افتتح بحضور وزيرة الثقافة

مخطوطة بيرمنغهام القرآنية في معرض رقمي

الوزيرة الكعبي تستمع إلى شرح من مسؤولي المعرض. من المصدر

افتتحت جامعة بيرمنغهام، أمس، المعرض الرقمي التفاعلي الذي يحكي القصة المدهشة لمخطوطة بيرمنغهام القرآنية، والذي يُقام في حديقة أم الإمارات بأبوظبي، من 20 إلى 29 الجاري.

وحضر الافتتاح وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة نورة الكعبي، والسفير البريطاني لدى دولة الإمارات فيليب بارهام، ورئيس جامعة بيرمنغهام (للشؤون الدولية) البروفيسور روبين مايسون.

المخطوطة واحدة من أقدم المخطوطات الإسلامية، وكنز من الكنوز العالمية.

وكان أكثر من 14 ألف شخص قد زاروا المعرض الذي تم افتتاحه في معرض الشارقة الدولي للكتاب مطلع الشهر، حيث تمكن زوار المعرض من التعرف إلى المخطوطة عن قرب في شكلها الرقمي، بالإضافة إلى رؤية نسخة مفصلة طبق الأصل منها. وبعد أبوظبي سينتقل المعرض إلى «دي 3» في حي دبي للتصميم من 19 أبريل إلى 3 مايو 2018.

وتعد المخطوطة واحدة من أقدم المخطوطات الإسلامية، وكنزاً من الكنوز العالمية.

وقالت الوزيرة نورة الكعبي، إن تنظيم المعرض الرقمي يأتي في إطار التعاون الثقافي الثنائي المشترك بين الإمارات والمملكة المتحدة، انطلاقاً مما تتشاركانه من قيم إنسانية وثقافية، وإدراكهما أهمية حماية الموروث الثقافي والاحتفاء بقيمه وتبادله، بما يعزز الاحترام العميق بين الأمم والثقافات، ويشجع الحوار الإيجابي البناء في ما بينها. وأكدت الكعبي أهمية تنظيم مثل هذا النوع من المعارض بالتعاون مع جامعة برمنغهام، مشيرة إلى دوره في صون الثقافة الإسلامية وإحياء التاريخ العربي والمحافظة على الهوية الوطنية، معتبرة إياه واحداً من بين أرقى صور التبادل الثقافي والمعرفي مع المملكة المتحدة، وعاملاً مساهماً في تعزيز الروابط الثقافية والإبداعية الفكرية، وتوطيد العلاقات التاريخية بين الدولتين.

وقال البروفيسور ديفيد إيستوود، نائب رئيس جامعة بيرمنغهام «تشكل مخطوطة بيرمنغهام القرآنية أهمية عظيمة للتراث الإسلامي والدراسة الأكاديمية للإسلام. نحن فخورون جداً باستضافة مثل هذا الكنز في جامعة بيرمنغهام».

تويتر