معرض استعادي يحتفي بروائع «العدسات» المحلية والعالمية

«الإمارات للتصوير».. 10 سنوات من الجمال

صورة

تنظّم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، المعرض الاستعادي «10 سنوات من مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي»، احتفاءً بمرور عقد على المسابقة السنوية الدولية، وذلك من 27 الجاري وإلى 31 مارس المقبل في منارة السعديات.

سيرة

انطلقت مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي في عام 2006، وكانت المشاركات في الدورتين الأولى والثانية مقتصرة على مواطني الدولة فقط، ثم بدأت من دورتها الثالثة قبول المشاركات من المصورين من مواطني دول مجلس التعاون، حتى بدأت المسابقة منذ دورتها الرابعة في استقبال المشاركات من جميع المصورين، محلياً وإقليمياً وعالمياً.


27

الجاري ينطلق المعرض الذي تتواصل فعالياته حتى 31 مارس في منارة السعديات.

يستعيد المعرض مجموعة مختارة من الأعمال الفائزة، وأفضل المشاركات في الدورات الماضية من المسابقة، تحت ثيمة «عشرة»، إذ أسهمت المسابقة على مدى 10 أعوام في تطوير مجتمع المصورين في الإمارات، وعززت من مكانتها باستقبال المشاركات من كل دول العالم، برعاية الاتحاد الدولي للتصوير الفوتوغرافي (فياب)، واعتماد الجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي، وبترخيص من اتحاد المصورين الدوليين.

وقال مدير عام دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، سيف سعيد غباش: «شكلت مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي منصة مهمة لمحترفي التصوير في العالم، وكشفت عن إمكانات مذهلة للتعبير عبر توظيف هذا الفن، وتحديد موضوعات إنسانية تلامس النفوس، فقد نتجت عنها أعمال أصيلة تستحق التوقف والتأمل فيها مراراً، وذلك بالتفاعل مع مضامين عميقة من يومياتنا، وها نحن نستعيد هذه الروائع احتفاءً بمنجزات المسابقة، وتحضيراً لمرحلة مقبلة نتوسع فيها في دعم مجتمع المصورين».

وينقسم المعرض إلى قسمين رئيسين، الأول بعنوان «تحت الضوء»، تقدَّم فيه أعمال لأفضل 10 مصورين من الإمارات والعالم، تعكس العديد من المجالات، ومن بينها الطبيعة والحياة البرية، وصور الوجوه والأشخاص، والرياضة والحركة والصحافة والتجريد والصور أحادية اللون والملونة والتقريبية، والمناظر الطبيعية والسفر، كما يضم هذا القسم 10 مجموعات «بورتفوليو»، وهي سلسلة صور مترابطة من سبع إلى 10 صور. أما القسم الثاني «عبر الزمن» فيتضمن أفضل الصور التي تم اختيارها من الدورات السابقة التي حققت معايير وشروط المسابقة.

يرافق المعارض برنامج لورش العمل والفصول التعليمية والمسابقات والمشروعات، يقام على مدار العام، تعزيزاً للمساحة المخصصة لفن التصوير الفوتوغرافي، التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في منارة السعديات، ضمن جهودها لتطوير بنية تحتية لمجتمع المصورين الفوتوغرافيين في أبوظبي.

وتبدأ أولى الجلسات الحوارية المصاحبة للمعرض يوم الافتتاح 27 الجاري، تحت عنوان «تحت الضوء»، لعرض تجارب خاصة للمصورين الفائزين من الإمارات، يليها نقاش مفتوح مع سبعة مصورين فوتوغرافيين إماراتيين، فازوا في الدورات السابقة من الجائزة. فيما تقام الجلسة الحوارية التالية في 17 يناير المقبل، تحت عنوان «رحلات في عالم التصوير الفوتوغرافي»، يشارك فيها المصور محمد عرفان آصف، للحديث عن تميز تجربته على المستوى الدولي، وعباس كاباديا للحديث عن صور السفر بعنوان «من ليوا إلى لاداخ».

تويتر