زراعة التمر والقمح والشعير بدأت قبل 5000 عام

جولات للجمهور في موقع «هيلي 8» الأثري

صورة

حظيت الجولات الحصرية في موقع «هيلي 8» الأثري في منطقة العين بإقبال كبير من الزوار من مختلف أنحاء الدولة.

وكانت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، قد نظمت الجولات لأول مرة مطلع الأسبوع، وقاد خبراء الآثار لدى الدائرة عبدالله الكعبي وعمر الكعبي وحمدان الراشدي، الجمهور إلى الموقع التاريخي، حيث شاهدوا مجموعة من الاكتشافات الأثرية المستخرجة من الموقع، وكيفية استخراجها وتنظيفها وترميمها، وتزامنت هذه الجولات مع استئناف أعمال التنقيب التي تقودها الدائرة في الموقع. ويعد موقع «هيلي 8» من أقدم مواقع الاستيطان الزراعي في الدولة، ومن المتوقع أن تعمل أعمال البحث الجديدة في الموقع على إلقاء الضوء على طبيعة الحياة خلال مراحل تطور زراعة الواحات في الجزيرة العربية. فقد أسهمت المكتشفات في هذا الموقع قبل 30 عاماً في إدراج مواقع أثرية عدة في العين على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وتهدف الدائرة إلى الترويج للمواقع الأثرية في إمارة أبوظبي من خلال التعريف بأعمال التنقيب والترميم والحفظ التي تجريها في مختلف المواقع الأثرية. وكان خبراء الآثار في الدائرة قد استخدموا نظاماً ليزري وتكنولوجيا حديثة لتسجيل العديد من المقابر الموجودة في المنطقة والتي تعود إلى العصر البرونزي، لتقديم صورة أشمل عن عصر ما قبل 4500 عام.

وكانت عمليات التنقيب في موقع هيلي 8، قرب حديقة هيلي الأثرية، قد بدأت على يد آثاريين فرنسيين في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، وعثر فيه على دلائل أولية على بداية زراعة التمور والقمح والشعير قبل 5000 عام.

تويتر