت في مضمونها احتفاءً بإمارة الشارقة وإنجازاتها، وأضاءت بلحنها وكلماتها على تاريخ الإنشاد، وأصالة اللغة واللحن.

• السهرة المقبلة بحضور «ريحانة الماليزية» وستشهد إقصاء 4 منشدين.

• قدم المشتركون أناشيد راوحت بين المقامات الطربية والتراثية.

وأثنت لجنة التحكيم المؤلفة من نخبة من المنشدين والفنانين على رأسهم الفنان التونسي لطفي بوشناق، والمنشدان الإماراتيان أسامة الصافي وأحمد بوخاطر، على أداء جميع المشتركين، وأشادت في الوقت نفسه بالمواهب الكبيرة التي يمتلكونها، وبقدرتهم على التجوّل بين المقامات، كما وصفوا حضورهم وتأديتهم للأناشيد على خشبة المسرح وقدراتهم الصوتية بالقوية والمتمكنة. من جانبه، أشار نجم الدين هاشم، المنتج المنفذ لبرنامج «منشد الشارقة»، إلى أن البرنامج يحقق الغاية الأسمى منه وهو نقل صورة حضارية عن إمارة الشارقة تليق بمشروعها الثقافي الكبير، الذي صاغ ملامحه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، للعالم بأسره، لافتاً إلى أن التنوّع الكبير في المواهب الإنشادية المشاركة يبشّر بدورة واعدة هذا العام. واستضافت السهرة المنشدين المغربي شعيب فضيل، الفائز بلقب الدورة الثامنة من البرنامج، والمصري محمود هلال، صاحب لقب الدورة التاسعة، اللذين أبدعا في غناء وصلة إنشادية ألهبت حماس الجمهور المتعطش للفن الراقي، كما جرى في ختام السهرة توزيع جوائز قيّمة على الحضور.

ويستكمل المنشدون مسيرتهم في السهرة الثانية التي تقام مساء الجمعة المقبلة، وذلك بحضور فرقة ريحانة الماليزية، وستشهد السهرة إقصاء أربعة منشدين، ليتأهل الستة المتبقين منهم للسهرة الثالثة والختامية في 22 الجاري، والتي تستضيف الفنان العالمي ماهر زين. ويعد منشد الشارقة أحد أهم برامج المسابقات الهادفة إلى اكتشاف المواهب الإنشادية في الوطن العربي، حيث يصل هذا العام إلى عقده الأول بعد تخريج عشرات المنشدين الذين أصبحت لهم مكانتهم البارزة في هذا المجال، وبات لهم صيت في أوساط الفن الهادف بمختلف الدول العربية والغربية، حيث شارك في دوراته السابقة متسابقون من فرنسا، وبلجيكا، وإيطاليا، وإندونيسيا، وماليزيا، والبوسنة والهرسك، وتركيا.

تويتر